أطلق مركز تريندز للبحوث والاستشارات، عبر معهد «تريندز» الدولي للتدريب، وبالشراكة مع مجموعة قنوات روسيا اليوم، دورة تدريبية تحت عنوان «مهارات التقديم بين الإعلام التقليدي والرقمي»، واستمرت على مدار ثلاثة أيام في قاعة المؤتمرات بمقر «تريندز» الرئيسي في أبوظبي.
وقدمت للدورة ميس محمد، الإعلامية في قنوات روسيا اليوم، وشهدت الساعات التدريبية الستة مشاركة واسعة من الإعلاميين والباحثين والمهتمين بالإعلام الرقمي، من جهات عدة، منها الأرشيف والمكتبة الوطنية، ومركز الاتحاد للأخبار، وأكاديمية ربدان، وعدد من المتدربين والمتدربات من جامعتي زايد والإمارات.
وهدفت الدورة التدريبية المتخصصة إلى تمكين المشاركين من التميز في مجال التقديم الإعلامي، سواء في الإعلام التقليدي أو الرقمي، وذلك من خلال توفير المهارات الأساسية والتقنيات الحديثة التي تساعدهم في التفاعل بشكل احترافي مع الجمهور، وإدارة البرامج بمختلف أنواعها بفاعلية.
تسارع تكنولوجي
وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، إن إطلاق هذه الدورة التدريبية، بالشراكة مع مجموعة قنوات روسيا اليوم، يأتي في وقت يشهد فيه العالم تحولاً واسعاً من الإعلام التقليدي إلى الرقمي، بفضل التسارع التكنولوجي وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي غزت مختلف القطاعات والمجالات، مما يتطلب تحديث المهارات والأدوات الإعلامية لمواكبة هذه المتغيرات المتجددة.
وذكر العلي أن الدورة سعت إلى تمكين المشاركين من فهم واستخدام الأدوات الرقمية الحديثة، مما سينعكس إيجابياً على جودة المحتوى الذي يقدمونه، سواء كان مرئياً أو مسموعاً أو مكتوباً، مضيفاً أن الدورة عززت من تطوير الكوادر الإعلامية لتكون قادرة على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في عالم يتسم بالتطور السريع.
بين التقليدي والرقمي
بدوره، أكد سلطان الربيعي، الباحث الرئيسي، ورئيس معهد «تريندز» الدولي للتدريب، أن دورة «مهارات التقديم بين الإعلام التقليدي والرقمي»، تطرقت في اليوم الأول إلى شرح الأساسيات والتقنيات، وإيضاح الفوارق بين الإعلام التقليدي والرقمي، إلى جانب الدور الأساسي للمذيع والإعلامي وكيفية بناء الشخصية المتميزة.
وذكر أن الدورة تناولت أيضاً تقنيات الصوت والإلقاء، وطرق التحكم في نبرة الصوت واستخدام لغة الجسد بشكل فعّال، فضلاً عن استعراض أنواع التقديم المختلفة بين الإخباري، والترفيهي، والوثائقي، وكيفية التميز بينها، كما عرجت على أبرز الأخطاء الشائعة في التقديم ووسائل تجنبها.
وأوضح الربيعي أن الدورة استعرضت في اليوم الثاني أدوات النجاح في التقديم الإعلامي، ومعايير النجاح الأساسية للمذيعين في كلا المجالين التقليدي والرقمي، كما عددت أولويات المذيع الناجح، ومنها التحضير، والبحث، والتواصل مع الجمهور.
وأضاف أن الدورة شهدت تدريباً عملياً على كتابة النصوص وإعداد المواد التقديمية، مؤكدة أهمية التكنولوجيا والتقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز حضور المذيع الرقمي، مستعرضة عدداً من الأمثلة الناجحة، وحللت عناصر تميزها.
مواجهة التحديات
أما اليوم الثالث والختامي للدورة التدريبية، فخصص لتوضيح آليات مواجهة التحديات والتكيف مع المتغيرات، وكيفية التعامل مع الضغوط والمواقف الطارئة أثناء البث الإعلامي، متطرقة إلى فن الحوار وإدارة النقاشات بفعالية أمام الكاميرا، كما استعرضت الدورة التدريبية أسباب وحلول الأخطاء الشائعة في التقديم، وناقشت سبل بناء العلامة الشخصية للمذيع، وكيف يصنع هوية خاصة به في المجال الإعلامي.
تقييم الأداء
وفي ختام دورة «مهارات التقديم بين الإعلام التقليدي والرقمي»، التي نظمها معهد «تريندز» الدولي للتدريب، بالشراكة مع مجموعة قنوات روسيا اليوم، قام المشاركون بإجراء تقييم الأداء الشخصي وتحديد نقاط القوة والضعف، كما تسلموا شهادات معتمدة من المعهد بإتمامهم الدورة التدريبية.