أيام ربيع الأول في دليل عبدالرحمن نقي للأيام السنوية

يوافق اليوم الجمعة 8 ابريل غرة ربيع الأول هو الشهر الثالث من شهور السنة وفق التقويم الهجري، سُمّي بهذا الاسم نحو عام 412 م في عهد كلاب بن مُرّة الجدّ الخامس للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد جاء في تسميته بهذا الاسم عدة روايات؛ منها أن العرب كانوا يخصّبون فيه ما أصابوه من أسلاب في صفر؛ (أي يهيّئون الأرض للزراعة، والأسلاب هي قصبة المحراث)، حيث إن صفرًا كان أول شهور الإغارة على القبائل عقب المحرم وقيل: بل سُمِّي كذلك لارتِباع الناس والدواب فيه وفي الشهر الذي يليه، (والارتباع: الإقامة في المرباع)، لأن هذين الشهريْن كانا يأتيان في الفصل المسمَّى خريفًا وتسميه العرب ربيعا، وتسمي الربيع صيفًا والصيف قيظًا، وعرف الشهر باسم خَوّان ،أي كثير الخيانة؛ وذلك لأن الحرب كانت تشتد فيه فتخونهم فتنقصهم أرواحًا وأموالا.
من أهم أحداث ربيع الأول:
مولد الرسول صلى الله عليه وسلم سنة 53 قبل الهجرة “عام الفيل”، لكن اختُلف في تحديد اليوم، وعندما هاجر صلى الله عليه وسلم، مكث في غار حراء ثلاث ليال ثم خرج ليلة غرة ربيع الأول قاصدًا المدينة المنورة، فوصلها الجمعة 12 ربيع الأول.
زواج الخليفة عثمان بن عفان  رضي الله عنه بأم كلثوم ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
غزوة ذي أمر، وغزوة بُحْران سنة 3هـ، وسرية محمد بن مسلمة إلى ذي القصة، وغزوة بواط، وغزوة سفوان وتسمى ببدر الأولى سنة 2هـ، وغزوة بني غطفان بذي أمر بنجد سنة ثلاث هــ، وغزوة بني النضير، وسرية حمزة بن عبد المطلب إلى سِيف البحر من ناحية العيص، وفيه كانت غزوة دومة الجندل، وذلك في السنة الخامسة من الهجرة التي كان يطلق عليها المسلمون آنذاك سنة الزلزال إشارة إلى ابتلاء المؤمنين وزلزالهم في غزوة الخندق التي وقعت في العام نفسه.
يجمع المؤرخون أن الله استأثر بروح نبيه صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين 12 من ربيع الأول عام 11 هـ الموافق 8 يونيو سنة 632م، وكان عمره آنذاك 63 سنة هجرية وخمسة أيام.
في 15 من هذا الشهر نفسه سنة 11هـ بويع أبو بكر الصديق خليفة للمؤمنين.
سنة 13هـ فتح المسلمين لمدينة بُصرى الشام ” تتبعه درعا بسوريا حاليا ” تحت قيادة خالد بن الوليد، وذلك في بداية حركة الفتوح بالشام،.
سنة 70هـ تولي الخليفة العباسي “هارون الرشيد بن محمد المهدي” الخلافة ” بعد أخيه موسى الهادي، والرشيد هو الخليفة الخامس من خلفاء الدولة العباسية.
سنة 179هـ وفاة الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة، ومؤسس المذهب المالكي وصاحب كتاب الموطَّأ.
سنة 513هـ نشوب معركة “ساحة الدم”.
سنة 897هـ سقوط مملكة غرناطة آخر معقل للمسلمين في الأندلس في أيدي القشتاليين.
سنة 570هـ دخول الفاتح “صلاح الدين الأيوبي” مدينة دمشق، وكان ذلك أولى خطواته في سبيل تحقيق الوحدة الإسلامية؛ للوقوف أمام الوجود الصليبي، وإخراجه من بلاد الشام.
سنة 572هـ السلطان التركي قلج أرسلان الثاني ينتصر على الجيش البيزنطي انتصارًا كبيرًا في معركة “مريو كفالون” في الأناضول.
سنة 661هـ  مولد الفقيه المجتهد “أحمد بن عبد الحليم بن تيمية”، المعروف بابن تيمية، وأحد أئمة العلم في القرن السابع الهجري، وصاحب الفتاوى المشهورة باسمه، ومنهاج السنة النبوية، ودرء تعارض العقل والنقل.
سنة 1341هـ  قيام مصطفى كمال أتاتورك، وكانت بيده مقاليد الأمور في تركيا بإلغاء السلطنة العثمانية ونفى السلطان محمد السادس، وكان ذلك تمهيدًا لإلغاء الخلافة الإسلامية التي أصدر قرارًا بإلغائها سنة 1924م، ونفى جميع أسرة آل عثمان التي حكمت العالم الإسلامي خمسة قرون.
سنة وفاة الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية 1373هـ  ليتولى نجله الأكبر ” سعود بن عبدالعزيز ” الحكم من بعده.
سنة استشهاد الملك فيصل بن عبدالعزيز في الرياض 1395هـ / 1975 م، وبويع ولي عهده الأمير خالد بن عبدالعزيز ملكًا.
سنة  1414هـ اكتمال بناء مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

*للتواصل :*
00971504870123

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى