مقاربة جديدة تعالج الحكة المزمنة

اكتشف باحثون من جامعة زيوريخ مقاربةً جديدةً لتثبيط الحكة مستخدمين أحد الأدوية التجريبية التي تستهدف مستقبلتين في الحبل الشوكي. ونشروا تجربتهم في دورية نيتشر كوميونيكيشنز. إذ نجحوا في تخفيف أنواع مختلفة من الحكة الحادة والمزمنة ضمن سلسلة من التجارب على الفئران والكلاب. تُعد الخيارات الحالية لعلاج الحكة المزمنة قليلة جدًا، لكن السوق لا تخلو من علاجات عديدة لقرصات البعوض. ولا يمكن لهذه الأدوية تخفيف الرغبة الشديدة والملحة لدى المصابين بأمراض الكبد والكلى والجلد في حك جلدهم. تُعالَج هذه الحالة المزمنة والتي تصيب نحو 10% من البشر حاليًا بمضادات الاكتئاب أومثبطات المناعة. طُورت هذه الأدوية لأهداف علاجية أساسية أخرى، لهذا تفشل غالبًا في إعطاء التأثير المطلوب أو تترافق معها آثار جانبية خطيرة.

اكتشف البروفيسور «هانز أولريش تسايلهوفر» وفريقه من معهد علم الأدوية وعلم السموم في جامعة زيوريخ طريقةً جديدةً لتلطيف الحكة. إذ استعانوا بدواء تجريبي يُعزز تأثير خلايا عصبية معينة في الحبل الشوكي بمنع انتقال إشارات الحكة إلى الدماغ. يُذكر أن العلماء اكتشفوا تلك الخلايا ووصفوها منذ ثلاثة أعوام، واستخدموا نماذج فئران وراثية لتحديد مستقبلتين تسيطران على تأثير الخلايا العصبية الشوكية، فهما جزء من مجموعة كبيرة من المستقبلات التي يُفَعّلها ناقل الأحماض الأمينية المعروف باسم غابا. وتتفاعل مجموعة البنزوديازبينات المستخدمة لعلاج الأرق والقلق والصرع مع هذه المستقبلات.

طُوِّر الدواء التجريبي المستخدم في الدراسة ليعالج القلق في الأساس بتفاعله مع مستقبلتين محددتين. وتمكن الباحثون في تجاربهم من إظهار فعالية الدواء في علاج الحكة الحادة والحكة المزمنة أيضًا. إذ قلت الرغبة في الحكة كثيرًا لدى الفئران التي عولجت بالدواء وشُفيت تغيرات جلدها بسرعة ملحوظة أكثر من الفئران التي عولجت بدواء كاذب. لوحظ التأثير المثبط للحكة في اختبارات أُجريت على الكلاب بالتعاون مع قسم الطب البيطري في الجامعة، ولم يتسبب الدواء بأي آثار جانبية غير مرغوبة.

قال تسايلهوفر «نحن واثقون من أن المادة التي استخدمناها في تجاربنا فعالة في الجسم البشري.» وفي الوقت ذاته ستكون نتائج التجربة قيمةً للطب البيطري، إذ أضاف تسايلهوفر «تعاني الكلاب من مشكلة الحكة المزمنة كالبشر، ما يعني أن التجربة ستعود بالنفع عليها أيضًا.» يرى الباحثون فائدةً كبيرةً في اكتشافهم وتقدموا بطلب براءة اختراع له. ويتعاونون حاليًا مع بعض الشركات التي تطور المركب ليصبح دواءً لاستخدامه للبشر والطب البيطري.

The post مقاربة جديدة تعالج الحكة المزمنة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً