الخميس، ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢ – ٥:٢٥ م
دبي في 10 نوفمبر / وام/ اختتم معرض جلفود للتصنيع 2020 فعالياته دورته الأضخم التي ضمت جلف هوست و ثلاثة معارض مصاحبة.
و شهدت الأيام الثلاثة من المعرض مشاركة دولية واسعة سلطت الضوء على الجهود المبذولة في تحقيق انتعاش لقطاع تصنيع وخدمات المأكولات والمشروبات.
وركز المعرض هذا العام على موضوعات تحسين وتعزيز الأمن الغذائي في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغيرها من الأسواق الرئيسية في القطاع.
ويؤكد المعرض على مكانة دولة الإمارات بوصفها مركزاً عالمياً لتصنيع المأكولات، نظراً لمنظومة الأعمال المتكاملة والتنافسية والمدعومة من قبل حكومة دولة الإمارات، والتي جرى تسليط الضوء عليها ضمن فعاليات قمة تكنولوجيا الغذاء. حيث سلطت الجلسة التي أقيمت في اليوم الأخير من المعرض على الأسباب التي دفعت المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IFPA) إلى نقل مقرها الرئيسي إلى دبي، بهدف تنويع وتعزيز سلاسل الإمداد الغذائي إلى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC).
وشهد المعرض توقيع مذكرة تعاون بين المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS)، التابعة للجمعية الإسلامية العالمية لتصنيع الأغذية (IFPA)ومشروع وادي تكنولوجيا الغذاء بدبي، المبادرة الحكومية الرامية إلى استدامة نظم إدارة الغذاء على المستويين الإقليمي والعالمي، وتهدف المذكرة إلى تطوير حلول مستدامة ومبتكرة في القطاع.
وستسهم المذكرة في تمكين أعضاء الجمعية الإسلامية العالمية لتصنيع الأغذية من خلال أفضل الممارسات المتبعة في قطاع تكنولوجيا الزراعة، ومشاركة الخبرات وتميز الأعمال عبر سلسلة من التدريبات والمؤتمرات والفعاليات والتعاون على تأسيس مقر الجمعية الرئيسي في وادي تكنولوجيا الغذاء بدبي، بما يعزز من العلاقات القوية بين الشركات الزراعية عبر الدول الأعضاء في IOFS، وتسهيل التواصل ما بين الشركات وتحقيق الشراكات الاستراتيجية لمعالجة الأغذية وسلسلة التوريد الغذائية الأوسع.
و لفت سعادة ييرلان بيدوليه، مدير عام للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، إلى حرص الرابطة الإسلامية الدولية لتصنيع الأغذية (IFPA)، على المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لدول منظمة التعاون الإسلامي، من خلال التعاون الوثيق مع الشركات من القطاع الخاص، معرباً عن ترحيبه بنقل المقر الرئيسي للرابطة الإسلامية الدولية للتصنيع الغذائي إلى دبي، نظراً لموقعها الجغرافي المتميز والبنية التحتية المتطورة.
وأعربت تريكسي لوهميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، عن فخرها بالنجاح الباهر الذي حققته الفعاليات الخمس وتميزت بسلسة من النقاشات التفاعلية التي سلطت الضوء على القضايا العالمية الأكثر إلحاحاً التي تواجه صناعة الأغذية والمشروبات ومستقبلها.
واستعرضت قمة التميز في خدمات المأكولات أحدث الحلول والابتكارات العالمية التي تساهم في تطوير قطاع الضيافة، فضلاً عن أبرز الاتجاهات في التصميم المستدام في قطاع الأغذية والمشروبات من مجموعة من أبرز العلامات التجارية الرائدة على مستوى العالم في قطاع الفنادق.
وخلال جلسة أُقيمت تحت عنوان، “الرؤى العالمية لمستقبل المطاعم – الحديث عن الفرص”، سلط بنيامين كاليجا، الرئيس التنفيذي لشركة ليفيت ديزاين (Livit Design)، الضوء على التغير غير المسبوق الذي يشهده القطاع، وناقش أبرز التوجهات والفرص التي ترسم ملامح القطاع مثل التحول نحو المأكولات القائمة على التجربة، واستخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والابتعاد عن سلاسل المطاعم التقليدية نحو المزيد من التفرد، ومخابر الابتكار والمطابخ القائمة على الحوسبة السحابية.
وعلى صعيد آخر، شهدت مسابقة جلفود يوث إكس، منافسة قوية بين فرق برج العرب، وفندق سوفيتل ذا أوبليسك، وجميرا القصر، وجروسفينور هاوس. وكانت الجائزة وقيمتها 100 ألف درهم من نصيب فريق سوفيتل ذا أوبليسك الذي ضم كل من يوباك بيستا، وسيدني ماثيوز، وسميرة شو تحت قيادة راسل إمبيازي، إضافة إلى جائزة نقدية لكل طاه.
وتهدف مسابقة الطهي التي تستمر لمدة خمسة أشهر وتُنظم بالشراكة مع المركز الدولي لفنون الطهي، إلى تشجيع الطهاة الشباب الذين يعملون في أرقى الفنادق والمطاعم في المنطقة، حيث سيتم تتويج الفائزين في الحفل الختامي لمعرض جلفود الذي سيقام في فبراير 2023، وسيحصل الفريق الفائز على جائزة تتمثل في بعثة تدريبية لمدة أسبوع واحد في أحد المطاعم الدولية التي تحمل تصنيف 3 نجوم ميشلان.
وعلى مدار ثلاثة أيام، استعرضت أكثر من 2500 جهة عارضة في جلفود للتصنيع وجلف هوست ومهرجان المأكولات المتخصصة ومعرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة (المعروف سابقاً باسم يامكس الشرق الأوسط) ومعرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، أحدث منتجاها وحلولها أمام شريحة واسعة من الجمهور العالمي من بائعين وموردين عبر مختلف مفاصل سلسلة التوريد.
زكريا محي الدين/ محمد جاب الله