«قبضة جمر».. دور المثقفين في مواجهة الإرهاب

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة الإبداع العربي، كتاب جديد للشاعر والصحفي اللبناني محمد غبريس بعنوان «قبضة جمر..دور المثقفين في مواجهة الإرهاب».
يتناول الكتاب رؤية المؤلف حول دور المثقفين في مواجهة الإرهاب وكيفية التصدي للأفكار الظلامية، التي باتت تنتشر في مجتمعاتنا كالنار في الهشيم، وتقدمت عن سواها من أفكار ورؤى ثقافية وحضارية.
يقول المؤلف في تقديمه للكتاب: «إن العديد من الدول العربية والأجنبية تعرضت لأعمال إرهابية بوجوه متعددة، وتحت عناوين وشعارات مختلفة، وشعر الجميع بأن الإرهاب لن يوفر أحداً، وانطلقت الحملات لمكافحته في كل مكان، الأمر الذي نتج عنه ردات فعل دموية وقاتلة».
يتضمن الكتاب ثلاثة فصول، حمل الأول عنوان «مقالات» حيث رأى المؤلف أن المثقف ظل صامداً وحالماً منذ مطلع عصر التنوير، وقدم دمه وفكره وعقله في أحلك الظروف والأحداث، واستطاع أن يتحدى الواقع بكافة أشكاله، وهو سيبقى حامل راية الناس وتطلعاتهم وأحلامهم ونداءاتهم.
وتناول الفصل الثاني عدداً من التحقيقات التي تتضمن آراء ثلة من المثقفين والإعلاميين والأدباء والكتاب من مختلف الدول العربية للوقوف عند القضايا والأسئلة الراهنة، التي تمثل تحديات كبيرة لا سيما على صعيد مواجهة الإرهاب، والعوامل المؤثرة في انتشار ظاهرة التطرف والتعصب، بعد سلسلة من الانتكاسات التي أصيب بها العالم العربي.
فيما ختم الكتاب بشهادات خاصة أدلى بها عدد من المثقفين والمبدعين والأدباء العرب، حول فاعلية الدور الثقافي في مواجهة التطرف والتعصب والعنف، ومدى قدرة الثقافة العربية على الصمود في وجه التحديات والإشكاليات والتأثير في مسار تطور الأحداث.

Read more

شاهد أيضاً