الجمعية أنفقت 102 مليون درهم خلال حملة رمضان ضمن 134.7 مليون أنفقتها حتى يوليو 2015 واستفاد منها أكثر من 20 ألف أسرة

ENN – أنهت “بيت الخير” حملتها الرمضانية للعام 2015 – 1436 “إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ”  بتوزيع زكاة الفطر بعد أن استمرت فعاليات إفطار الصائمين حتى اليوم الأخير من رمضان، بتوزيع أكثر من 5000 وجبة إفطار يومياً في إمارات دبي وعجمان والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، بالتعاون مع أفضل شركات إعداد وجبات الإفطار المتميزة بالدولة.

20 ألف أسرة

وتوجت الحملة إنجازاتها بإشاعة البهجة والفرح في بيوت آلاف الأسر المحتاجة مع حلول عيد الفطر المبارك، وذلك بتقديم العيدية لأبناء الأسر المتعففة ومحدودة الدخل، وتوزيع كسوة العيد على شكل مبالغ نقدية، ليشتري بها المستفيدون ملابس جديدة ولائقة ووفق أمزجتهم ورغباتهم، وتأتي ضمن هذه الأسر 5200 أسرة تقاضت مساعدات نقدية بقيمة تصل إلى 30.406 مليون درهم.

 

إنفاق 102 مليون درهم خلال الحملة

وأعلن معالي جمعة الماجد، رئيس مجلس إدارة “بيت الخير” أن حجم الإنفاق خلال حملة رمضان وصل إلى 102 مليون درهم، وقد بلغ الإنفاق على المشاريع الموسمية الرمضانية 36 مليون درهم، في حين بلغ الإنفاق على بقية المشاريع 66 مليون أنفق خلال الحملة.

 

وأكد الماجد أن هذه النتائج الطيبة التي حققتها الحملة رفعت حجم الإنفاق على برامج ومشاريع الجمعية الخيرية منذ أول العام وحتى نهاية يوليو 2015 إلى 134.7 مليون درهم، استفادت منها أكثر من 20 ألف أسرة، منها 5200 تتقاضى مساعدات نقدية بشكل شهري.

 

11 مليون للمير الرمضاني و3 لزكاة الفطر  

و4 لإفطار صائم و10 للعيدية، و7 لكسوة العيد

 

وفيما يتعلق بتفاصيل الصرف على المشاريع الرمضانية والمشاريع الخيرية الأخرى خلال حملة رمضان كانت كالتالي:

المشاريع الرمضانية

أنفقت حملة “إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ”  11.128 مليون درهم، على المير الرمضاني، الذي وزع قبيل رمضان بواسطة بطاقات إلكترونية يمكن لرب الأسرة شراء المواد الغذائية والتموينية اللازمة بموجبها من الجمعيات التعاونية المعتمدة، وبلغ الصرف على مشروع زكاة الفطر 2.742 مليون درهم، حيث وزعت في وقت مبكر بشكليها النقدي والعيني المكون من عبوات من الأرز، في حين بلغ الإنفاق على مفاطر وخيام رمضان التي أقيمت لإفطار الصائمين مبلغ 3.750 مليون درهم، حيث وزعت حتى نهاية الشهر الكريم حوالي 145 ألف وجبة.

اهتمام خاص بمشاريع العيد

كما وجهت الحملة عناية خاصة لمشاريع العيد، التي توخت إدخال البهجة والفرح إلى بيوت المحتاجين، حيث تمّ توزيع العيدية على الأيتام وأبناء الأسر المسجلة، وهي هدية نقدية تقدم لهم للاستمتاع بأجواء العيد وأيامه المباركة، وقد أنفقت الجمعية على هذا المشروع مبلغ 10.391  مليون درهم، صرفت للمستفيدين قبل عشرة أيام من دخول عيد الفطر المبارك، واستفادت منها جميع الحالات المسجلة في الجمعية.

كما أنفقت “بيت الخير” على مشروع كسوة عيد الفطر هذا العام  7.020 مليون درهم، علماً بأن هذا المشروع ينفق من ريع بيع الملابس المستعملة لشركات تدوير الملابس التي يجمعها مشروع “قديمكم جديدهم”، وعمل فريق الحملة على توزيع كسوة العيد قبل حلول العيد بمدة كافية خلال رمضان، لضمان حصول الأسر المحتاجة على حاجتها هي وأولادها من الكسوة مع قدوم العيد، سعياً لإدخال الفرحة إلى قلوب أفراد الأسر المتعففة خلال عيد الفطر المبارك.

الإنفاق على بقية المشاريع

وشهد الشهر الكريم اهتماماً خاصاً بالأيتام الذين ترعاهم الجمعية ويصل عددهم إلى  1854 يتيماً، حيث استفادوا بشكل خاص من المشاريع الرمضانية، لا سيما العيدية وكسوة العيد، وأقيمت لهم الإفطارات والنشاطات الترفيهية، وبلغ مجمل الإنفاق عليهم خلال الحملة 6.664 مليون درهم، وتم إنفاق 10.609 مليون درهم على صرف المواد الغذائية، في حين تم الصرف على الحالات الطارئة ما مجموعه 11.921 مليون درهم.

وبلغ الإنفاق على مشروع علاج 1.313 مليون درهم، وأنفقت الجمعية على برنامج الصدقة الجارية الذي يقوم بتوزيع الأدوات المنزلية الأساسية على منازل المحتاجين مبلغ  2.535 مليون درهم، في حين وصل الإنفاق على برنامج الطالب وتوزيع مستلزمات القرطاسية بمناسبة قرب العودة للمدارس مبلغ 3.6 مليون درهم.

 

حصاد مميز في 7 أشهر

 

وقفزت طفرة الإنفاق خلال حملة رمضان بحصيلة الإنفاق العام خلال الأشهر السبع الأولى من عام 2015 إلى رقم غير مسبوق، فبالإضافة إلى المشاريع الرمضانية آنفة الذكر (حوالي 3 مليون لزكاة الفطر، 3.8 إفطار صائم، 11.1 للمير، 10.4 للعيدية، 7.3 لكسوة العيد ) قفز حجم المساعدات الشهرية إلى 43 مليون درهم، والمساعدات المقطوعة إلى 22.1 مليون درهم، وتم رصد 12.8 مليون للمساعدات الغذائية، و3.6 مليون لبرنامج الطالب، و2.8 مليون لتوزيع الأجهزة المنزلية الأساسية على الأسر المستحقة وصيانة المنازل المتضررة للمستفيدين.

 

وحظي مشروع الأيتام باهتمام خاص حيث حظي بإنفاق وصل إلى 9.4 مليون درهم، وتمّ إنفاق 3.3 مليون على مشروع “علاج”، و528 ألفاً على “الغارمين”، و321 ألفاً على مشروع “رد الجميل” لإسكان الأسر التي تحول ظروفها دون ذلك، وصرف 1.3 مليون درهم من عائد مشروع “كفارة يمين”، ليصل حجم الإنفاق من بداية 2015 وحتى يوليو بعد انتهاء شهر رمضان مبلغ 134.7 مليون درهم.

شاهد أيضاً