غارة أمريكية على مواقع “ارهابية” في ليبيا وأنباء عن مقتل بلمختار

BBC- ENN أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا يوم الأحد أن المتشدد الجزائري بلمختار قُتل في غارة جوية أمريكية في ليبيا مساء السبت.

ومختار بلمختار مقاتل مخضرم وهو أحد ابرز الاسلاميين المتشددين في شمال أفريقيا والساحل.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون قد أعلنت في وقت سابق عن قيامها بضربات جوية مضادة للإرهاب على ليبيا مستهدفه ما وصفته بأنه قيادي من المستوى المتوسط مرتبط بتنظيم القاعدة مساء السبت، لكنها تنتظر تقييم النتائج قبل اعلان المزيد من التفاصيل، إلا أنها تعتقد أن العملية كانت ناجحة.

إلا أن الجيش الأمريكي عاد وأكد أن المتشدد الجزائري مختار بلمختار كان هدف غارة جوية في ليبيا ولكنه لم يقل ماإذا كان قد قُتل.

وأكدت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا الموجودة في شرق ليبيا قيام المقاتلات الأمريكية بشن غارات مساء السبت أدت إلى مقتل “الارهابي” بلمختار.

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون إيلين لانيز إنه ليس لديها المزيد من المعلومات عن أهداف الغارة الأمريكية.

وقبل صدور البيان الأمريكي قالت مصادر عسكرية ليبية إن غارة جوية تم تنفيذها على مدينة أجدابيا بالقرب من بنغازي وأدت إلى مقتل 7 من جماعة أنصار الشريعة المسلحة.

وتكرر في السابق عدة مرات القول بقتل بلمختار كان احداها في عام 2013 عندما أُعتقد أنه قُتل في مالي.

واكتسب بلمختار سمعة كأحد أمهر زعماء الجهاديين في الهروب في المنطقة. وتسميه القوات الفرنسية “غير الممكن القبض عليه”.

وبلمختار هو المسؤول عن عملية الهجوم على حقول غاز أمينيس في الجزائر عام 2013 كما قاتل في أفغانستان والجزائر ومالي، كما كان معروفا في عمليات التهريب، واختطاف الرهائن، وتهريب السلاح.

ويتحالف بعض المتشددين الإسلاميين في ليبيا مع تنظيم القاعدة بينما يتحالف آخرون مع تنظيم “الدولة الإسلامية”.

شاهد أيضاً