هيئة دبي للطيران المدني تُبرز تجربتها في تمكين النقل الجوي خلال معرض المطارات 2024

شبكة أخبار الإمارات ENN

كشفت هيئة دبي للطيران المدني عن أبرز إنجازاتها في تطوير صناعة النقل الجوي والنمو المُطّرد في الأنشطة التجارية لقطاع الطيران في إمارة دبي، وقد بلغ عدد الخدمات الصادرة خلال الربع الأول من عام 2024 ما يقارب 11,990 خدمة، بنسبة نموّ 21% مقارنة بالربع الأول من عام 2023 الذي شهد إصدار 9,912 خدمة.

جاء ذلك خلال مشاركتها في الدورة الثالثة والعشرين من معرض المطارات في دبي 2024، والذي انطلقت فعالياته يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو ويستمرّ لغاية 16 مايو الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وبمشاركة واسعة لأكثر من 150 عارضاً من أكثر من 20 دولة حول العالم.

وانطلاقاً من رؤية هيئة دبي للطيران المدني في أن تكون دبي مطاراً للعالم، وضمن مسارها الاستراتيجي في تعزيز البنية التحتية لقطاع الطيران المدني من خلال جذب الاستثمار في صناعة الطيران في إمارة دبي، تتجسّد إنجازات الهيئة في ارتفاع عدد طلبات إصدار تصاريح الأنشطة التجارية المتعلقة بالأعمال المرتبطة بنشاطات الطيران في إمارة دبي بالإضافة إلى المناطق الحرة خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 72%. بينما نمت طلبات تجديد التصاريح بما يزيد عن 3 أضعاف، مقارنة بذات الفترة من عام 2023. 

أمّا طلبات إصدار تصاريح هبوط الطائرات (الخاصة، والركّاب، والشحن) في كل من مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي لتشغيل جميع أنواع الرحلات غير المجدولة والمُخصّصة (التجارية وغير التجارية) فقد سجّلت كذلك نموّاً وبلغت أكثر من 4000 تصريحٍ خلال الربع الأول من عام 2024. ونتيجة تطور قطاع الإنشاءات في الإمارة فقد شهدت تصاريح البناء والتعلية في مناطق الارتفاق الجوي ارتفاعاً ملحوظاً وصل إلى الضعفين والنصف.

نموّ مستدام بتوجيه القيادة الرشيدة

وقال سعادة محمد عبد الله لنجاوي، المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني: “تُواصل صناعة الطيران في إمارة دبي نموها المستدام بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة ممثلة بصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث عملت الهيئة مع شركائها الاستراتيجيين على دعم وتطوير قطاع الطيران الهامّ جداً، والذي يُعزّز ويدعم خطط دبي لتحتل مركزاً ريادياً في الاستعداد للمستقبل وصناعته، وتمكين التفكير المستقبلي والابتكار لبناء الجاهزية نحو المستقبل، وتحقيق الصدارة العالميّة. والتزمت هيئة دبي للطيران المدني بتطوير وتنفيذ سياسة واستراتيجية مستقبلية ومستدامة للطيران المدني تُجسّد تطلّعات حكومة دبي الريادية وتُرسّخ تنافسيتها العالمية في مختلف القطاعات الحيوية للنقل الجوي، وتُعزّز مكانة دبي كمركز عالمي في هذا المجال، وذلك ضمن بيئة محفزة وجاذبة للاستثمار”.

وأضاف: “مشاركتنا اليوم في معرض المطارات تسلّط الضوء على أبرز إنجازاتنا في تطوير الصناعة، وعرض مهمتنا ودورنا في هذا الإطار، من خلال تصميم وتطوير نظام ذكي ومتكامل لتمكين الجهات الحكومية والقطاع الخاص من تقديم الخدمات المرتبطة بأنشطة الطيران المدني، ضمن مجالات سلامة وأمن وبيئة الطيران، وحماية المستهلك، وإدارة عمليات النقل الجوي والأنشطة التجارية المرتبطة بقطاع الطيران، والشؤون والاتفاقيات الدولية بما يتماشى مع اتفاقيات النقل الجوي والتشريعات الخاصة بالطيران المدني في إمارة دبي. وتنظيم عمليّات تشغيل الطائرات بدون طيّار، وكافّة الأنشِطة المُرتبِطة بها في الإمارة. بالإضافة إلى تبنّي أحدث التقنيات والحلول الرائدة لتطوير منظومة ذكية لتقديم خدمات القيمة المضافة للمتعاملين، وإسعادهم والمساهمة في النمو الاقتصادي لإمارة دبي”.

إقبال ملحوظ من الزوّار والشركاء

ويشهد جناح الهيئة في معرض المطارات إقبالاً ملحوظاً من الزوّار والشركاء للاطلاع على تجربتها في تمكين صناعة الطيران في دبي ورقمنة خدماتها، لتصبح خدمات ذكية ولا ورقية مئة بالمئة، ومكنت متعاملي الهيئة من استكمال جميع معاملاتهم في أي وقت ومن أي مكان بما يوفر وقتهم وجهدهم باستخدام الموقع الإلكتروني www.dcaa.gov.ae  بتصاميمه العصرية والمبتكرة وبمواصفات متطورة في مجال برمجة وإدارة المواقع الإلكترونية، تلبي طموحات المتعاملين وتتيح لهم سهولة التصفح والوصول إلى المعلومة والمشاركة التفاعلية بخطوات سلسة وسريعة، وإنشاء تجربة استثنائية برحلة المتعاملين وبخدمات ذاتية وفورية.

وقد شكّلت مساهمة هيئة دبي للطيران المدني وإنجازاتها ركيزة أساسية في بناء صناعة الطيران المدني في إمارة دبي والدولة، وتمكينها من تحقيق النمو المستدام والاستمرارية. كما أنها شريك أساسي في تسهيل الأعمال وجذب الاستثمار لتطوير قطاع الطيران المدني الذي اكتسب مكانة عالمية مرموقة بفضل التوجيهات الرشيدة للقيادة الحكيمة في إرساء أسس البنى التحتية ذات الجودة العالمية لتعزيز تنافسية دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى العالمي، ولتمضي قدما لتكون أفضل دولة في العالم. 

شاهد أيضاً