ابتكار جديد قد يحل مشكلات الماء والكهرباء في السعودية

0

تنقية المياه مع الكهرباء

تقتضي الحكمة عادةً إبعاد الماء عن أي مصدر للطاقة الكهربائية، لما يترتب على ذلك من آثار ومخاطر، إلا أن فريقًا بحثيًا في المملكة العربية السعودية ابتكر جهازًا للطاقة الشمسية ينقي المياه أثناء إنتاجه الكهرباء من أشعة الشمس، وهي تقنية واعدة يمكن أن تسهم في حل أزمتين عالميتين.

تفاصيل الابتكار

ونشر الفريق تفاصيل الابتكار الجديد في دراسةٍ نشرتها مجلة نيتشر كوميونيكيشن البريطانية يوم الثلاثاء الماضي، وتبيّن أن الجهاز يتألف من لوح شمسي قياسي يتوضع أفقيًا مع عدة طبقات أسفله.

وبعد جريان المياه الملوثة أو المالحة في الطبقات السفلية قادمةً من وعاء خارجي، تسخن مياه الطبقة العليا بسب الحرارة الضائعة الناتجة عن الألواح الشمسية، ما يؤدي إلى تبخرها عبر غشاء معين. ويجمع الماء النظيف الناتج عن التبخر في وعاء مخصص، ثم تسخن الحرارة الناجمة عن عملية التبخر الطبقة التالية من الماء وتستمر العملية على هذا النحو.

كفاءة الجهاز

وقال الباحثون إن مرور المياه عبر جهازهم يخفض مستويات الرصاص والنحاس والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم عن الحد الأعلى المسموح به لدى منظمة الصحة العالمية، ليدخل المجال الآمن الصالح للشرب، ما يبني آمالًا كبيرة ويمهد الطريق لمساعدة العالم على تلبية احتياجاته من الطاقة المتجددة ومياه الشرب النظيفة.

ونقلت مجلة كوزموس الأسترالية عن بنج وانج، الباحث لمشارك في الدراسة من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية أن «ما يميز الابتكار الجديد هو توظيفه الذكي والفعال لطاقة الألواح الشمسية المهدورة كمصدر طاقة، ما يعطيه كفاءةً عالية في إنتاج الكهرباء والمياه العذبة في آن، إذ يستفيد بذلك من الطاقة الشمسية إلى أقصى درجة ممكنة.»

The post ابتكار جديد قد يحل مشكلات الماء والكهرباء في السعودية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.