ورشة عمل حول “إحصاءات مالية الحكومة: الإعداد، معايير النشر والتحليل الاقتصادي”

افتتحت اليوم ورشة العمل  حول ” إحصاءات مالية الحكومة: الإعداد، معايير النشر والتحليل الاقتصادي ” للمسؤولين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي ينظمها صندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي  والتي تستضيفها وزارة المالية في المملكة العربية السعودية ، في مدينة جدّة – خلال الفترة 28 أبريل – 9 مايو 2024.

في ضوء التطورات السريعة التي يشهدها التحليل المالي نتيجة لزيادة التحديات التي تنطوي عليها صياغة سياسة مالية الحكومة، تزداد الحاجة إلى البيانات الدقيقة وذات الموثوقية العالية بشكل عام، وبيانات مالية الحكومة بشكل خاص من أجل تحليل السياسة المالية والتعرف على آثارها على مجمل النشاط الاقتصادي من خلال تأثيرها على باقي القطاعات الاقتصادية.  من هنا تأتي أهمية إحصاءات مالية الحكومة كعنصر أساسي في تحليل المالية العامة، كما أن لها دور بالغ الأهمية في وضع البرامج المالية السليمة ومراقبة تنفيذها.

ستركز الورشة على أﺳﺎﻟﯿﺐ ﺟﻤﻊ وإﻋﺪاد وﻋﺮض إﺣﺼﺎءات ﻣﺎﻟﯿﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﻤﺎ ﯾﺘﺴﻖ ﻣﻊ أﻏﺮاض اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ اﻻﻗﺘﺼﺎدي وﺗﺼﻤﯿﻢ اﻟﺴﯿﺎﺳﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ وﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ هذه اﻟﺴﯿﺎﺳﺎت، وفقاً للمفاهيم اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻓﻲ دﻟﯿﻞ إﺣﺼﺎءات ﻣﺎﻟﯿﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﺼﺎدر ﻋﻦ ﺻﻨﺪوق اﻟﻨﻘﺪ اﻟﺪوﻟﻲ ﻟﻌﺎم 2014.

ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻨﺎول الورشة اﻟﻤﺒﺎدئ اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ ﻟﺘﻄﺒﯿﻖ اﻟﻤﻌﯿﺎر اﻟﺨﺎص ﻟﻨﺸﺮ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت، وﻋﻤﻠﯿﺔ إﺑﻼغ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت ﻟﻠﻤﻨﻈﻤﺎت واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ اﻟﺪوﻟﯿﺔ، وﺗﻐﻄﯿﺔ ﺗﻮﺻﯿﺎت ﻓﺠﻮة اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﺠﺪﯾﺪة (NEW-DGI) وﻓﺠﻮة اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ (DGI-2). هذا، وسيتم التركيز خلال الورشة على حالات ﻋﻤﻠﯿﺔ ﺗﺴﻠّﻂ اﻟﻀﻮء على أهمّ التحديات التي تواجه معدي ومستعملي هذه الإحصاءات في هذا الشأن.

شاهد أيضاً