مدرسة أمريكية تعتذر لتلاوة “قسم الولاء” باللغة العربية

BBC

أضطرت مدرسة متوسطة في ولاية نيويورك الأمريكية للاعتذار بعد أن تلقت شكاوى عديدة على قيام أحد الطلاب بتلاوة “قسم الولاء” للعلم الأمريكي باللغة العربية احتفالا باسبوع اللغات الأجنبية، ومعظم المشتكين أما من اليهود أو الذين فقدوا أقارب لهم في أفغانستان (التي لا يتكلم سكانها العربية أصلا).

وكان قسم اللغات الأجنبية في المدرسة قد قرر بأن يتلى القسم بلغة مختلفة في كل يوم من أيام الأسبوع.

ولكن مسؤولا قال إن المدرسة تسلمت العديد من الشكاوى من أولياء أمور فقدوا أقارب لهم في أفغانستان ومن يهود.

يذكر ان لا الولايات المتحدة ولا ولاية نيويورك لديهما لغة رسمية.

وقالت مديرة ادارة التعليم في المنطقة جون كاربون لصحيفة تايمز هيرالد ريكورد إن تلاوة القسم بالعربية “أدى إلى انقسام المدرسة إلى نصفين” وانها قد تسلمت العديد من الشكاوى.

واعتذرت الادارة في بيان “لكل طالب وموظف ومواطن شعر بالاهانة من جراء هذه الممارسة”. وجاء في البيان أن تلاوة القسم باللغة العربية كان الغرض منه “الترويج للفكرة القائلة إن اولئك الذين يتحدثون بغير اللغة الانجليزية يتعهدون ويقسمون أيضا بالولاء لهذا البلد العظيم.”

وكان طالب ناطق بالعربية قد تلا القسم اثناء الاجتماع الصباحي في مدرسة باين بوش ببلدة باين بوش بنيويورك يوم الأربعاء.

وتقول التقارير إن عدة تلاميذ اعترضوا بصوت عال أثناء التلاوة، ثم اشتكوا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مما حدا بمدير المدرسة إلى أن يشرح للتلاميذ سبب تلاوة القسم بالعربية وأن يعتذر للذين جرحت مشاعرهم.

وقالت كاربون إن القسم سيتلى بالانجليزية حصرا في المستقبل.

من جانبه، قال رئيس اتحاد الطلبة في المدرسة، أندرو زنك، المسؤول عن ترتيبات الاجتماع الصباحي، إنه كان يعرف بأن تلاوة القسم بالعربية ستسبب خلافات ولكنه سمح بها لأنه اعتقد “إن ذلك هو ما ينبغي عمله.”

وأضاف زنك، الذي وصف بلدة باين بوش بأنها مدينة اغلبية سكانها من البيض، أن الحادثة تؤكد أن البلدة “غير مستعدة لتقبل مجموعات أخرى من البشر.”

وقالت سعدية خالق الناطقة باسم فرع نيويورك من مجلس العلاقات الاسلامية الأمريكية إن على “كل الأمريكيين الذين يقدرون تاريخ هذه الأمة في التنوع الديني والثقافي أن يشعروا بالقلق” ازاء ردود الفعل والاعتذار.

 

شاهد أيضاً