الإمارات والأردن تعززان العلاقات التجارية من خلال شراكة بين الاتحاد لائتمان الصادرات والأردنية لضمان القروض

 تحت رعاية الدكتورماهر الشيخ حسن رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية لضمان القروض، وقعت الاتحاد لائتمان الصادرات،  شركة حماية الائتمان التابعة للحكومة الاتحادية في دولة الإمارات، مذكرة تفاهم مع الشركة الأردنية لضمان القروض لاستكشاف وتطوير وتعزيز العلاقات التجارية بين المملكة الأردنية الهاشمية والإمارات العربية المتحدة على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة والاحترام والثقة.

ستمكّن هذه الشراكة البلدين من تعزيز أنشطة التجارة والأعمال من خلال تبادل المعلومات ومشاركة أفضل الممارسات التجارية وتنفيذ برامج تدريبية في المجالات ذات الاهتمام المشترك. كما ستتيح أيضا للشركات التي تتخذ من دولة الإمارات مقرا لها فرص التوسع على الصعيد الدولي من خلال تزويدها بمجموعة شاملة من الحلول المالية من شركة الاتحاد لائتمان الصادرات إلى جانب خبرتها في مجال بوالص التأمين وإدارة المخاطر وتقييم مخاطر البلدان والمطالبات والاسترداد. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم الاتحاد لائتمان الصادرات خطط الضمان المصممة خصيصا للشركة الأردنية لضمان القروض، وهي ضمان القروض وضمان ائتمان الصادرات والائتمان المحلي. وستمكّن حلول الحد من المخاطر هذه من تمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل، مما يضمن نموها المستدام.

وقع مذكرة التفاهم، ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات؛ والدكتور محمد الجعفري، المدير العام للشركة الأردنية لضمان القروض بحضور عدد من كبار المسؤولين من كلا الجانبين. وتعكس مذكرة التفاهم بين الاتحاد لائتمان الصادرات والشركة الأردنية لضمان القروض قوة الروابط بين الإمارات والأردن وخطوة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
بموجب هذه المذكرة، ستتعاون الشركتان في مجالات عمل محددة تشمل التأمين وإعادة التأمين والتحصيل، تبادل المعلومات التجارية والآراء الائتمانية بشأن الأعمال التجارية في دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية، وتنظيم ورش العمل التقنية، وتطوير صناعة الحلال والحلول المالية والتأمينية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى المشاركة في المعارض التجارية وتعزيز الاستثمارات وبرامج الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات: “إن شراكتنا مع الأردنية لضمان القروض تمثل استمرارا للعلاقات القوية بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية. لطالما نظرت الاتحاد لائتمان الصادرات إلى قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة كقطاع ديناميكي يلعب دورا رئيسيا في التنمية المستدامة لدولة الإمارات. كما أن مهمة الاتحاد لائتمان الصادرات منذ بداية تأسيسها تتمثل في تمكين الشركات التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، وتعزيز قدراتها التجارية من خلال الحد من المخاطر ونحن على يقين من أن تعاوننا مع الأردنية لضمان القروض سيساهم في زيادة فرص حصول الشركات الإماراتية والشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل في المنطقة.

من جانبه، قال الدكتور محمد الجعفري المدير العام للشركة الأردنية لضمان القروض معلقا على هذا التحالف الاستراتيجي: “يمثل التعاون بين الاتحاد لائتمان الصادرات والشركة الأردنية لضمان القروض مرحلة جديدة ومهمة في العلاقات بين الإمارات والأردن.  وتهدف الشركة الأردنية لضمان القروض  إلى التعاون مع المؤسسات المالية لتقديم وتوسيع نظام الضمان الخاص بها ليشمل جميع القطاعات المستدامة اقتصاديا، وبالتالي المساهمة في النمو الاقتصادي للأردن والمنطقة ككل. ومن خلال تقديم ضمانات للشركات المحلية والشركات الصغيرة والمتوسطة، فإننا نمكّنها من الحصول على التمويل الكافي لتطوير أعمالها”.

وفقا لإحصائيات وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات، فقد ارتفع إجمالي حجم صادرات التجارة غير النفطية بين الإمارات والأردن إلى 741 مليون دولار أمريكي في عام 2018  مقارنة مع 610 مليون دولار أمريكي في عام 2017.

شاهد أيضاً