# الامارات ” متلازمة داون والتكنولوجيا التطبيقية بدبي ” يطبقان أولى ثمار السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم

اي ان ان / عبدالرحمن نقي / دبي : استهلت جمعية الإمارات لمتلازمة داون ومعهد التكنولوجيا التطبيقية بدبي شهر مايو بتطبيق أحد أهم محاور “السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مؤخراً، وذلك من خلال دمج أصحاب الهمم بشكل جزئي في معهد التكنولوجيا التطبيقية بدبي في ورشة ال(Robotics)، وقد كان لترحيب وتعاون معهد التكنولوجيا التطبيقية أثر كبير في نفوس الطلبة من أصحاب الهمم، وتفاعلوا مع أقرانهم بشكل كبير.
ويعتبر دمج أصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون في قطاع التعليم من أهم المحاور التي سعت الجمعية منذ تأسيسها على متابعتها من خلال الحملات التوعوية في المدارس والتي بلغ عددها (70) حملة في كافة إمارات الدولة وبلغ عدد الطلبة الذين غطتهم الحملات (8135) طالباً.
وأكد سعادة عيد محمد ثاني حارب رئيس مجلس الإدارة على الاستمرار في بذل الجهود التي تمكن أصحاب الهمم من الحصول على التعليم والتأهيل المهني المناسب وفقاً للقدرات التي يتمتع بها أصحاب الهمم ودعمهم للإفادة من طاقاتهم واستغلال أقصى إمكاناتهم وتحقيق الحياة الكريمة لهم.
وأشاد بالسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم والتي تهدف إلى بناء مجتمع خال من الحواجز والعقبات وضمان تمكينهم وأسرهم في شتى المجالات من خلال رسم وتنفيذ السياسات وابتكار الخدمات التي تحقق لهم فرص التمتع بجودة حياة ذات مستوى عال.
من جانبها أكدت د.منال جعرور نائب رئيس مجلس الإدارة: إننا نسعى لتقديم الأفضل لأصحاب الهمم ومن أولوياتنا الصحة والتعليم والتأهيل المهني والتشغيل، كما أن تركيزنا منصب على الأسرة بشكل كامل من خلال توفير خدمات الدعم والإرشاد الأسري منذ اللحظة الأولى لولادة أي طفل، بل ونقدم الدعم للأسرة منذ اللحظة التي تعلم بها الأسرة عن إمكانية ولادة طفل من ذوي متلازمة داون وذلك لتمكينهم ودعمهم وتخفيف الضغوطات النفسية وأثر الخبر عليهم وتزويدهم بكل ما يخفف عنهم ويعزز من مسؤوليتهم تجاه طفلهم المنتظر.
وأضافت: إن أصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون هم أكثر الناس تمتعاً بالحياة العامة المليئة بالفعاليات والأنشطة وخاصة الأنشطة الرياضية منها والتي لهم فيها النصيب الأكبر وحققوا العديد من الإنجازات والبطولات الرياضية التي نفخر ونعتز بها.
وتقدم مجلس الإدارة بجزيل الشكر والعرفان إلى إدارة المدرسة الثانويه-التكنولوجيا التطبيقية والثانويه الفنيه والتي يمثلها د. محمد نجيب مروّه مدير المعهد والأستاذة/ ياسمينه المازمي نائب المدير الإداري لتفاعلهم مع هذه المبادرة وتقديم كافة التسهيلات والدعم لإنجاح هذه المبادرة التي تعد الأولى من نوعها في تاريخ أصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون والتي تشجع الطلبة على الإبداع والابتكار وتمكينهم من الأدوات والأجهزة التي تحفزهم وتساعدهم على التعلم في مواضيع تواكب السياسات والتوجهات الجديدة في الابتكار والإبداع…

ومن الجدير بالذكر أن كل من في المعهد من أساتذة أفاضل واختصاصي اجتماعي وطلبة بادروا باستقبال أصحاب الهمم والترحيب بهم في خطوة غير مسبوقة وتعاون منقطع النظير، وسوف يداوم الطلبة والبالغ عددهم (5) في المعهد حتى نهاية يونيو، وسوف يستأنف الدوام في سبتمبر القادم بالمزيد من المؤهلين للالتحاق بالبرنامج.

شاهد أيضاً