‘ زايد العليا ‘ تنشر ‘لغة برايل ‘ لتلبية الاحتياجات والتحديات التي تواجه فاقدي البصر

‘-زايد-العليا-‘-تنشر-‘لغة-برايل-‘-لتلبية-الاحتياجات-والتحديات-التي-تواجه-فاقدي-البصر

شبكة أخبار الإمارات ENN

الأربعاء، ٤ يناير ٢٠٢٣ – ٢:٣٦ م


أبوظبي في 4 يناير / وام / أكدت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم حرصها على تعزيز نشر واستخدام نظام الكتابة المستخدمة للمكفوفين أو ضعاف البصر عن طريق اللمس ” لغة برايل ” في كافة مجالات الحياة، وذلك انطلاقا من التزامها بدعم جهود تمكين ودمج أصحاب الهمم في المجتمع، وبتقديم أرقى سبل الرعاية والتأهيل لكافة فئاتهم المشمولين برعايتها ولاسيما ذوي التحديات البصرية من المكفوفين وضعاف البصر .

كما اكدت بمناسبة اليوم العالمي لـ ” لغة برايل ” أهمية تنظيم ورش عمل ودورات لتهيئة الموظفين في الدوائر والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة للتعامل مع المكفوفين، وتلبية الاحتياجات والتحديات التي تواجه فاقدي البصر للاندماج بصورة كاملة في المجتمعن عبر توفير مزيد من الخدمات التسهيلية،والتهيئة البيئية لكافة المرافق والمنشآت والعمل لتعزيز النجاحات التي حققتها الدولة في هذا الإطار واستكمالها.

ومن ناحيتها أكدت سعادة ناعمة عبد الرحمن المنصوري عضو المجلس الوطني الاتحادي، مدير إدارة رعاية المكفوفين بمؤسّسة زايد العليا لأصحاب الهمم أن الاحتفال بـ”اليوم العالمي للغة برايل ” يهدفلإذكاء الوعي المجتمعي بأهمية اللغة في حياة الكفيف، كونها وسيلة القراءة للتزود بالعلم والمعرفة،وتشجيع فاقدي البصر أو من يعانون من ضعف حاد به على القراءة والكتابة، وتوطيد وجودهم الفعلي في مجتمعاتهم، فضلاً عن إتاحة المجال للتعرف على المشكلات التي قد يواجهونها، كما يهدف الاحتفال إلى العمل على إيجاد حلول فعلية للتغلب على مشكلاتهم من خلال تضافر جهود المنظمات الدولية، وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية.

وأضافت في تصريح صحافي لها أن إدارة رعاية المكفوفين بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تقدم عددا من الخدمات ذات العلاقة المكفوفين في مراكز الرعاية والتأهيل الحكومية والخاصة، ومدارس الدمج على مستوى الدولة والجامعات، وتتمثل تلك الخدمات في طباعة الكتب والمناهج الدراسية بطريقة برايل، وطباعة نماذج الامتحانات والملخصات الدراسية للراغبين بطريقة برايل، وطباعة الوسائل التعليمية البارزة، وطباعة الكتب والقصص الثقافية بطريقة برايل، وتوفير المنشورات واللوائح الإرشادية بلغة برايل للجهات الحكومية فضلاً عن إعداد نسخ الكترونية من كافة الإصدارات للتسهيل على ذوي التحديات البصرية وكذلك تقديم خدمات التدريبللمكفوفين وتدريبهم على البرامج التدريبية التخصصية لذوي الإعاقة البصرية وتقديم خدمة الاستشارات في مجال المكفوفين للمتعاملين سواء من الطلبة أو أولياء أمورهم أو المعلمين.

وبلغ عدد الطلبة المستفيدين من خدمات إدارة رعاية المكفوفين لطباعة المناهج الدراسية العام الدراسي الحالي 2022/ 2023 ، 35 طالباً ليصل إجمالي عدد الطلبة إلى 818 طالباً منذ العام 2006 بمختلف المراحل التعليمية، كما بلغ عدد النسخ المطبوعة بطريقة برايل من المناهج الدراسية 478 نسخة ورقية للفصل الدراسي الأول للعام الحالي ليصل إجمالي النسخ الورقية من المناهج الدراسية إلى 24514نسخة، فيما بلغ مجموع عدد النسخ الإلكترونية للفصل الدراسي الاول للعام الحالي 551 نسخة من إجمالي 7656 نسخة منذ اطلاق الخدمة.

وارتفع عدد الجهات المستفيدة من المطبوعات والمنشورات والكتيبات التوعوية المكتوبة بلغة برايل ليصل إلى 180 جهة منهم 15 جهة العام 2022 بواقع 1419 نسخة من المطبوعات والكتيبات التوعوية و الثقافية والقصص بطريقة برايل منهم 14190 نسخة العام الحالي، فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمات التدريب في مجال المكفوفين منذ عام 2016 حتى وقتنا الحالي 187 مستفيداً كما بلغ أيضاً عدد المستفيدين من خدمة تقديم الاستشارات في مجال المكفوفين منذ عام 2021 إلى عام 2022 عدد 435 استشارة.

يذكر أن لغة برايل هي عرض للرموز الأبجدية والرقمية باستخدام ست نقاط يمكن تحسسها باللمس لتمثيل كل حرف وعدد، بما في ذلك رموز الموسيقى و الرياضيات والعلوم. ويستخدم المكفوفون وضعاف البصر لغة بريل — التي سُمّيت بهذا الاسم باسم مخترعها في القرن الـ19 الفرنسي لويس برايل — لقراءة نفس الكتب والنشرات الدورية المطبوعة بالخط المرئي، بما يكفل لهم الحصول على المعلومات المهمة، وهو ما يُعد مؤشرا على الكفاءة والاستقلال والمساواة.

اسلامه الحسين/ خاتون النويس


شاهد أيضاً