أرباح شركات البتروكيماويات تأثرت بعودة الطلب إلي معدلاته الطبيعية

قال خبير الأسواق المالية محمد علي ياسين، إن نتائج معظم شركات قطاع البتروكيماويات مثل “أرامكو| و”سابك” و”فيرتيغلوب” في الربع الأول من العام الجاري جاءت أقل من الربع المماثل من العام الماضي.

وأضاف في مقابلة مع العربية” أن الربع الأول من العام الماضي شهد ارتفاعا كبيرا في أسعار البترول نظرا للمخاوف حينها من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ومن ثم حدث ارتفاع كبير في الأسعار استفادت منه الشركات لتحقيق نتائج قوية في الربع الأول من العام الماضي.

وذكر أنه مع نهاية الربع الرابع من العام الماضي فإن الأسعار أقل بكثير عند مقارنتها بالربع الأول من العام وبالتالي الحديث حاليا عن العودة إلي مستويات طبيعية من الطلب وظهور ذلك علي أرباح الشركات في ظل عدم وجود مخاوف من نقص في البترول أو الغاز .

وأوضح “نري تراجع أسعار البترول، وإذا ظلت المستويات هذه فإنها ستؤثر علي نتائج شركات البتروكيماويات في الربع الثاني من 2023، أيضا ومن ثم فإن الأشياء المرتبطة بقطاع البتروكيماويات سيكون عليها تأثير سلبي من انخفاض الأسعار إن أن هذه الشركات كونها مرتبطة بشركات حكومية رئيسية سواء كانت “أرامكو” أو “سابك| أو “أدنوك” يوجد التزام بتوزيعات جيدة علي المساهمين ومن ثم يستطيع المستثمر توقع العائد علي السهم الذي سيحصل عليه”.

وقال ياسين “أعتقد أن العائد علي الاستثمار في الأسهم يجب أن يكون فوق 5% ليجذب المستثمرين في سوق أبوظبي أو غيره لأن فلسين أوفلس زيادة في التوزيعات لن تغير الصورة”.

ولفت إلى أن شركة “الياه سات” مرت عليها نتائج ليست قوية العام الماضي وحاليا توجد مرحلة تعافي وكشركة في قطاع الأقمار الاصطناعية فلديها عملية إنفاق رأسمالي كبيرة وستأتي عملية استبدال لهذه الأقمار الاصطناعية، وبالتالي ستتحمل تكاليف في حينه، وزيادة التوزيعات بواقع فلسين أمر إيجابي، لكنها ليست النسبة التي تدفع المستثمر للاحتفاط بالسهم، خاصة إذا وجدت فرص استثمارية بالسوق أفضل منها .

شاهد أيضاً