د. خولة الساعدي رئيسة جمعية الإمارات للتوحد : نهجنا التقبل في 2017عوضا عن التوعية

اي ان ان / عبدالرحمن نقي / ابوظبي : قالت سعادة الدكتورة خولة سالم الساعدي رئيسة مجلس إدارة جمعية الإمارات للتوحد في تصريح لها – بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للتوعية بالتوحد الذي تم الإعلان عنه عام 2008 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون الثاني من أبريل من كل عام – والتي تتزامن مع عام الخير في الإمارات : إن التوحد لا يحتاج ليوم أو شهر في السنة لتسليط الضوء عليه أو التوعية به ..لافتة إلى أن كل يوم بالنسبة لجمعية الإمارات للتوحد هو فرصة لنشر الوعي والمساهمة في خدمة هذه الفئة وذويهم.
وأوضحت أن الجمعية تبنت هذا العام الشعار الذي أطلقته الأمم المتحدة وهو ” نحو الاستقلالية وتحديد المصير ” لافتة إلى أنه فيما يختص ببرامج الجمعية خلال شهر أبريل فقد جاء تصميمها بناء على ما لمسناه من احتياجات أسر ذوي التوحد أو المجتمع حيث تنطلق هذه الفعاليات غدا وسيتم إضاءة المباني الرئيسية على مستوى الدولة باللون الأزرق وهو اللون المعتمد للتوعية بالتوحد .
وأشارت إلى أن الجمعية عملت بالتعاون مع الجهات المختصة على المشاركة في إعداد ثلاثة مؤتمرات هي مؤتمر الطب البديل والتوحد والذي تم الاعداد له بناء على حجم الأسئلة التي وردت للجمعية من الأهالي ومؤتمر جامعة نيويورك بأبوظبي ومؤتمر كلية الإمارات للتطوير التربوي بالإضافة إلى ورش عمل سيتم اطلاقها في جميع إمارات الدولة عن دور التغذية في تخفيف أعراض التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه .
ونوهت إلى أن الجمعية اطلقت احتفالية في مراكز التوحد على مستوى الدولة وتم توزيع هدايا تعليمية تعتبر الاحدث في هذا المجال بالإضافة إلى طواف الدراجات والذي سينتهي في إمارة عجمان في احتفالية جميلة مع المجتمع لإبراز مواهب ذوي التوحد وأيضا احتفالية أخرى في إمارة دبي يتخللها الأنشطة الرياضية للحث على الرياضة والتركيز على أهميتها لهذه الفئة.
وذكرت أن الجمعية لم تغفل عن أهمية الترفيه لهم ولأسرهم وستقوم باعداد نزهة عائلية في كل من حديقة ” أم الإمارات ” وحديقة الحيوانات بالعين وختاما سيتم الإعلان عن مبادرة جديدة سترى النور خلال هذا الشهر والتي سيكون العمل بها لمدة عام كامل لتغطية جميع مرافق الدولة .
وأشارت الى قيام الجمعية خلال السنتين الماضيتين باعداد 57 ورشة عمل متخصصة للأهالي استفاد منها 1010 بالاضافة توزيع 400 كتاب للأهالي كما قامت الجمعية بعمل 16 فعالية لذوي التوحد شاركت فيها اكثر من 400 فرد من ذوي التوحد وخلال هذا العام ستستمر الجمعية على نفس النهج السابق في التركيز على تدريب الأهالي حيث سيتم إضافة دورات وورش جديدة بالاضافة إلى اعادة ما تم طرحه في السابق حسب حاجة كل إمارة وأيضا سيتم الإعلان قريبا عن خدمات جديدة لذوي التوحد في مطار أبوظبي وطيران الاتحاد ومجموعة من المراكز الطبية وغيرها من الجهات داخل الدولة.
وأكدت أن لديهم قصص نجاح حيث أن أحد الحالات من ذوي التوحد تم تعيينه في مقر الجمعية للقيام بالأعمال المكتبية ويوجد تعاون مع الأرشيف الوطني لخدمات التدريب الوظيفي ومن هذا المنطلق تعمل الجمعية بالتعاون مع الخبراء على اعداد آلية تخدم هذه الفئة وتؤهلهم لسوق العمل.
ولفتت إلى التعاون والتنسيق مع الشركاء والمؤسسات في الدولة والذي يعد أحد الأهداف الاستراتيجية لجمعية الإمارات للتوحد حيث من تسعى الجمعية من خلاله لرفع مستوى الخدمات أو الحصول على خدمات جديدة تخدم هذه الفئة بالإضافة إلى نشر الوعي عن هذا الاضطراب .. منوهة إلى أن الجمعية شاركت خلال العامين الماضيين في 22 فعالية مختلفة بالتعاون مع جهات مختلفة.
وقالت إن عام 2017 ستنتهج جمعية الامارات للتوحد خلاله منهج التقبل عوضا عن التوعية وذلك من عن طريق مجموعة من الورش التي تستهدف جميع شرائح المجتمع وسيتم طرحها بأربع لغات العربية والانجليزية والفلبينية والأوردو والتي من خلالها سيتم تعريف الجهات والأفراد بالتوحد وأثره على الأسرة والمجتمع بالاضافة الى تعريفهم بآلية مساعدة الأفراد من ذوي التوحد وأسرهم في الأماكن العامة أو عند الاحتكاك بهم في أي مكان وهذا يضمن تحقيق السعادة لأسر ذوي التوحد حيث ستتمكن الأسرة من الخروج في الأماكن العامة دون التحرج من عدم تقبل المجتمع لطفلهم أو عدم فهم موقفهم.
وسيتم تنظيم فعالية النزهة العائلية لأهالي ذوي التوحد والمنتسبين لجمعية الامارات للتوحد بالتعاون مع حديقة الحيوانات بالعين فى 8 أبريل المقبل وفعالية النزهة العائلية لأهالي أبوظبى بالتعاون مع حديقة أم الامارات في 22 أبريل بهدف تبادل الخبرات و الالتقاء بأسر الاشخاص ذوي التوحد في إطار المساهمة بدمج ذوي اضطراب التوحد في المجتمع باستخدام الوسائل المتاحة بالدولة بما يخدم المصابين باضطراب التوحد ونشر السعادة والخير بينهم وبين أسرهم فى المجتمع الاماراتي.

شاهد أيضاً