ضعف الإيرادات يزيح الأفلام من دور العرض

القاهرة:أحمد الروبي
يتم رفع العديد من الأفلام المصرية بسبب ضعف الإيرادات من دور العرض، وكان آخرها «عمر الأزرق»، الذي سُحب بعد 25 يوماً من طرحه للإقبال المتواضع على شباك تذاكره، ومنذ بداية عام 2017، تراجع ما يزيد على 15 فيلماً وتم رفعها لنفس السبب، وبعضها لنجوم حققوا نجاحات كبيرة في أعمال درامية، إلا أنهم سقطوا في فخ الفشل سينمائياً، ونرصد خلال التقرير التالي أبرز تلك الأفلام.
رفع فيلم الممثل نضال الشافعي «عمر الأزرق» إخراج إيهاب عبداللطيف من صالات السينما، لإخفاقه في الإيرادات، حيث لم يحقق سوى 400 ألف جنيه فقط خلال ثلاثة أسابيع، وجاء ذلك لحلول موسم عيد الأضحى، الذي شهد طرح عدد من الأفلام، منها «الكنز» للمخرج شريف عرفة، و«الخلية» للمخرج طارق العريان، و«خير وبركة»، و«أمان يا صاحبي» للمنتج أحمد السبكي.
ورفعت دور العرض المصرية من قبل، فيلم «سمكة وصنارة»، بطولة رحمة حسن، أمير صلاح الدين، كريم قاسم، ميس حمدان وأيمن قنديل، إخراج طارق عبد المعطي، بعد تحقيقه ألفي جنيه في الليلة الواحدة، وكذلك فيلم «ليل داخلي»، بطولة بشرى، ومحمود حافظ، وأيمن قيسوني، إخراج حسام الجوهري، الذي توقف شباك تذاكره عند ألف جنيه فقط، في الليلة الواحدة. وبلغ إجمالي إيراد «سمكة وصنارة» 235 ألف جنيه، بينما حقق «ليل داخلي» إيرادات بلغت 103 آلاف جنيه.
ولم تكن تلك الأفلام الوحيدة التي تم رفعها من دور العرض، حيث سبق وتم سحب فيلم «يا تهدي يا تعدي» لأيتن عامر، الذي فشل خلال أسابيع عرضه في الوصول لحاجز المليون جنيه، ما اضطر بعض صالات السينما لرفع نسخه تدريجياً.
وتكرر الموقف نفسه مع فيلم «علي معزة وإبراهيم»، الذي حقق إيرادات ضعيفة منذ بداية عرضه حتى الآن، أما الفيلم الثالث، الذي قامت دور العرض برفعه خلال الفترة الماضية، فهو «يوم من الأيام» لمحمود حميدة، وبالنسبة لفيلم «سكر بره» فيعد أقل الأفلام تحقيقاً للإيرادات منذ بدء عام 2017، ولذا تم رفعه بعد طرحه بأسبوعين فقط، إذ حقق 75 ألف جنيه، وهو من بطولة أميرة هاني، وإسلام جمال، وخالد عليش، وإسراء عبدالفتاح، وبدرية طلبة، وندى رحمي، وحامد الشراب، وإبرام سمير، تأليف محمد الدرة، وإخراج أحمد عبد الله صالح.
واضطرت دور العرض، قبل رمضان الماضي، إلى رفع 3 أفلام من قاعاتها، بعدما فشلت في تحقيق إيرادات جيدة، خاصة في ظل عدم إقبال الجمهور عليها؛ وكانت كالتالي: «على وضعك» للفنان أحمد سعد، الذي لم يحقق سوى 900 ألف جنيه، و«أخلاق العبيد» للفنان خالد الصاوي، الذي لم تتعد إيراداته 970 ألف جنيه، و«مش رايحين في داهية» للفنانة بشرى، الذي توقف عند 240 ألف جنيه.
وواجه عدد من الأفلام في شهر إبريل الماضي شبح الفشل، ومنها فيلم «بترا آلة الزمن» الذي استمر أسبوعاً لا أكثر في دور العرض، وحقق إجمالي إيرادات 120 ألف جنيه، وهو من تأليف مي مسحال، وإخراج عثمان أبو لبن، وبطولة الوجوه الجديدة محمد جمال، وكريم محجوب، وميرنا نور الدين، وزياد يوسف، ونور أبو سنينة، وأحمد صلاح الدين، وأيضاً فيلم «تعويذة تو»، الذي تم سحبه بعد أسبوعين من طرحه، حيث حقق إجمالي إيرادات 150 ألف جنيه، وهو من بطولة شيماء سيف، ومصطفى أبوسريع، ومحمد ثروت، وكريم أسامة إلى جانب أيمن قنديل، وضيفة الشرف بدرية طلبة، ومن تأليف حسام حلمي، وإخراج محمود سليم.

شاهد أيضاً