أخبار قصيرة

المشروبات الرياضية باعتدال

يأخذ الرياضيون أثناء ممارسة الرياضة جرعات من مشروبات معينة تعرف مجازاً بالمشروبات الرياضية، لتعزيز نشاطهم من خلال تعويض ما فقدوه من عناصر مع خروج العرق، وتحتوي تلك المشروبات على الإلكترولايت الذي يقوم بذلك، ولكنها في الوقت ذاته تحتوي على كميات ليست بسيطة من السكر؛ لذلك يجب شربها باعتدال لتفادي اكتساب الوزن والإصابة بالبدانة، ولعدم جعل الجسم عرضة لداء السكري.

أطعمة تزيد الصداع النصفي

لم تعرف بعد أسباب معينة للصداع النصفي، كما أن الأطعمة التي تهيج نوباته تختلف من مريض لآخر، ولكن هنالك أطعمة تعتبر عاملاً مشتركاً بين الجميع ويجب الابتعاد عنها قدر الإمكان وهي: بعض أنواع الأجبان، والشوكولاتة، واللحوم المصنعة، والأطعمة المحفوظة والمحلاة، والأسماك المدخنة، وخلاصة الخميرة.
ويعتبر الغذاء أكبر عامل للإصابة بالأمراض أو تجنبها بحسب كل حالة، ولكن الأطعمة غير الصحية متفق على ضرورة الامتناع عن تناولها.

الجوافة مصدر للبروتين

تأتي الجوافة على رأس قائمة الفواكه المحببة لجميع الفئات العمرية، وتتميز برائحتها الجميلة، ومن المدهش أنها تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، كما أنها غنية بعناصر غذائية أخرى مثل فيتامين C الذي يساعد في حماية الجسم من عدة مشاكل صحية.
ويمكن تناول الجوافة في شكل قطع أو خلطها مع الحليب للحصول على البروتين الذي يحتاجه الجسم من مصادر مختلفة، والجوافة مثال على المصادر النباتية له.

الكاكاو غني بفيتامين D

تتعدد مصادر فيتامينD2 ـ أحد أشكال فيتامين D ـ المهم لوظائف حيوية كثيرة بالجسم، واكتُشف الآن مصدر جديد له وهو الكاكاو، ما يفسر لماذا تعد الشوكولاتة السوداء أغنى من البيضاء بذلك العنصر، فالأولى تحتوي على الكاكاو بكميات أكبر فتصبح كمية الفيتامين من أكثر العناصر بها.
ويفضل تناول الكاكاو الصافي لأن الشوكولاتة تحتوي على عناصر أخرى غير صحية، أو ربما تكسب الوزن كالدهون والسكريات.

الفازلين لطاقية المهد

يلاحظ على رؤوس بعض الرضع وجود قشور بفروة الرأس، وهو ما يعرف بطاقية المهد، وهي حالة لا تثير القلق وفي الغالب تختفي ذاتياً في عمر 6 أشهر إلى عام. وعندما تكون الأعراض خفيفة يمكن استخدام المراهم المضادة للفطريات والشامبوهات الطبية المناسبة للأطفال، أو مسح فروة الطفل بالفازلين قبل ساعة واحدة من غسل الرأس بالشامبو المضاد للقشرة؛ لأن ذلك يسهل عملية إزالة القشور.

ثني الركبتين يقوي الظهر

توجد أوضاع مختلفة لترييض الظهر لمنع آلامه، منها وضعية الاستلقاء أرضاً على الظهر مع وضع القدمين مستويتين على الأرض، ثم شد إحدى الركبتين ناحية الصدر. وتستمر تلك الوضعية لمدة 5 دقائق مع شد البطن وضغط الظهر على الأرض طوال تلك المدة. يعاد الجسم إلى نقطة البداية، ثم تُثنى الركبة الأخرى بالطريقة ذاتها، ويكرر التمرين بكل رجل 2-3 مرتين باليوم.

انتظام الوجبات يمنع الحرقة

ينصح من يعانون حرقة المعدة بالانتظام في أوقات تناول الوجبات وعدم تخطي وجبة منها. ومن المفارقات أن من يعانون تلك الحالة، هم أكثر مَنْ يتخطون وجبة ربما، بسبب الشعور بالضيق من حرقة المعدة فيُحجمون عن تناول الطعام في ذلك الوقت ما يدخلهم في حلقة مفرغة؛ لأن ذلك يزيد من الحرقة.
ويُنصح كذلك بعدم الإكثار من الأكل ليلاً؛ أي تكون وجبة العشاء خفيفة لتخفيف العبء على المعدة أثناء قيامها بعملية الهضم.

الرياضة توقف الزهايمر

يساعد النشاط البدني لمدة ساعتين ونصف الساعة فقط بالأسبوع في الحفاظ على المقدرات العقلية لأطول فترة ممكنة، في حالة نوع نادر من أنواع مرض الزهايمر الذي يبدأ مبكراً بأعوام، وتكون أسبابه وراثية.
ووجد من خلال دراسة حديثة، أن من كانوا يقومون بالنشاط البدني بدرجة عالية تفوق ساعتين ونصف الساعة بالأسبوع ـ كالمشي والسباحة والرياضات الهوائية والجري ـ كانوا أفضل حالاً في المقدرات الإدراكية وتأخر تراجع أعراض المرض.

شاهد أيضاً