منتدى دبي للمدن الذكية يناقش مستقبل الدفع عبر الهاتف المتحرك

ENN – وام – نظمت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية المؤسسة البحثية والتعليمية المتخصصة في السياسات العامة في العالم العربي اليوم الجلسة السابعة من “منتدى دبي للمدن الذكية ” والذي يجمع الخبراء والمختصين من داخل الإمارات وخارجها بهدف تبادل الخبرات ومناقشة التحديات والتعرف على أفضل الممارسات نحو تحقيق مشروع المدينة الذكية .

وناقشت هذه الجلسة من المنتدى مستقبل عمليات الدفع عبر تطبيقات الهواتف الذكية وعلاقتها بمنظومة المدن الذكية وأهمية الانتقال من طرق الدفع التقليدية إلى الدفع عبر الهاتف المتحرك تحقيقا لرؤية المدن الذكية ودخولها حيز التطبيق الحقيقي .

واستضاف المنتدى كلا من سعادة سامي القمزي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي والدكتورة عائشة بن بشير المدير العام المساعد في المكتب التنفيذي و عضو اللجنة التنفيذية لمبادرة دبي الذكية ومدير فريق العمل في مبادرة دبي الذكي وميلان قودر رئيس قسم الحلول والمنتجات العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا لشركة ماستركارد .

وقالت عائشة بن بشر : ” حرصنا على أن يكون هذا المنبر فرصة للتعرف على المفاهيم والأبعاد والركائز باستضافة الخبراء المحليين والعالميين وناقشنا في الجلسة بعض المفاهيم التقنية و موضوعا ذا صلة بركيزة الكفاءة والسلاسة والبعد الخاص بالاقتصاد .. اضافة إلى الفرص والتحديات التي يقدمها دمج التكنولوجيا في قطاعات مثل التخطيط الحضري والنقل والخدمات والبنية التحتية وذلك بهدف المساهمة في بلورة تصور المدينة الذكية والمفاهيم التي تقوم عليها ..و تنبع أهمية هذا الموضوع من أهميته في تمكين ريادة الأعمال وتعزيز التنافسية في دبي والإمارات بما يساهم في نمو الاقتصاد ويعزز النمو لنكون مركزا للابتكار وريادة الأعمال والتنافسية.

من جانبه قال سامي القمزي إن دائرة التنمية الاقتصادية تعمل نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” بجعل دبي منارة للمدن الذكية بحلول عام 2017 مما يعود بالرخاء على الحياة اليومية للسكان والزوار والمقيمين .. كما تعمل الدائرة على رفع الكفاءة الحكومية من خلال تفعيل التكنولوجيا في توفير الخدمات بمستوى يتناسب مع جودة الحياة التي نسعى لتوفيرها وبما يقلل من كلفة ممارسة الأعمال ورفع ترتيب دبي على مختلف المؤشرات الخاصة بالاقتصاد والتنافسية .

وتناول ميلان قودر في مداخلته كيف غيرت الهواتف المتحركة مفهوم الدفع والتجارة فاتحة أبوابا جديدة أثرت على مختلف مناحي الحياة .. وقال إن مؤخرا قامت ماستر كارد بدراسة حول جاهزية الدول للدفع بالهاتف المتحرك حيث جاءت الإمارات في المرتبة السابعة متفوقة على عدد كبير من الدول المتقدمة والفضل في ذلك إلى الانتشار الكبير للهواتف المتحركة إضافة إلى توفر عدد من وسائل وتطبيقات الدفع الإلكتروني المختلفة.

من جانبه قال البروفيسور رائد العواملة عميد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إن دولة الامارات تشهد نموا سريعا يظهر في كافة القطاعات العامة ويساعد هذا النمو الملحوظ على جعل دبي واحدة من أفضل المدن على مستوى العالم من ناحية الخدمات الذكية المقدمة حيث أن هناك فرصا هائلة أمامنا لتكون دبي مرجعا دوليا لمدن العالم الأخرى في مجالات الابتكار والإبداع وريادة الأعمال .

شاهد أيضاً