افتتاح مبادرة “خزانة الكتب” لمركز أبوظبي للغة العربية بمنار مول براس الخيمة

راس الخيمة – عبدالرحمن نقي :افتتح اليوم مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي جناح ” خزانة الكتب ” في المنار مول بمنطقة النخيل براس الخيمة ويستمر لمدة أسبوعين ، ضمن فعّاليات مبادرة “خزانة الكتب” التي انطلقت في مارس شهر القراءة الوطني.

وأشاد الاعلامي عبدالرحمن عبدالله نقي البستكي عضو مجلس ادارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات مسؤول العلاقات العامة والإعلام  بالاتحاد بالمبادرة ومواكبتها شهر القراءة والتي تتيح لزوّار مراكز التسوّق في عدد من إمارات ومدن الدولة الفرصة لاقتناء مجموعة كبيرة من الكتب بعناوين متميّزة وحصرية.

وتوفر المبادرة أكثر من 350 عنواناً من مشروعي كلمة وإصدارات تتناول شتى المجالات، وتتضمن: كتب للأطفال والناشئة، وأدب الرحلات والتراث والتاريخ والجغرافيا، وكتب السيرة والأدب والفنون، والألعاب الرياضية، والعلوم الطبيعية، إلى جانب كتب العلوم الاجتماعية والفلسفة وعلم النفس والمعارف العامة.

وقد انطلقت فعّاليات خزانة الكتب من مدينة العين، وتحديداً في “هيلي مول” للمرة الأولى هذا العام ولمدة أسبوعين وانتقلت بعد ذلك للمرة الأولى أيضاً إلى “معرض جامعة العين للكتاب” للترويج لإصدارات المركزً.

وكان قد تأسس مركز أبوظبي للغة العربية كجزء من دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي لدعم اللغة العربية، ووضع الاستراتيجيات العامة لتطويرها والنهوض بها علمياً وتعليمياً وثقافياً وإبداعياً، ودعم البحوث والدراسات وتعزيز استخدام اللغة العربية في الأوساط العلمية والثقافية والإبداعية. ويعمل المركز لتحقيق هذه الأهداف عبر برامج متخصصة وشراكات مع كبرى المؤسسات الثقافية والأكاديمية والتقنية حول العالم، ومن بينها معهد العالم العربي (فرنسا) وجامعة ليبزغ الألمانية، وبريل للنشر (هولندا).

يمارس مركز أبوظبي للغة العربية أعماله انطلاقاً من مقره في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ويعنى بتشجيع النهوض باللغة العربية في جميع جوانب الحياة: الأكاديمية والثقافية والحياة العامة، وتقديم الدعم للباحثين والمهنيين والناشطين في شتى مجالات الدراسات العربية والشرق أوسطية، وتعزيز الاهتمام بتعلّم اللغة العربية بين الناطقين بها وغير الناطقين بها، وقيادة جهود البحث والتطوير اللغوي والدعم النشط للبحث ونقل المعرفة والإبداع والتأليف والترجمة والنشر.

لمركز أبوظبي للغة العربية تعاون وثيق مع الجامعات المحلية في دولة الإمارات، وكذلك مع شركائه من المؤسسات الأكاديمية الدولية، إذ يتعاون المركز مع بريل للنشر لإصدار مجلة “المركز”، وهي دورية علمية أكاديمية مفتوحة متخصصة في مجال الدراسات العربية ذات مكانة مرموقة على الساحة الدولية .

ويستضيف المركز مكتبة رقمية، وينفذ العديد من البحوث التعاونية والمبادرات المؤثرة، ومنها المعجم الرقمي المعاصر “دليل المعاني”، ومبادرة “كلمة” الرائدة لترجمة الكتب ونشرها في العالم الناطق باللغة العربية. وبالإضافة إلى ذلك، يُعنى المركز بإجراء المشاورات ذات الصلة بالسياسات ونشر التقارير الأكاديمية، وتقديم المنح البحثية لتقديم الدعم النشط للباحثين وطلاب الدراسات العليا وطلاب الجامعات في مجالات الدراسات العربية والدراسات الشرق أوسطية والتاريخ والأدب ودراسات الترجمة والعلوم الإنسانية الرقمية.

وقد أسس المركز جائزة الشيخ زايد للكتاب المرموقة لتكريم الأعمال المنشورة باللغة العربية واللغات الأخرى ، والتي تتناول جوانب الحضارة والثقافة العربية، ولا سيما العلوم الإنسانية والفنون الجميلة والأدب والتاريخ. والمركز أحد الرعاة الرسميين للجائزة العالمية للرواية العربية، إحدى الجوائز الأدبية المهمة في العالم العربي. كما يتولى المركز تنظيم المعارض والمؤتمرات البحثية والندوات الأكاديمية والمنتديات العامة الدولية البارزة بصفة دورية، ومنها قمة اللغة العربية ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب

 

شاهد أيضاً