نهيان بن مبارك يعتمد برنامج ملتقى رمضان لخط القرآن

شبكة أخبار الإمارات ENN

اعتمد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، برنامج الدورة التاسعة من «ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم» والذي تنظّمه الوزارة في الفترة من 23 وحتى 25 من رمضان الجاري في الفستيفال سيتي في دبي.
ويقام الملتقى بمشاركة 30 خطاطاً من 16 دولة عربية وإسلامية وأجنبية، يجتمعون على أرض الخير ليخطوا معا 30 جزءاً من القرآن الكريم خلال ثلاثة أيام، وذلك بخط الثلث لأول مرة، وهو ما يمثل نقلة نوعية في مستوى الملتقى، ويجعل من الدورة التاسعة الأكثر تميزاً بين سابقاتها.
وأكد الشيخ نهيان بن مبارك أن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تضع إمكاناتها كافة لإنجاح فعاليات الملتقى باعتباره واحداً من أهم الفعاليات الدولية التي تنظمها الوزارة على مدار العام، وتسعى من خلالها إلى تعزيز قيمة اللغة العربية وفنونها.
وأضاف: إن مشاركة خطاطين من أكثر من 16 دولة عربية وإسلامية أوروبية يعد دليلاً على نجاح الملتقى الذي يربط بين القيمة الروحية العظيمة للقرآن الكريم والإبداع الراقي للفنان والخطاط الإسلامي في خط حروف وكلمات هذا الكتاب المجيد.
من جهة أخرى وضعت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة شروطاً عدة لإنجاز أعمال الملتقى، كاعتماد نوع الخط، وهو خط الثلث وبمقياس واحد للأقلام المستخدمة في الكتابة ونوع الورق المستخدم، وكذلك توحيد نوعية الأحبار، وهي أحبار تقليدية تأخذ بعين الاعتبار مقاومتها لعوامل التعرية وتتحمّل أطول فترة زمنية ممكنة، حيث تحتفظ وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالنسخة الكاملة لكتاب الله، بتوقيعها من كل المشاركين في الملتقى وتاريخ إنجازه لتدخل ضمن مقتنيات الوزارة النفيسة التي تعد تراثاً للأجيال القادمة.
وتضم لجنة تحكيم الملتقى: محمد أوزجاي من تركيا، وعبد الرضا بهيّة وداوود الفرجاوي من العراق، والدكتور عبيدة محمد صالح البنكي من سوريا، ومحمد التميمي من تركيا، والذين يقع على عاتقهم عملية التحكيم والمتابعة والتدقيق للنصوص القرآنية التي ينجزها الخطاطون، إضافة إلى معرض لوحات الخط والزخرفة للأعمال الفائزة بجائزة البردة العالمية الذي يقام على هامش ملتقى رمضان لخط القرآن.

Read more

شاهد أيضاً