محمد بن زايد يبحث علاقات التعاون مع بوتين

أجرى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية شملت علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية والتطورات والمستجدات الراهنة على الساحتين الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس فلاديمير بوتين لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق اليوم بمقر إقامة الرئيس الروسي في بوتشاروف روتشي بمدينة سوتشي الروسية.

ورحب الرئيس الروسي بزيارة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي معربا عن سعادته بتجدد اللقاء مع سموه لبحث التعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات التي تهم البلدين .

وقال الرئيس بوتين” انا سعيد جدا باستقبالكم اليوم ويطيب لي ان اشير الى ان العلاقات بين البلدين تتطور بنجاح ولدينا علاقات متطورة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي وخلال 4 سنوات الماضية فان حجم التبادل التجاري بين بلدينا شهد قفزات عدة ونحن على ثقة كبيرة بان التعاون في المجال الاستثماري وبين الصناديق والهيئات الاستثمارية بين البلدين ستشهد تطورا ايضا واجدد سعادتي باستقبالكم وبفرصة مناقشة الاوضاع والتطورات الصعبة والقلقلة التي تشهدها المنطقة وغيرها من المواضيع التي يهمنا النقاش والتحدث حولها “.

من جانبه اعرب سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان عن سعادته بلقاء فخامة الرئيس الروسي وقال ” انا سعيد جدا بلقائكم يا فخامة الرئيس وبوجودي في هذه المدينة الجميلة ونشكركم على فرصة التحدث معكم وبدون شك فان هناك دورا كبيرا لروسيا بإمكانها ان تقوم به في منطقة الشرق الاسط”.

وأضاف سموه” لا شك ان علاقاتنا مميزة ولدينا اهداف كبيرة للتعاون وتطوير العلاقات” معربا عن شكره للرئيس بوتين على حفاوة الاستقبال .

ونقل سمو ولي عهد أبوظبي خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله إلى الرئيس بوتين وتمنياته للشعب الروسي الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية استعراض مختلف مجالات التعاون القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في ضوء ما يربط البلدين من روابط صداقة ومصالح مشتركة تتطلع قيادتي البلدين الى تعزيزها وتطويرها .

وأكد سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء ان دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله تعمل على تطوير تعاونها الثنائي مع روسيا لبناء مستقبل افضل للعلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية والطاقة وغيرها من المجالات.

وأشار سموه ان انعقاد أعمال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية في العاصمة الروسية موسكو مؤخرا يترجم الحرص المتبادل من الجانبين لكل ما يحقق مصلحة البلدين ويصب في اتجاه تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل جوانب التعاون وتنويع مجالات العمل المشترك .

وحمل الرئيس فلاديمير بوتين خلال اللقاء الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نقل تحياته لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتمنياته لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الصديق بمزيد من التقدم والازدهار .

كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر والآراء حول مجمل التطورات والأحداث الراهنة على المستويين الاقليمي والدولي ومواقف البلدين تجاهها وخاصة فيما يتعلق بمحاربة الارهاب بكل أنواعه وتنظيماته واشكاله والتأكيد على اهمية الحفاظ على الامن والسلم العالميين وصون استقرار وسلام دول المنطقة .

بعدها اقيم اجتماع موسع على مأدبة غداء عمل اقامها الرئيس الروسي حضرها سمو ولي عهد ابوظبي والوفد المرافق وكبار المسؤولين الروس.

وتم خلال الاجتماع استعراض اوجه التعاون المختلفة والقضايا ذات الاهتمام المشترك حيث اكد الجانبان ان دولة الامارات وروسيا ترتبطان بعلاقات صداقة ودية وتعاون بناء قائم على التفاهم والاحترام المتبادل والرغبة المشتركة في تطوير تعاونهما والارتقاء بها الى الافضل .

حضر غداء العمل سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومعالي محمد أحمد البواردي الفلاسي وكيل وزارة الدفاع ومعالي خلدون المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومعالي علي محمد حماد الشامسي نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني وسعادة اللواء الركن عيسى سيف عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة سعادة عمر غباش سفير الدولة لدى جمهورية روسيا الاتحادية وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.

كما حضرها من الجانب الروسي معالي سيرغي فيكتوروفيتش لافروف وزير الخارجية ومعالي دينيس فالينتينوفيتش مانتوروف وزير الصناعة والتجارة ومعالي ألكسندر فالينتينوفيتش نوفاك وزير الطاقة ومعالي أليكسي فالينتينوفيتش أوليوكاييف وزير التنمية الاقتصادية وسعادة يوري فيكتوروفيتش أوشاكوف مساعد الرئيس وسعادة دميتري سيرغييفيتش بيسكوف نائب رئيس إدارة الكرملين سعادة يفغيني فلاديميروفيتش لوكيانووف نائب أمين عام مجلس الأمن الوطني وسعادة ألكسندر فاسيلييفيتش فومين مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري الفني وسعادة كيريل ألكسندروفيتش دميترييف مدير عام صندوق روسيا للاستثمارات المباشرة.

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى