محطة الحاويات رقم 3 في ميناء جبل علي تستقبل أول سفينة في مرحلة التشغيل التجريبي

استقبلت موانئ دبي العالمية اليوم أول رسو مجدول لسفينة تجارية في محطة الحاويات الجديدة في ميناء جبل علي لتدشن بذلك مرحلة تجريبية جديدة في المحطة رقم 3 الأكبر من نوعها والأكثر تطورا في العالم.

كان في استقبال السفينة وتحمل اسم “إيه بي إل فينيكس” سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية وسعادة جمال ماجد بن ثنية نائب رئيس مجلس الإدارة ومحمد شرف المدير التنفيذي للمجموعة ومحمد المعلم نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية في الإمارات وبرابو جي كيه إن رئيس العمليات وإدارة الخطوط في الشرق الأوسط وأفريقيا أيه بي إل الإمارات وقبطان السفينة موساز دوغبيدا كابزيتس إلى جانب عدد من المسؤولين في الشركة وممثلي الشركات والخطوط الملاحية من عملاء موانئ دبي العالمية.

وتضيف محطة الحاويات رقم 3 عند تشغيلها بالكامل خلال العام المقبل أربعة ملايين حاوية نمطية قياس 20 قدما إلى طاقة ميناء جبل علي الاستيعابية لتصل إلى 19 مليون حاوية نمطية.

وتتمتع المحطة ببنية تحتية عصرية حيث تضم غاطسا بعمق 18 مترا ما يوفر لميناء جبل علي القدرة على مناولة المزيد من سفن الحاويات العملاقة تصل إلى 10 سفن في وقت واحد.

وتترجم محطة الحاويات رقم 3 ثقافة الابتكار والتكنولوجيا فهي تضم 19 رافعة من أكبر رافعات الرصيف وأحدثها في العالم والتي يتم تشغيلها عن بعد من غرفة تحكم متطورة بعيدة عن الرصيف توفر الراحة والسلامة المثلى لطاقم العمل من الإماراتيين والإماراتيات الذين سيشكلون غالبية فريق العمل لـ 50 رافعة جسرية آلية تعمل في ساحة الحاويات.

و أعرب سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية عن فخرهم باستقبال السفينة إيه بي إل فينيكس في محطة الحاويات رقم 3 مع بدء مرحلة جديدة من العمليات التجريبية في المحطة الجديدة ..

معتبرا أن استثمارتهم في المحطة الجديدة والبالغ 850 مليون دولار أمريكي” 3.11 مليار درهم” سيسهم في دعم النمو في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة عموما.

و أكد أنه التزاما بالرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” والرامية لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى تتجه محطة الحاويات رقم 3 لتكون أكبر منشأة تعمل بشكل شبه آلي في العالم ما يوفر كفاءة تشغيلية أعلى للعملاء وظروف عمل أكثر أمانا وراحة للعاملين في الميناء إلى جانب المنافع البيئية الكبيرة وتقليل البصمة الكربونية لعملياتهم. وستكون المحطة الجديدة أكثر كفاءة بنحو 30 في المائة من حيث انبعاث الكربون مقارنة بمحطات الحاويات التقليدية.

وأوضح أن موانئ دبي العالمية ملتزمة بمواصلة تطوير ميناء جبل علي ودعم وتعزيز الكفاءة التشغيلية لتلبية الاحتياجات الآنية والمستقبلية لعملائها .. معبرا عن تطلعهم قدما لربط الميناء بشبكة الاتحاد للقطارات في المستقبل القريب مما سيتيح سلسلة توريد متعددة الوسائط تربط بين البحر والبر والجو من خلال ممر دبي اللوجستي وتدعم موقع جبل علي المحوري كبوابة تجارية لأسواق المنطقة المحيطة والتي تضم ملياري نسمة.

من جانبه عبر كينيث جلين رئيس “أيه بي إل” عن ثقته بأن محطة الحاويات رقم 3 في جبل علي أكبر منشأة شبه آلية في العالم مجهزة تجهيزا جيدا لمناولة سفنهم بالأسلوب الأمثل والمستدام ما يوفر عامل كفاءة العمليات والخدمات والموثوقية.

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى