العلاج بالحرارة يجدد طاقة العضلات

أظهرت دراسة نشرت حديثاً بمجلة «علم وظائف الأعضاء التطبيقي» مدى فائدة العلاج بالحرارة في إعادة نشاط وحيوية العضلات بعد أن وجد أن ذلك العلاج يجدد مصانع الطاقة بها.
تعتبر مصانع الطاقة المعروفة باسم الميتوكندريا عنصراً مهماً بالخلية للحفاظ على صحتها، وبالتالي صحة الجسم، حيث يؤدي ضعف وظيفتها إلى أمراض مزمنة، وبعضها خطر كأمراض القلب والانسداد الرئوي وداء السكري؛ ووجد من قبل أن ممارسة الرياضة تنشئ مصانع جديدة وتحسن وظيفة الموجودة، ولكن لا يستطيع البعض ممارستها بالشكل الكافي بسبب ظروف معينة خاصة به.
أثبتت الدراسة الحالية والتي شملت 20 شخصاً لا يمارسون الرياضة أن العلاج بالحرارة يمكن أن يصبح حلاً بديلاً لعدم ممارسة الرياضة بالقدر الكافي مع الحصول على الفوائد ذاتها، وما قام به الباحثون هو تصميم علاج يرفع درجة حرارة العضلات بالدرجة ذاتها التي تحدث أثناء ممارسة الرياضة، حيث عرضت إحدى رجلي كل مشارك للرفع درجة الحرارة وعدم تعريض الأخرى لها وذلك للمقارنة فيما بعد.
ووجد أن كفاءة مصانع الطاقة زادت بنسب متوسطها 28% بالرجل التي تعرضت للحرارة، كما زاد تركيز بروتينات عدة مرتبطة بتلك المصانع، ما يشير إلى فائدتي تحسن وظيفة الموجود منها، وإنشاء أخرى جديدة.

شاهد أيضاً