موسكو – عبدالرحمن نقي: تنظم الجمعية العامة العالمية في موسكو المنتدى الإعلامي الدولي، وذلك ضمن أعمال الجمعية العمومية الأولى للجمعية التي تنعقد تحت شعار “عالم جديد من الوحدة الواعية” يومي 20 و21 سبتمبر القادم في مركز التجارة العالمي في موسكو.
وقال سعادة الدكتور أندريه يوريفيتش بيليانينوف أمين عام الجمعية في دعوة عالمية للحضور: يتزامن توقيت انعقاد الجمعية العمومية مع اليوم الدولي للسلام، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وهذا أمر رمزي: فالجمعية مقتنعة بأن الخدمة المشتركة للسلام والوئام وحدها هي التي ستضمن مستقبلًا كريمًا للبشرية جمعاء.
وأضاف : منذ إنشائها عام 2017 باسم جمعية الشعوب الأوراسية، التي توحد دول الفضاء الأوراسي، شهدت المنظمة مسارًا تطوريًا هامًا، في عام 2024 وانعكاسًا لتوسع التعاون مع الدول الأفريقية، تم تحويلها إلى جمعية الشعوب الأوراسية والأفريقية، واليوم، بالاعتماد على الخبرة المتراكمة ومجموعة واسعة من الشركاء الدوليين، وصلت المنظمة إلى مستوى جديد وتحولت إلى جمعية الشعوب العالمية.
وقال : تهدف الجمعية العامة العالمية إلى تعزيز تشكيل ملامح جديدة للشراكة الدولية كوحدة واعية للشعوب، تقوم على مبادئ المسؤولية المشتركة عن المستقبل، واحترام القيم الروحية والأخلاقية الأساسية للإنسانية والحفاظ عليها ، وسيشارك في أعمال الجمعية العامة العالمية أكثر من ألفي مشارك من أكثر من مائة دولة: شخصيات عامة بارزة، وممثلون عن منظمات دولية حكومية وغير حكومية، وسياسيون، ودبلوماسيون، وعلماء، وخبراء في التعليم والثقافة، وقادة شباب، ورياضيون، ورواد فضاء، ورجال أعمال، وممثلون عن ديانات عالمية وتقليدية، بالإضافة إلى وسائل إعلام عالمية رائدة.
وأوضح : يقام المنتدى الإعلامي الدولي للجمعية العامة العالمية تحت شعار “الإعلام في خدمة الإنسانية” في 20 سبتمبر القادم، حيث لم تعد وسائل الإعلام اليوم مجرد مصادر للمعلومات، بل أصبحت مهندسة لتصور العالم، ووسطاء في التفاعلات بين الدول والثقافات، في سياق الاستقطاب المتزايد، وخطاب الصراع، وحروب المعلومات، يصبح السؤال مُلحًا بشكل خاص: ما هو الجانب الذي تقف فيه وسائل الإعلام من التدمير أم الخلق، الخوف أم المعنى، التلاعب أم الحقيقة؟ ومن الضروري تطوير توجه إنساني مشترك: من الانقسام إلى التعاون، ومن النزاعات إلى التعليم، ومن الخوف إلى الثقة، وسيناقش المنتدى: دور وسائل الإعلام بين مؤسسات الدبلوماسية العامة – مشهد وسائل الإعلام الحديثة في أجزاء مختلفة من العالم: وسائل الإعلام الحكومية، ووسائل الإعلام الخاصة، والمدونون ، منصات الإعلام الإلكترونية والمطبوعة وعبر الإنترنت – أخبار إيجابية وأخبار مؤثرة تعزز المجتمع – ما هي أمثلة ممارسات شركاء وسائل الإعلام من مختلف البلدان التي يمكن أن تكون مصدر إلهام – كيف نبني تحالفًا دوليًا مستدامًا لوسائل الإعلام التي تتشارك القيم الإنسانية.