أظهر مسح أن عدد النساء اللواتي يشغلن منصب مدير ارتفع لأول مرة إلى أكثر من 10% من إجمالي عدد المديرين في المتوسط في الشركات التي مقرها في اليابان.
فقد أجرت شركة الأبحاث الخاصة Teikoku Databank استطلاعا لآراء أكثر من 27 ألف شركة على مستوى البلاد في شهر يوليو/تموز، استجاب منها نحو 42% من الشركات.
وأظهرت النتائج أن متوسط نسبة النساء في مثل هذه المناصب بلغ 10.9%، وهو ما يمثل زيادة قدرها 1.1 نقطة مئوية عن عام سابق. وهذه هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها النسبة 10% منذ بدء المسح في عام 2013.
وارتفع عدد النساء في المهام الإشرافية في الكثير من الشركات، ولا سيما الصغيرة ومتوسطة الحجم.
ولكن النسبة الأكبر من الشركات المستجيبة للمسح، أو 43%، قالت إن جميع المديرين في شركاتهم من الرجال. في حين قالت 11.4% من تلك الشركات إن النساء يشكلن ما لا يقل عن 30%.
أما عن سبب عدم وجود المزيد من المديرات، أجابت 54.4% من الشركات أنه من الصعب على الموظفات تحقيق توازن بين العمل والأسرة. في حين عزت 38.5% الأمر إلى الأعراف الاجتماعية التي تحدد أدوارا مختلفة للرجال والنساء في المجتمع، بينما قالت 36.2% إن الموظفات لا يسعين وراء الترقيات.
وتهدف الحكومة إلى زيادة نسبة النساء في مناصب قيادية، مثل الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة، إلى نحو 30% في أقرب وقت ممكن في عشرينات القرن الحادي والعشرين.
لكن الكثير من الشركات لا تزال تواجه صعوبات في ترقية العاملات إلى مثل هذه المناصب.