#الامارات المنصوري تشارك في المعرض والمؤتمر الدولي السنوي السادس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بمصر

اي ان ان / عبدالرحمن نقي / القاهرة : تشارك سعادة منى سعيد المنصوري رئيس مجلس ادارة الجمعية الخليجية للإعاقة امين السر العام لجمعية اهالي ذوي الاعاقة في الدولة في اعمال المعرض والمؤتمر الدولي السنوي الرابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تنظمه الوزارة بالقرية الذكية خلال الفترة من 8 و9 مايو الجاري، تحت عنوان ” دمج … تمكين.. مشاركة”، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمحافظين، وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.
ويعقد المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ويأتي في إطار تنفيذ محاور الخطة الاستراتيجية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يعد من أحد محاورها الأساسية دمج وتمكين ذوى الإعاقة المختلفة، والاستفادة من طاقاتهم الإبداعية لخدمة المجتمع باستخدام تقنيات وأدوات تكنولوجيا المعلومات.
ويأتي هذا المؤتمر في إطار جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تتمثل في عدة مشروعات هامة في مجالات التعليم، والصحة، والتأهيل، وذلك بتكلفة تقدر بــ 50 مليون جنيه سنوياً.
وستشارك المنصوري في جلسة اليوم الثاني للمؤتمر وهي بعنوان ” استراتيجية العمل من خلال الشراكات العربية بالمركز الاقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .
وقالت المنصوري : يعقد للسنة السادسة على التوالي احتفاء محليا ودوليا كبيرا وحضورا عربيا قويا، حيث يشارك فيه ممثلين عن العديد من الحكومات العربية ومنظمات المجتمع المدني من كل من: البحرين، وتونس، والكويت، وسوريا، وممثلي عدد من المنظمات الدولية من الاتحاد الدولي للاتصالات، واليونسكو، والأمم المتحدة.
ومن ابرز المبادرات الهامة للوزارة إطلاق المركز الإقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة والذي سيتم من خلاله وضع المعايير والأطر والسياسات الخاصة بالإتاحة التكنولوجية لذوي الاحتياجات الخاصة بعد إجراء الأبحاث والدراسات اللازمة، ومنوط به كذلك تطوير برمجيات وتطبيقات ذوي الإعاقة وتعريبها، وتنمية وبناء قدرات مطوري البرمجيات، حيث من المنتظر أن يقدم المركز خدماته لأكثر من 55 مليونا من ذوي الإعاقة علي مستوي الوطن العربي ككل.
ويقوم المركز بتوفير المنح التدريبية المخصصة لذوي الإعاقة مثل: منحة رخصة قيادة الحاسب الآلي، حيث تقدم لهذه المنحة حتى الآن 366 شخصا من ذوي الإعاقة اجتاز منهم المنحة بنجاح 129 ويجري حاليا تدريب 237، كما يقدم المركز منحة التدريب والتوظيف من اجل فرصة عمل أفضل، وهي المنحة التي يتم من خلالها تدريب الأشخاص من ذوي الإعاقة علي مهارات بعينها مثل التسويق الهاتفي وإدخال البيانات والأعمال الإدارية، تلك البرامج التي تم تحديدها من قبل شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تقوم باختيار بعض المتدربين لشغل الوظائف بها،

شاهد أيضاً