دراسة توثق 160 موقفاً إيرانياً معادياً لدول الخليج

ENN – العربية نت – أحصت دراسة أعدها مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية 160 موقفاً عدائياً من إيران تجاه دول الخليج، خاصة البحرين والسعودية.

وقالت الدراسة في سياق رصدها للتصريحات السلبية التي أطلقها مسؤولون إيرانيون بحق البحرين، إن “المملكة ومنذ ما قبل إعلان استقلالها في مطلع سبعينيات القرن الماضي كانت ومازالت هدفاً مباشراً للمخططات الإيرانية”.

وذكرت الدراسة التي أعدها الدكتور عمر الحسن، رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية، أن “هناك نحو 160 تصريحاً وموقفاً إيرانياً عدائياً تجاه البحرين رصدتها خلال فترة البحث التي امتدت في الفترة من 2011 وحتى 2013″، وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين.

وحسب الدراسة، فإن من التصريحات العدائية 16 لمسؤولي اللجان بمجلس الشورى الإيراني، و14 تصريحا لكل من المتحدث باسم الخارجية الإيرانية السابق، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون العربية والإفريقية، 8 تصريحات لوزير الخارجية الإيراني نفسه، و6 للمرشد الديني الإيراني”.

وقالت الدراسة إن افتتاحيات الصحف والمقالات السلبية جاءت في الترتيب الثاني بعد تصريحات القادة وكبار المسؤولين الإيرانيين المشار إليها سلفا، وذلك بعدد 26 مادة صحافية.

في حين جاءت تصريحات حلفاء إيران من قنوات إعلامية وأحزاب ومسؤولي فصائل سياسية توزعت بين لبنان والعراق وغيرها في الترتيب الثالث، بعدد 19 تصريحاً.

وجاء في المرتبة الأخيرة التصريحات غير الرسمية المنسوبة لرجال دين ورؤساء مؤسسات وتجمعات غير سياسية وغير ذلك بعدد 15 تصريحاً.

ووفق الدراسة، فإن التصريحات والمواقف العدائية الإيرانية لم تقتصر على البحرين فحسب، وإنما شملت كل دول الخليج العربية، خاصة السعودية.

وقالت الدراسة إن افتتاحيات ومقالات رأي وتقارير وتغطيات الصحف الإيرانية تكشف هي الأخرى عن “امتداد رؤى وأفكار النظام الإيراني إليها ومساندتها له في توجهه نحو تشويه صورة البحرين والسعودية”.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى