حظيت مؤخراً البُنية التحتية للمركبات الكهربائية في دبي بدفعة بارزة للأمام، وذلك مع طرح الشاحن السريع بالتيّار المباشر نوع Terra 360 من Charge&go، الشركة التابعة لمجموعة ’إي آند‘ (e&) والمتخصِّصة بشحن المركبات الكهربائية. وتتميّز هذه الشواحن التوربينية من الجيل المقبل بكونها تفتح المجال أمام سرعات شحن فائقة بهدف شحن المركبات الكهربائية (EV)، مثل ’جي إم سي هامر EV‘ من ’جنرال موتورز‘، الأمر الذي يسمح لهذه المركبات بالوصول إلى قدرات الشحن الكاملة ويقلّل أوقات الشحن بشكل بارز.
وعلّق جاك أوبال، الرئيس والمدير التنفيذي لعمليات ’جنرال موتورز‘ في أفريقيا والشرق الأوسط، على هذا الموضوع بقوله: “تُمثِّل هذه الخطوة من Charge&go تطوُّراً بارزاً بالنسبة لعملاء مركباتنا الكهربائية. فمع قدرة شحن بسرعات تصل إلى 360 كيلوواط، أصبح الآن بمقدور ’جي إم سي هامر EV‘ ومركباتنا الكهربائية القادمة تحقيق أداء الشحن الأقصى المتاح لها، مما يقلّل أوقات التوقّف ويعزّز تجربة قيادة العملاء على الطرقات. ونحن نتطلّع لتوسُّع شبكة Charge&go للشحن السريع لأجل المساهَمة بإزالة أحد المعوّقات الأساسية أمام التبنّي المتزايد للمركبات الكهربائية بين أوساط السكّان في دولة الإمارات العربية المتحدة.”
من جهته، قال معمّر الرخيمي، الرئيس التنفيذي لشركة ’اتصالات للخدمات القابضة‘، أثناء تحدُّثه في حفل تدشين شاحن Terra 360: “تميّزت Charge&go وخلال سنة واحدة فقط بدخولها القوي إلى سوق شحن المركبات الكهربائية في الإمارات العربية المتحدة، حيث أرست معايير عالية وسجّلت أرقاماً قياسية وقادت القطاعَين العام والخاص معاً نحو مستقبل مستدام أكثر. وهذا الأسبوع، قمنا وبكل فخر بإطلاق العمل بالشاحن الكهربائي العام الأسرع للمركبات الكهربائية في الإمارات، وذلك بمنطقة الكفاف ومباشرة على شارع الشيخ زايد، وهو شاحن Terra 360 الذي يتيح الشحن السريع بطاقة مبهرة قدرها 360 كيلوواط، وبالتالي تمكين شحن المركبات الكهربائية لقطع مسافة كافية في أقل من 15 دقيقة.”
وأضاف قائلاً: “احتفالاً بهذه الخطوة البارزة، تشرَّفنا باستضافة شركة ’جنرال موتورز‘ التي أصبحت مركبتها المتميّزة من نوع ’جي إم سي هامر EV‘ الأولى التي يتم شحنها عبر هذا الشاحن المتطوّر. إلى جانب هذا، سجّلت ’جي إم سي هامر EV‘ سرعة شحن عالية بلغت 350 كيلوواط، وهو ما أرسى أيضاً معياراً جديداً آخر! ونحن سعداء جداً بهذا التعاون مع ’جنرال موتورز‘ وذلك مع مضيّنا بالسعي لمزيد من الابتكار والاستدامة في المنطقة.”
الجدير ذكره أن هندسة الدفع القياسية للمركبات الكهربائية من ’جنرال موتورز‘ تعيد صياغة مستقبل القيادة الكهربائية عبر درجة غير مسبوقة من المرونة والبراعة. فهذه المنصّة المتطوّرة التي تضم ثلاثة مولِّدات و24 وحدة بطارية توفر مستويات استثنائية من الأداء ومدى القيادة والطاقة. ضمن هذا السياق، فإن ’جي إم سي هامر EV‘ بطراز الشاحنة الرياضية متعدّدة الاستعمالات (SUT) والمزوَّد بقدرات الشحن السريع بطاقة 800 فولت عبر التيّار المباشر لغاية 350 كيلوواط، وطراز المركبة الرياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) عند 300 كيلوواط، ترسي معياراً جديداً في هذا المجال، حيث توفر مدى قيادة مبهر يزيد عن 540 كيلومتراً عند الشحن الكامل (وفق تقديرات ’جنرال موتورز‘). وتشتمل هذه التقنية الحديثة المتقدِّمة على ميّزة هي الأولى من نوعها في قطاع السيارات، والتي تقوم ميكانيكياً بتبديل البطاريات من الوضعية المتوازية إلى الوضعية التسلسلية خلال عملية الشحن، مما يعزّز الكفاءة وسرعة الشحن على حدّ سواء.