إصدار إحصاءات الطرق لوزارة الداخلية لعام 2023: الوفيات تقترب من “أدنى مستوياتها على الإطلاق” والإصابات والحوادث على ازدياد

 تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة رحلتها المركزة لتقليل عدد الوفيات على طرقاتنا. وقد بقيت أعداد الوفيات قريبة من “أدنى مستوى على الإطلاق” الذي شهدناه العام الماضي (343)، على الرغم من زيادة طفيفة قدرها 3 بالمائة إلى 352، وتراجع بنسبة 8 بالمائة مقابل 2021.

ويعتبر الاتجاه الطويل المدى ملحوظاً، حيث أن آخر مرة سجلت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 1000 حالة وفاة بسبب حوادث المرور (1072) كانت في عام 2008، مع انخفاض بنسبة 67 بالمائة في وفيات الطرق على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

قامت وزارة الداخلية بتحميل البيانات المفتوحة الخاصة بإحصاءات السلامة على الطرق لعام 2023.

وقد علق توماس إيدلمان، المؤسس والمدير العام لشركة RoadSafetyUAE، على النتائج قائلاً: “نحن ممتنون لوزارة الداخلية لإصدارها الإحصاءات التفصيلية الخاصة بالسلامة على الطرق لعام 2023 في وقت مبكر من العام. إن أقوى مؤشر للسلامة على الطرق هو عدد الوفيات، وكون العدد يحوم يتراوح حول ’أدنى مستوى على الإطلاق‘، هو خبر رائع. ومع ذلك، فإن ارتفاع عدد الحوادث والإصابات مثير للقلق، ممّا يؤكد الحاجة إلى التركيز المستمر على السلامة على الطرق.

ويجب معالجة الانتهاكات الخمسة الرئيسة التي تمثل 70 بالمائة من الوفيات (64 بالمائة من الجرحى). وهذا التركيز الذي بلغ 5 انتهاكات فقط هو أكثر وضوحًا مما كان عليه في السنوات السابقة. ونحثّ جميع أصحاب المصلحة المعنيين من القطاعين العام والخاص على النظر في كيفية المساهمة في تحسين الوضع، على سبيل المثال من خلال إجراء حملات ومبادرات توعية جذابة مع موظفيهم وعملائهم، حيث أن نقاط الاتصال الخاصة بهم يمكن أن تساعدنا حقًا في إحداث فرق. ومن الناحية المثالية، ينبغي للمدارس وأصحاب العمل أن يلعبوا دورًا حيويًا في التعامل مع مستخدمي الطريق الذين لهم عليهم تأثير. ومن الممكن أن يتم تطوير الإطار القانوني والإنفاذ بشكل أكبر.

98 بالمائة من الإصابات تحدث في ظروف مناخية جيدة وعلى طرق سالكة وفي حالة جيدة، الأمر الذي لا يترك أعذارًا لمستخدمي الطريق ويجب أن نرى سلوكًا أكثر وعيًا ومسؤولية على الطرق!

يبدو من الضروري التركيز بشكل خاص على الشريحة الضعيفة من مستخدمي الطرق الشباب، مع التركيز على شريحة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و29 عامًا حيث نرى أكبر عدد من الخسائر. 15 بالمائة من الحوادث الكبرى سببها حاملو رخص القيادة الجدد. ومن ثم، يتعين على أصحاب المصلحة القريبين من هذه الشريحة الضعيفة أن يقوموا بدورهم في رفع مستوى الوعي بالسلوك الآمن، ونحن ندعو مدارس تعليم القيادة والجامعات وأصحاب العمل وأولياء الأمور إلى إدراك مسؤولياتهم. يجب خلق عادات آمنة في أقرب وقت ممكن، وعلى مستوى رياض الأطفال والمدرسة، يمكن إعادة النظر في برامج مدرسة القيادة، وينبغي النظر في تراخيص القيادة المرحلية وتقنيات المراقبة للسائقين المبتدئين.

يبدو أن حصة الدراجات النارية في الحوادث الكبرى (12 بالمائة) مرتفعة بشكل متناسب ونرى ارتفاعًا في أعداد الضحايا لراكبي الدراجات الصغيرة (الدراجات، والدراجات الإلكترونية، والدراجات البخارية) وبالتالي، يجب بذل المزيد من الجهود لحماية هؤلاء السائقين المعرضين.”

وفيما يلي مجموعة مختارة من أهم نقاط البيانات المستمدة من قاعدة بيانات وزارة الداخلية.

يجب أن يكون التركيز القوي على 5 انتهاكات فقط جزءًا من مبادرات مركزة ومتسقة من قبل جميع أصحاب المصلحة المعنيين.

 

أهم مسببات الحوادث إجمالي الإصابات % الوفيات % الإجمالي العام
1 القيادة المشتتة 961 17% 90 26% 1051
2 الانحراف المفاجئ 896 16% 55 16% 951
3 عدم ترك مسافة كافية 842 2% 46 13% 888
4 الإهمال وعدم الانتباه 381 7% 39 11% 420
5 عدم احترام مسار القيادة 320 6% 16 5% 336
6 السرعة 104 2% 13 4% 117
7 دخول مسار قبل التأكد من خلوه 459 8% 11 3% 470
8 التعب والنعاس 63 1% 10 3% 73
9 قيادة المركبة تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو المواد التي تؤثر على القدرات الذهنية 346 6% 8 2% 354
10 تجاوز إشارة المرور الحمراء 308 6% 7 2% 315
11 عدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة 119 2% 5 1% 124
12 عدم احترام مستخدمي الطريق الآخرين 206 4% 0% 206
غير ذلك 563 10% 52 15% 615
الإجمالي 5568 100% 352 100% 5920

 

ثمّة حاجة أيضًا إلى التركيز القوي على شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19-29 عامًا، وكذلك شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عامًا. يمثل هذان القطاعان الرئيسيان معًا أكثر من 60 بالمائة من الضحايا!

الشريحة العمرية إجمالي الإصابات % الوفيات % الإجمالي العام
دون 18 عاماً 521 9% 26 7% 547
19-29 عامًا 2001 36% 134 38% 2135
30-39 عامًا 1898 34% 91 26% 1989
41-49 عامًا 619 11% 49 14% 668
50 عامًا وما فوق 529 10% 52 15% 581
الإجمالي 5568 100% 352 10096 5920

 

حوادث – حاملو رخصة قيادة جدد
أبو ظبي 193
دبي 384
الشارقة 34
عجمان 18
أم القيوين 2
رأس الخيمة 30
الفجيرة 16
إجمالي حاملي رخصة القيادة الجدد 677
إجمالي الحوادث الكبيرة 4391
النسبة المئوية لحاملي رخصة القيادة الجدد 15%

 

يجب على السائقين تحمل مسؤوليتهم تجاه ركابهم وغيرهم من مستخدمي الطريق الضعفاء، وخاصة المشاة.

مستخدمو الطريق إجمالي الإصابات % الوفيات % الإجمالي العام
ركاب 1447 26% 97 28% 1544
سائقون 3229 58% 194 55% 3423
مشاة 892 16% 61 17% 953
الإجمالي 5568 100% 352 100% 5920

 

إن الشريحة المعرّضة المتمثلة براكبي الدراجات النارية وراكبي وسائل التنقل الصغيرة (الدراجة، الدراجة الكهربائية، السكوتر) حاضرة بشكل كبير في إحصاءات الضحايا ويجب أن يكون سلوكهم الآمن في الركوب محور المبادرات، بالإضافة تفاعل المشاركين الأقوياء في حركة المرور معهم بشكل واع ومسؤول.

الحوادث بحسب نوع المركبة عدد الحوادث % إجمالي الإصابات % الوفيات % الإجمالي العام
مركبة خفيفة 2916 66% 3604 65% 243 69% 3847
دراجة نارية 783 18% 1020 18% 42 12% 1062
دراجة هوائية 89 2% 100 2% 9 3% 109
دراجة كهربائية 20 0% 20 0% 1 0% 21
دراجة بخارية 46 1% 47 1% 5 1% 52
حافلة خفيفة لأقل من 27 راكباً 116 3% 195 4% 11 3% 206
حافلة ثقيلة لـ27 راكباً وأكثر 89 2% 157 3% 5 1% 162
النقل الثقيل 271 6% 289 5% 29 8% 318
مركبة ميكانيكية خفيفة 7 0% 9 0% 1 0% 10
مركبة ميكانيكية ثقيلة 11 0% 11 0% 0 0% 11
غير معلوم 43 1% 116 2% 6 2% 122
الإجمالي 4391 100% 5568 100% 352 100% 5920

 

لا يمكن أن تكون ظروف الطريق والطقس بمثابة ذريعة. إن السلوك (الخاطئ) لمستخدمي الطريق هو المسؤول عن وقوع الحوادث.

 

حالة الطريق إجمالي الإصابات % الوفيات % الإجمالي العام
جافة/ مدرج 5433 98% 344 98% 5777
مبللة 50 1% 4 1% 54
غير ذلك (ترابية، رملية، غير معبّدة)  85 2% 4 1% 89
الإجمالي 5568 100% 352 100% 5920

 

حالة الطقس إجمالي الإصابات % الوفيات % الإجمالي العام
صاف 5494 99% 345 98% 5839
ممطر، رطب أو ندي 51 1% 4 1% 55
غير ذلك (ضباب، غبار، رياح)  23 0% 3 1% 26
الإجمالي 5568 10096 352 100% 5920

 

يجب على مستخدمي الطريق توخي الحذر الشديد عند التنقل على الطرق العشرة الأكثر خطورة.

الطرق العشرة الأكثر خطورة إجمالي الإصابات الوفيات الإجمالي العام
شارع الشيخ محمد بن زايد 223 43 266
شارع الإمارات 104 18 122
شارع الشيخ زايد 131 16 147
طريق أبو ظبي – العين 171 13 184
شارع الشيخ مكتوم بن راشد 134 12 146
الطريق العام (أبو ظبي- السلع) 62 11 73
شارع العين – دبي 19 10 29
شارع طريف 24 7 31
طريق خورفكان 17 7 24
شارع الخيل 154 5 159

 

…وكذلك في المساء حيث يسقط معظم الضحايا.

الوقت من اليوم إجمالي الإصابات % الوفيات % الإجمالي العام
الصباح (قبل الظهر) 1226 226 89 25% 1315
الظهر 1210 226 64 18% 1274
بعد الظهر 900 16% 47 13% 947
المساء 2232 406 152 43% 2384
الإجمالي 5568 10% 352 100% 5920

 

أبو ظبي تتصدر قائمة الوفيات ودبي تتصدر قائمة الإصابات.

 

نوع الإصابات بحسب الإمارة طفيفة متوسطة حرجة إجمالي الإصابات % الوفيات % الإجمالي العام
أبو ظبي 569 1140 141 1850 33% 133 38% 1983
دبي 1144 1268 195 2607 47% 121 34% 2728
الشارقة 156 161 70 387 7% 34 106 421
رأس الخيمة 114 140 72 326 6% 30 9% 356
أم القيوين 23 27 13 63 1% 16 5% 79
عجمان 27 80 26 133 2% 11 3% 144
الفجيرة 128 43 31 202 4% 7 2% 209
الإجمالي 2161 2859 548 5568 100% 352 100% 5920

 

المصدر: https://moi.gov.ae/en/Open.Data.aspx

 

 

 

شاهد أيضاً