مطارات دبي : اعتماد محمد بن راشد مشروع توسعة مطارآل مكتوم الدولي بقيمة 32 مليار دولار بداية مرحلة جديدة في قطاع الطيران في دبي

أكدت مطارات دبي ان قطاع الطيران في دبي بدأ مرحلة جديدة في تاريخه مع اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي / رعاه الله / خطة توسعة مطار ال مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال باستثمارات قدرها ” 120 مليار درهم –  32 مليار دولار ” ستؤدي لدى اكتمالها الى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 200 مليون مسافر سنويا .

ومن المتوقع بحسب بيان لمطارات دبي اليوم ..ان تكون خطة التوسعة التي تنفذ على مرحلتين هي اكبر مشروع  تطوير مطار في العالم وستتضمن المرحلة الاولى التي ستستغرق ما بين 6 إلى 8 سنوات تشييد مبنيين اضافيين مما سيرفع الطاقة الاستيعابية الاجمالية للمطار إلى 120 مليون مسافر سنويا واستقبال 100 طائرة من طراز ” ايرباص ايه 380 ايه ” في وقت واحد.

وستقام المباني على مساحة 56 كيلومترا مربعا.

وبالإضافة الى مساحته الضخمة فان تفرد المطار الجديد يكمن في اسلوبه الفريد تماما في  توظيف التكنولوجيا الحديثة والاجراءات الفعالة لخفض الوقت اللازم لأنهاء اجراءات السفر وتقليص المسافات التي يتعين على المسافرين قطعها مشيا على الاقدام مما يسمح للمسافرين بسرعة وسهولة اللحاق بمئات من رحلات الربط المتوجهة لمختلف انحاء العالم .

ويأتي القرار في اعقاب شهور من التخطيط من جانب كبار الشركاء الاستراتيجيين في قطاع الطيران ومن بينهم مؤسسة مطارات دبي ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية وطيران الإمارات ودناتا للتأكد من ان التصميم المختار يتماشى مع توقعات النمو المستقبلي المتوقع لصناعة الطيران في دبي.

وفي ظل الارتفاع المتوقع في اعداد المسافرين الدوليين عبر مطار دبي الدولي التي ستصل إلى 100 مليون مسافر بحلول عام 2020 تصبح خطة تطوير مطار ال مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال خطوة حيوية من اجل توفير المنشآت الضرورية لاستيعاب النمو المتوقع في حجم حركة الشحن والمسافرين في دبي خلال العقود القادمة وإعادة تمركز دورها كمعبر عالمي للطيران يربط بين قارات العالم انطلاقا من مطار ال مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال في الفترة المقبلة.

ووجه بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي بالغ الشكر والتقدير الى  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على رؤيته بعيدة النظر الداعمة لقطاع الطيران وللمشروع .. مشيرا الى ان المطار الجديد يشكل استثمارا حيويا في مستقبل دبي .

واكد غريفيث انه من المتوقع ان يبقى قطاع الطيران حجر الزاوية في اقتصاد دبي  لترتفع نسبة مساهمته في اجمالي الناتج المحلي لدبي إلى 28 في المائة بحلول عام 2020 فضلا عن توفير 322 ألف وظيفة .

وقال غريفيث ” مستقبلنا يكمن في مطار ال مكتوم في دبي والاعلان عن خطة التطوير بقيمة 120 مليار درهم تأتي في توقيتها المناسب لتشكل دعما قويا لصناعة الطيران في دبي خاصة مع وصول خيارات التوسع والنمو في مطار دبي الدولي الى حدودها القصوى.. مشيرا إن هذه الخطوة ستساهم في مضينا قدما نحو المستقبل من خلال بناء مطار جديد يمكن ان يوفر الطاقة الاستيعابية التي نحتاجها  في العقود القادمة وأيضا توفير احدث المرافق التي تحدث ثورة في تجربة السفر عبر المطارات بصورة غير مسبوقة “.

 

وام

شاهد أيضاً