في إطار مشاركته كشريك معرفي رسمي للنسخة الثالثة من الكونغرس العالمي للإعلام، واصل مركز تريندز للبحوث والاستشارات مساهماته النوعية، معززاً استشراف مستقبل الإعلام وتحولاته في ظل التحديات المتزايدة في العالم الرقمي.
التكامل بين مراكز الفكر والمنصات الإخبارية
وقد نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات في جناحه بالكونغرس العالمي للإعلام المنعقد حالياً في مركز أدنيك بأبوظبي جلسة نقاشية بعنوان “التكامل بين مراكز الفكر والمنصات الإخبارية: نحو إعلام مبني على المعرفة”. وأدارت الجلسة الباحثة وردة المنهالي، مديرة إدارة الاتصال المؤسسي في مركز تريندز، بحضور عدد من الإعلاميين والباحثين.
محتوى إعلامي قائم على المعرفة
وتطرق الدكتور محمد بن مبارك العريمي، رئيس جمعية الصحفيين العمانية، حاجة المنصات الإخبارية الملحة إلى محتوى إعلامي غني بالمعرفة، مشدداً على الدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه مراكز الفكر في توفير هذا المحتوى. وأوضح العريمي أن التعاون بين الجانبين يمكن أن يساهم في رفع مستوى الوعي العام بالقضايا المعاصرة، وتقديم تحليلات عميقة وشاملة للأحداث الجارية.
ترويج المنتجات البحثية
من جانبه، أكد مازن سنجر، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية بمنصة “نبض”، أهمية التعاون مع المراكز البحثية لترويج المنتجات الفكرية وتعزيز انتشارها الإعلامي. وأشار سنجر إلى أن هذا التعاون يمكن أن يساهم في الوصول إلى شرائح أوسع من الجمهور، وتعزيز التأثير الإيجابي للأفكار والأبحاث العلمية، مؤكداً حاجة المنصات الإعلامية لمراكز البحث، وحاجة الأخيرة إلى المنصات لنشر نتاجها.
مواجهة التحديات
بدوره، ركز خليفة السلامي، المؤسس والمدير العام لشبكة أبوظبي الإخبارية، على أهمية التكامل بين مراكز الفكر والمنصات الإخبارية في مواجهة التحديات المتعلقة بالتضليل الإعلامي والتزييف العميق. وأوضح السلامي أن هذا التعاون يمكن أن يساهم في تعزيز مصداقية المحتوى الإعلامي، وحماية الجمهور من الأخبار الكاذبة والشائعات.
وأكد المشاركون ضرورة تعزيز التعاون بين مراكز الفكر والمنصات الإخبارية لبناء شراكات استراتيجية طويلة الأمد تساهم في تطوير الإعلام المعاصر وتحسين جودته، والارتقاء بالوعي المجتمعي. كما شددوا على أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية في تطوير أدوات جديدة للتحقق من صحة المعلومات ومكافحة التضليل الإعلامي.
وفي ختام الحلقة كرم الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ”تريندز” المتحدثين في الجلسة النقاشية وقدم لهم درعاً وشهادة تقدير .كما قلدهم “ميدالية تريندز الإعلامية”.
شراكات استراتيجية
وضمن مشاركته في الكونغرس العالمي للإعلام وقع مركز تريندز أربع اتفاقيات استراتيجية مع مؤسسات إعلامية دولية وإقليمية، تسعى إلى توسيع نطاق التعاون ليشمل إطلاق برامج ودورات تدريبية مشتركة، وإعداد دراسات ميدانية وإعلامية متخصصة، إلى جانب التبادل المعرفي من خلال الاستفادة من الخبرات والخبراء في البحوث الاستراتيجية.
وتضمنت الاتفاقيات، اتفاقية تعاون مع قناة روسيا اليوم لتطوير حلول بحثية وإعلامية تساهم في مواجهة الأزمات المعاصرة، ومذكرة تفاهم مع صحيفة العرب اللندنية، لتعزيز التعاون العلمي وتنفيذ مشاريع مشتركة في المجالات البحثية والإعلامية، واتفاقية تعاون مع صحيفة الرأي الأردنية، لتعزيز الشراكة في البحث الإعلامي والتدريب وتبادل الخبرات.
كما وقع “تريندز” اتفاقية مماثلة مع منصة إرم نيوز الإخبارية، بغرض تعزيز التعاون البحثي والإعلامي بين الجانبين، وتنفيذ مشاريع مشتركة تساهم في دعم المنتج العلمي والمعرفي، وتعزز الثقافة البحثية في المجتمع.
موكسي
وضمن مشاركته في أعمال النسخة الثالثة من الكونغرس العالمي للإعلام.. «تريندز» يطلق حساب الروبوت «موكسي» على منصة إنستغرام، للتعريف بدوره التفاعلي مع الجمهور، خاصة الأطفال، إلى جانب قدراته في الإجابة عن تساؤلاتهم المتعلقة بإصدارات «تريندز»، وفعالياته المتنوعة.
جناح متميز
ويشهد جناح مركز تريندز إقبالاً لافتاً من قبل قادة الإعلام والخبراء والمسؤولين الدوليين، الذين أشادوا بالدور الفعال الذي يلعبه المركز في إثراء المشهد الإعلامي بمحتوى معرفي متميز، عبر الفعاليات النوعية التي نظمها خلال الحدث.