«شمس» تختتم المرحلة الأولى من «التجربة الفنية الإماراتية»

شبكة أخبار الإمارات ENN

الشارقة: فدوى إبراهيم

أعلنت مدينة الشارقة للإعلام (شمس) عن ختام المرحلة الأولى من مشروع التجربة الفنية الإماراتية؛ بتسليم الدقائق ال10 الأولى من أفلامها، بمشاركة 1800 موهوب شكلوا 32 فريقاً من إمارات الدولة، وبمشاركة واسعة من الأطفال والبالغين في تجارب الأداء التمثيلية، وتتضمن المرحلة الثانية تسليم 32 كاتب سيناريو لمقترحات الدقائق ال10 الثانية.

ويتبع المرحلة الثانية، نشر السيناريو وتصويره، وبدء تصويت الجمهور للدقائق ال10 الأولى، وكتابة الدقائق ال10 الثالثة، وشهدت المرحلة الأولى نجاحاً كبيراً في تجارب الأداء والتمثيل بمشاركة واسعة للمواهب من مختلف إمارات الدولة؛ إذ كانت هذه التجارب متاحة للفئات العمرية من سن ال13 حتى ال65 للذكور والإناث ومن سن السابعة حتى الثانية عشرة للأطفال، والذين تتطلب مشاركتهم موافقة مسبقة من ولي الأمر.

مشروع «التجربة الفنية الإماراتية» هو الأول من نوعه في إنتاج أول فيلم إماراتي عربي من صنع الجمهور على مستوى الوطن العربي، ويهدف إلى تطوير البنية التحتية لصناعة السينما في كافة مجالات الإنتاج السينمائي الإبداعي والتقني، وهو مبني على التعاون مع مشروع عالمي باسم «Entertainment Experience» وتم تطبيقه سابقاً في عدة دول حول العالم منها على سبيل المثال هولندا والصين وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا وتركيا.

وأكد شهاب الحمادي، مدير مدينة الشارقة للإعلام (شمس) أهمية النجاح الذي تحقق خلال المرحلة الأولى. وأشار إلى أن هذه المرحلة قد كشفت عن العديد من المواهب الإماراتية النوعية التي أتاحت لها التجربة الفنية الإماراتية الفرصة للكشف عن قدراتها في مجالات العمل السينمائي، وأضاف: شهدت المرحلة الأولى من مشروع التجربة الفنية الإماراتية الذي يعد منصة تعليمية تفاعلية لتشجيع الكادر الإبداعي السينمائي وتجميعه في مكان واحد مشاركة 1800 موهوب، يشكلون 32 فريقاً بمعدل 11 فريقاً من الشارقة، هما: اثنان منها من مدينة خورفكان، 9 فرق من دبي، و9 من أبوظبي، إضافة إلى اثنين منها من العين، إلى جانب فريقين من عجمان، وفريق واحد من رأس الخيمة.

وقال مصطفى العيدروس مدير العمليات في مشروع التجربة الفنية الإماراتية: شهدت هذه المرحلة تقديم أكثر من 80 فيديو تعليمياً في كل مجالات الإنتاج السينمائي تتعلق بالهيكلية الأساسية لكتابة النص السينمائي وكيفية التصوير الاحترافي للأفلام وكيفية تسجيل الأصوات في مواقع التصوير، إضافة إلى وظيفة المنتج السينمائي. تم تصنيف المشاركين إلى 600 ممثل وممثلة، و200 مخرج و200 كاتب سيناريو و150 مونتير و70 متخصصاً في إنتاج الإعلانات الترويجية و60 مصمم جرافيك و60 فني مكياج سينمائي، و40 مؤلفاً موسيقياً، ومع نهاية المرحلة الأولى قامت الفرق المشاركة بتسليم الدقائق ال10 الأولى من أفلامها.

أكد موفق القداح رئيس مجلس إدارة مجموعة ماج القابضة «الراعي الذهبي للتجربة الفنية الإماراتية» أن مبادرة المجموعة بتوزيع كاميرات تصوير للفرق المشاركة في التجربة جاءت لدعم جهود مدينة الشارقة للإعلام في تطوير البنية التحتية لصناعة السينما في كافة مجالات الإنتاج السينمائي الإبداعي والتقني.

وأضاف القداح: دعم جيل الشباب هو واجب على مختلف شركات القطاع الخاص داخل وخارج الإمارات لمنحهم الفرصة للتعبير عن قدراتهم وإمكاناتهم وإظهار طاقاتهم في الإبداع والمشاركة في دعم مجتمعاتهم بالفكر والثقافة والفنون والعلوم وكافة مناحي الحياة المختلفة.

شاهد أيضاً