تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة رحلتها المركزة لتقليل عدد الوفيات على طرقاتنا. وقد بقيت أعداد الوفيات قريبة من “أدنى مستوى على الإطلاق” الذي شهدناه العام الماضي (343)، على الرغم من زيادة طفيفة قدرها 3 بالمائة إلى 352، وتراجع بنسبة 8 بالمائة مقابل 2021.
ويعتبر الاتجاه الطويل المدى ملحوظاً، حيث أن آخر مرة سجلت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 1000 حالة وفاة بسبب حوادث المرور (1072) كانت في عام 2008، مع انخفاض بنسبة 67 بالمائة في وفيات الطرق على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.
قامت وزارة الداخلية بتحميل البيانات المفتوحة الخاصة بإحصاءات السلامة على الطرق لعام 2023.
وقد علق توماس إيدلمان، المؤسس والمدير العام لشركة RoadSafetyUAE، على النتائج قائلاً: “نحن ممتنون لوزارة الداخلية لإصدارها الإحصاءات التفصيلية الخاصة بالسلامة على الطرق لعام 2023 في وقت مبكر من العام. إن أقوى مؤشر للسلامة على الطرق هو عدد الوفيات، وكون العدد يحوم يتراوح حول ’أدنى مستوى على الإطلاق‘، هو خبر رائع. ومع ذلك، فإن ارتفاع عدد الحوادث والإصابات مثير للقلق، ممّا يؤكد الحاجة إلى التركيز المستمر على السلامة على الطرق.
ويجب معالجة الانتهاكات الخمسة الرئيسة التي تمثل 70 بالمائة من الوفيات (64 بالمائة من الجرحى). وهذا التركيز الذي بلغ 5 انتهاكات فقط هو أكثر وضوحًا مما كان عليه في السنوات السابقة. ونحثّ جميع أصحاب المصلحة المعنيين من القطاعين العام والخاص على النظر في كيفية المساهمة في تحسين الوضع، على سبيل المثال من خلال إجراء حملات ومبادرات توعية جذابة مع موظفيهم وعملائهم، حيث أن نقاط الاتصال الخاصة بهم يمكن أن تساعدنا حقًا في إحداث فرق. ومن الناحية المثالية، ينبغي للمدارس وأصحاب العمل أن يلعبوا دورًا حيويًا في التعامل مع مستخدمي الطريق الذين لهم عليهم تأثير. ومن الممكن أن يتم تطوير الإطار القانوني والإنفاذ بشكل أكبر.
98 بالمائة من الإصابات تحدث في ظروف مناخية جيدة وعلى طرق سالكة وفي حالة جيدة، الأمر الذي لا يترك أعذارًا لمستخدمي الطريق ويجب أن نرى سلوكًا أكثر وعيًا ومسؤولية على الطرق!
يبدو من الضروري التركيز بشكل خاص على الشريحة الضعيفة من مستخدمي الطرق الشباب، مع التركيز على شريحة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و29 عامًا حيث نرى أكبر عدد من الخسائر. 15 بالمائة من الحوادث الكبرى سببها حاملو رخص القيادة الجدد. ومن ثم، يتعين على أصحاب المصلحة القريبين من هذه الشريحة الضعيفة أن يقوموا بدورهم في رفع مستوى الوعي بالسلوك الآمن، ونحن ندعو مدارس تعليم القيادة والجامعات وأصحاب العمل وأولياء الأمور إلى إدراك مسؤولياتهم. يجب خلق عادات آمنة في أقرب وقت ممكن، وعلى مستوى رياض الأطفال والمدرسة، يمكن إعادة النظر في برامج مدرسة القيادة، وينبغي النظر في تراخيص القيادة المرحلية وتقنيات المراقبة للسائقين المبتدئين.
يبدو أن حصة الدراجات النارية في الحوادث الكبرى (12 بالمائة) مرتفعة بشكل متناسب ونرى ارتفاعًا في أعداد الضحايا لراكبي الدراجات الصغيرة (الدراجات، والدراجات الإلكترونية، والدراجات البخارية) وبالتالي، يجب بذل المزيد من الجهود لحماية هؤلاء السائقين المعرضين.”
وفيما يلي مجموعة مختارة من أهم نقاط البيانات المستمدة من قاعدة بيانات وزارة الداخلية.
يجب أن يكون التركيز القوي على 5 انتهاكات فقط جزءًا من مبادرات مركزة ومتسقة من قبل جميع أصحاب المصلحة المعنيين.
أهم مسببات الحوادث | إجمالي الإصابات | % | الوفيات | % | الإجمالي العام | |
1 | القيادة المشتتة | 961 | 17% | 90 | 26% | 1051 |
2 | الانحراف المفاجئ | 896 | 16% | 55 | 16% | 951 |
3 | عدم ترك مسافة كافية | 842 | 2% | 46 | 13% | 888 |
4 | الإهمال وعدم الانتباه | 381 | 7% | 39 | 11% | 420 |
5 | عدم احترام مسار القيادة | 320 | 6% | 16 | 5% | 336 |
6 | السرعة | 104 | 2% | 13 | 4% | 117 |
7 | دخول مسار قبل التأكد من خلوه | 459 | 8% | 11 | 3% | 470 |
8 | التعب والنعاس | 63 | 1% | 10 | 3% | 73 |
9 | قيادة المركبة تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو المواد التي تؤثر على القدرات الذهنية | 346 | 6% | 8 | 2% | 354 |
10 | تجاوز إشارة المرور الحمراء | 308 | 6% | 7 | 2% | 315 |
11 | عدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة | 119 | 2% | 5 | 1% | 124 |
12 | عدم احترام مستخدمي الطريق الآخرين | 206 | 4% | 0% | 206 | |
غير ذلك | 563 | 10% | 52 | 15% | 615 | |
الإجمالي | 5568 | 100% | 352 | 100% | 5920 |
ثمّة حاجة أيضًا إلى التركيز القوي على شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19-29 عامًا، وكذلك شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عامًا. يمثل هذان القطاعان الرئيسيان معًا أكثر من 60 بالمائة من الضحايا!
الشريحة العمرية | إجمالي الإصابات | % | الوفيات | % | الإجمالي العام |
دون 18 عاماً | 521 | 9% | 26 | 7% | 547 |
19-29 عامًا | 2001 | 36% | 134 | 38% | 2135 |
30-39 عامًا | 1898 | 34% | 91 | 26% | 1989 |
41-49 عامًا | 619 | 11% | 49 | 14% | 668 |
50 عامًا وما فوق | 529 | 10% | 52 | 15% | 581 |
الإجمالي | 5568 | 100% | 352 | 10096 | 5920 |
حوادث – حاملو رخصة قيادة جدد | |
أبو ظبي | 193 |
دبي | 384 |
الشارقة | 34 |
عجمان | 18 |
أم القيوين | 2 |
رأس الخيمة | 30 |
الفجيرة | 16 |
إجمالي حاملي رخصة القيادة الجدد | 677 |
إجمالي الحوادث الكبيرة | 4391 |
النسبة المئوية لحاملي رخصة القيادة الجدد | 15% |
يجب على السائقين تحمل مسؤوليتهم تجاه ركابهم وغيرهم من مستخدمي الطريق الضعفاء، وخاصة المشاة.
مستخدمو الطريق | إجمالي الإصابات | % | الوفيات | % | الإجمالي العام |
ركاب | 1447 | 26% | 97 | 28% | 1544 |
سائقون | 3229 | 58% | 194 | 55% | 3423 |
مشاة | 892 | 16% | 61 | 17% | 953 |
الإجمالي | 5568 | 100% | 352 | 100% | 5920 |
إن الشريحة المعرّضة المتمثلة براكبي الدراجات النارية وراكبي وسائل التنقل الصغيرة (الدراجة، الدراجة الكهربائية، السكوتر) حاضرة بشكل كبير في إحصاءات الضحايا ويجب أن يكون سلوكهم الآمن في الركوب محور المبادرات، بالإضافة تفاعل المشاركين الأقوياء في حركة المرور معهم بشكل واع ومسؤول.
الحوادث بحسب نوع المركبة | عدد الحوادث | % | إجمالي الإصابات | % | الوفيات | % | الإجمالي العام |
مركبة خفيفة | 2916 | 66% | 3604 | 65% | 243 | 69% | 3847 |
دراجة نارية | 783 | 18% | 1020 | 18% | 42 | 12% | 1062 |
دراجة هوائية | 89 | 2% | 100 | 2% | 9 | 3% | 109 |
دراجة كهربائية | 20 | 0% | 20 | 0% | 1 | 0% | 21 |
دراجة بخارية | 46 | 1% | 47 | 1% | 5 | 1% | 52 |
حافلة خفيفة لأقل من 27 راكباً | 116 | 3% | 195 | 4% | 11 | 3% | 206 |
حافلة ثقيلة لـ27 راكباً وأكثر | 89 | 2% | 157 | 3% | 5 | 1% | 162 |
النقل الثقيل | 271 | 6% | 289 | 5% | 29 | 8% | 318 |
مركبة ميكانيكية خفيفة | 7 | 0% | 9 | 0% | 1 | 0% | 10 |
مركبة ميكانيكية ثقيلة | 11 | 0% | 11 | 0% | 0 | 0% | 11 |
غير معلوم | 43 | 1% | 116 | 2% | 6 | 2% | 122 |
الإجمالي | 4391 | 100% | 5568 | 100% | 352 | 100% | 5920 |
لا يمكن أن تكون ظروف الطريق والطقس بمثابة ذريعة. إن السلوك (الخاطئ) لمستخدمي الطريق هو المسؤول عن وقوع الحوادث.
حالة الطريق | إجمالي الإصابات | % | الوفيات | % | الإجمالي العام |
جافة/ مدرج | 5433 | 98% | 344 | 98% | 5777 |
مبللة | 50 | 1% | 4 | 1% | 54 |
غير ذلك (ترابية، رملية، غير معبّدة) | 85 | 2% | 4 | 1% | 89 |
الإجمالي | 5568 | 100% | 352 | 100% | 5920 |
حالة الطقس | إجمالي الإصابات | % | الوفيات | % | الإجمالي العام |
صاف | 5494 | 99% | 345 | 98% | 5839 |
ممطر، رطب أو ندي | 51 | 1% | 4 | 1% | 55 |
غير ذلك (ضباب، غبار، رياح) | 23 | 0% | 3 | 1% | 26 |
الإجمالي | 5568 | 10096 | 352 | 100% | 5920 |
يجب على مستخدمي الطريق توخي الحذر الشديد عند التنقل على الطرق العشرة الأكثر خطورة.
الطرق العشرة الأكثر خطورة | إجمالي الإصابات | الوفيات | الإجمالي العام |
شارع الشيخ محمد بن زايد | 223 | 43 | 266 |
شارع الإمارات | 104 | 18 | 122 |
شارع الشيخ زايد | 131 | 16 | 147 |
طريق أبو ظبي – العين | 171 | 13 | 184 |
شارع الشيخ مكتوم بن راشد | 134 | 12 | 146 |
الطريق العام (أبو ظبي- السلع) | 62 | 11 | 73 |
شارع العين – دبي | 19 | 10 | 29 |
شارع طريف | 24 | 7 | 31 |
طريق خورفكان | 17 | 7 | 24 |
شارع الخيل | 154 | 5 | 159 |
…وكذلك في المساء حيث يسقط معظم الضحايا.
الوقت من اليوم | إجمالي الإصابات | % | الوفيات | % | الإجمالي العام |
الصباح (قبل الظهر) | 1226 | 226 | 89 | 25% | 1315 |
الظهر | 1210 | 226 | 64 | 18% | 1274 |
بعد الظهر | 900 | 16% | 47 | 13% | 947 |
المساء | 2232 | 406 | 152 | 43% | 2384 |
الإجمالي | 5568 | 10% | 352 | 100% | 5920 |
أبو ظبي تتصدر قائمة الوفيات ودبي تتصدر قائمة الإصابات.
نوع الإصابات بحسب الإمارة | طفيفة | متوسطة | حرجة | إجمالي الإصابات | % | الوفيات | % | الإجمالي العام |
أبو ظبي | 569 | 1140 | 141 | 1850 | 33% | 133 | 38% | 1983 |
دبي | 1144 | 1268 | 195 | 2607 | 47% | 121 | 34% | 2728 |
الشارقة | 156 | 161 | 70 | 387 | 7% | 34 | 106 | 421 |
رأس الخيمة | 114 | 140 | 72 | 326 | 6% | 30 | 9% | 356 |
أم القيوين | 23 | 27 | 13 | 63 | 1% | 16 | 5% | 79 |
عجمان | 27 | 80 | 26 | 133 | 2% | 11 | 3% | 144 |
الفجيرة | 128 | 43 | 31 | 202 | 4% | 7 | 2% | 209 |
الإجمالي | 2161 | 2859 | 548 | 5568 | 100% | 352 | 100% | 5920 |
المصدر: https://moi.gov.ae/en/Open.Data.aspx