خالد السعدي: «سجل السعادة» رد لجميل قادتنا

شبكة أخبار الإمارات ENN

/mob

X

شكرا، قد تمت عملية الاشتراك في النشرة الدورية بنجاح وسيتم إرسالها إلى البريد الإكتروني
المُدخل

*ملاحظة: يرجى إعادة إدخال البريد الإلكتروني بالشكل الصحيح في حال عدم وصول النشرة
الدورية إلى البريد الإلكتروني المدخل

جاري تحميل الألبوم

الرجاء الإنتظار

X

="SiteLayout"

الخميس 20 رمضان 1438 هـ ، 15 يونيو 2017 م


  • * الرجاء إدخال 3 أحرف/ رموز على الأقل

    formlabel

  • الأعداد السابقة







أرسل إلى صديق

لإرسال رابط الصفحة ،الرجاء تعبئة الحقول التالية:

شكرا، لقد تم إرسال النموذج بنجاح سيتم التواصل معك عبر البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف
المُدخل

2

الخليج
منوعات
فنون

التقييم: 0 /
5

التقييم: 0 /
5

مُنح الدكتوراه الفخرية من «كامبريدج»

خالد السعدي: «سجل السعادة» رد لجميل قادتنا

تاريخ النشر: 15/06/2017


استمع

حوار:علي داوود
برزت موهبة المطرب الإماراتي خالد السعدي، منذ الصغر، فاتخذ الغناء والتلحين طريقاً، وبرع فيهما منذ 1975، فقدّم عدداً كبيراً من الأغنيات والألحان، تنوعت بين الوطنية والدينية والعاطفية، لكنه توقف فترة كبيرة، لاعتراضه على هبوط مستوى الفن.

تأثر السعدي بعدد من الملحنين الكبار، خصوصاً فريد الأطرش، الذي ورث عنه حبه للعود، والعزف عليه. ويكشف السعدي عن مشروعه الذي يسعى من خلاله لرد الجميل إلى القيادة الرشيدة، وذلك بجمع توقيعات عدد كبير من نجوم الفن والمشاهير في المجتمع وتقديمها إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في اليوم الوطني.
عن مشوار السعدي الفني ومشاريعه المقبلة، كان هذا الحوار..
كيف كانت تجربتك الفنية؟
برزت موهبتي الفنية منذ الطفولة، وعشقت الفنان فريد الأطرش وتأثرت به وكنت أردد أغانيه كثيراً وحتى الآن فهي في قلبي، بدأت أدخل المجال الفن في رأس الخيمة، ثم انطلقت إلى الدوحة والكويت والبحرين في 1975، كما تعلمت العزف على آلة العود في معاهد خاصة في مصر.
عودة بعد غياب طويل إلى شارع الفن. ما سبب الانقطاع؟
في العام 1979 عندما جاء الموسيقار الكبير بليغ حمدي إلى الإمارات، بدأت أتعاون معه في بعض الأعمال وأعجب بصوتي ووقتها عرض علي العمل من خلال مسلسل «جديد في جديد»، بمشاركة عدد من النجوم، منهم وردة الجزائرية وليلى مراد وسميرة سعيد وعادل حجاز، ومجموعة كبيرة من النجوم، لكن ليلى مراد اعتذرت عن المشاركة في المسلسل لظروف خاصة، وانطلقت من هذا العمل في أغنية «بلد بعيد» لأتغنى بعدها بعدد من اللهجات العربية. لكني توقفت على الفن لفترة نحو 25 سنة بسبب المنافسة الكبيرة، كما سلك بعض الفنانين طريقاً لا يتناسب مع الفن العربي وهذه الطريقة الهابطة ما زالت موجودة، وللأسف علت موجة الأغاني الشبابية، وطغت الأغنية المصورة بضجيجها على الأغاني العربية. ولكني عدت إلى مواصلة مشواري مجدداً وقدمت عدداً من الأغنيات، كما شاركت في كثير من المهرجانات والمناسبات في مصر وغيرها من الدول.
لديك رصيد كبير في الفن، حدثنا قليلاً عنه.
لدي أغاني لعدد من الملحنين، منهم بليغ حمدي وإلياس الرحباني وعبد الفتاح سكر، ومن الإمارات الراحل جاسم عبيد وسهيل عرفة وغيرهم، بلغ رصيدي الفني حتى الآن 70 أغنية منوعة منها العاطفية والدينية والاجتماعية والوطنية، إضافة إلى 30 أغنية عن «المسحراتي» تذاع على إذاعة أبوظبي سنوياً، وهي تخص «المسحراتي»، من تأليف الكاتب المصري محمد سيد ندى، وتلحين الفنان فايز حسني.
ما أهم مشاريعك الجديدة؟
مشاريعي الجديدة كثيرة، لكن هناك أغاني سأقدمها من ألحان مطربين مغاربة، فضلاً عن مجموعة من الأغاني تلحين فاروق سلامة، التي لم أسجلها. ومن أهم مشاريعي التي أعمل عليها فهو «سجل السعادة لإسعاد القيادة»، أجمع من خلاله توقيعات المشاهير في الوطن العربي، خصوصاً الذين يعملون في مجال الفن والإعلام، لتقديمها إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في اليوم الوطني، إلى جانب مشاريع فنية كبيرة. والحملة تستهدف جميع الفنانين، بصورة خاصة المقيمون في الدولة، ويوجه خلالها الشخص الموقع كلمة ثناء وشكر يعبر فيها عن مشاعره اتجاه الدولة، فهي تهدف إلى رد الجميل، ونحن شعب نعتبر من أسعد الشعوب في العالم، لأن القيادة الرشيدة لم تقصر مطلقاً تجاهنا.
بم تنصح الفنان الإماراتي؟
أقول للجميع ابتعدوا عن الغرور وتواضعوا، كما يجب الاحتكاك بالفنانين والملحنين الأقوياء لأنهم إضافة للمسيرة الفنية.
لماذا كان اختيارك لمصر على وجه التحديد؟
مكثت في مصر لفترة طويلة وتم تكريمي في كثير من المناسبات فيها، ولكن ميولي أصبح للعالم العربي ككل لا أفرق بين هذا وذاك، ولم يكن انتمائي يوماً ما إلى بلد معين. وكُرمت مؤخراً بشهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة كامبريدج في مصر، والإخوة المصريون لهم مني كل التقدير والاحترام.
ما أهم مشاركاتك الفنية؟
شاركت في كثير من المناسبات والمهرجانات في الوطن العربي ونلت العديد من الجوائز والتكريمات، إضافة إلى تكريمي مؤخراً ضمن مهرجان «ليالي الأنس» في المغرب مع الفنانين حسين الجسمي وليلى غفران، والفنان المغربي محمود الإدريسي، كما تلقيت دعوة بالمشاركة في مهرجانين في المغرب خلال شهر يوليو.

التقييم: 0 /
5

التقييم: 0 /
5

شكرا لمشاركتك ،سيتم نشر تعليقك في موقع الخليج بعد الاطلاع عليه من قبل مسؤول النظام

​​​

​​
تغريدات بواسطة @alkhaleej
انستغرام الخليج

كاريكاتير

المزيد

المزيد من الفعاليات

خدماتنا

  • اشترك في صفحات ال:


  • عرض جريدة "الخليج" بصيغة :



  • android


    ipad


    iphone

    لتحميل تطبيقات جريدة "الخليج":

  • للاشتراك بالنشرة الدورية

    formlabel

    *الرجاء ادخال بريد الكتروني صحيح

    formlabel

    لاستلام اشعارات وعروض من جريدة "الخليج"

© 2017، حقوق النشر محفوظة لجريدة
"الخليج" ،

تصميم وتطوير


ihorizon-logo

alkhaleej.ae | صحيفة الخليجRead more

شاهد أيضاً