“دبي للسلع المتعددة” يفتتح مركزا للذكاء الاصطناعي

افتتح مركز دبي للسلع المتعددة “مركز الذكاء الاصطناعي” ليكون أحدث منصّة ابتكار في دبي بهدف تعزيز الاعتماد على حلول الذكاء الاصطناعي وتطوير تطبيقاته العملية التي تواكب احتياجات الحياة اليومية، مع التركيز على توسيع نطاق استخداماتها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأطلع المركز خلال حفل الافتتاح أكثر من 60 ضيفاً من كبار الشخصيات والمسؤولين، بما في ذلك سعادة خلفان بالهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، والدكتور مروان الزرعوني، الرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، بالإضاقة إلى وزراء حكوميين، وممثلين عن السفارات، وشركات متخصصة في الذكاء الاصطناعي، وأصحاب المصلحة في القطاع، على ما يقدمه المركز الجديد من باقة واسعة من الخدمات والمزايا الفريدة.
وأكد خلفان بالهول التزام دبي والإمارات العربية المتحدة بتحقيق الريادة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2031 من خلال “استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي” وأشار إلى أن افتتاح مركز الذكاء الاصطناعي يمثل محطة هامة في سبيل تحقيق هذا الهدف، من خلال خلق بيئة جاذبة للشركات الجديدة، وتشجيع الابتكار، وتعزيز مكانة دبي وجهة عالمية للذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة.
ويشكل مركز الذكاء الاصطناعي، الذي يمتد على مساحة طابقين في المقر الرئيسي لمركز دبي للسلع المتعددة في برج أبتاون، جزءاً محورياً ضمن منظومة متكاملة عصرية تضم مراكز تكنولوجية متطورة مثل مركز كريبتو ومركز الألعاب.
ويوفر المركز بيئة عصرية ومتطورة، تضم مرافق عالمية المستوى، مثل مساحات العمل المشتركة المتقدمة، وغرف الاجتماعات المتطوّرة، بالإضافة إلى صالة عرض حصرية لعرض حلول الذكاء الاصطناعي.

ويضم مركز دبي للسلع المتعددة أكثر من 50 شركة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات من جميع أنحاء العالم.
وفي إطار ما يقدمه مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة من خدمات نوعية وقيمة كبيرة، وقع المركز شراكات مع عدد من المؤسسات الرائدة في قطاع الذكاء الاصطناعي، إذ ستقوم” Builder.ai”، الشركة العالمية المتخصصة في تطوير البرمجيات والتطبيقات، بدعم الشركات المُسجّلة في مركز دبي للسلع المتعددة ومساعدتها في تطوير تطبيقات قائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومن جهة أخرى، ستتولى شركة” AcceleratorGCC” التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، إدارة برامج المسرعات وفرص دخول السوق، بهدف جذب وتوسيع نطاق أفضل حلول الذكاء الاصطناعي من جميع أنحاء العالم.
وفي هذا السياق، يستضيف مركز دبي للسلع المتعددة وشركة” AcceleratorGCC “على هامش معرض “إكسباند نورث ستار” الذي يقام في دبي خلال شهر أكتوبر المقبل، مسابقةً لروّاد الأعمال والشركات الناشئة خصصت لها جوائز مالية إجمالية قدرها 100 ألف دولار أمريكي، بهدف توسيع نطاق استخدام حلول الذكاء الاصطناعي العملية التي تركز على الاستدامة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول المدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة إنه في ضوء التوقعات التي تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي سيضيف أكثر من 15 تريليون دولار أمريكي إلى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030، فإن إمكاناته المذهلة ودوره المؤثّر في التجارة العالمية وسلاسل التوريد والأعمال باتت واضحة وجلية، وانطلاقاً من هذا الزخم الكبير، سيوفر مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة للشركات والمستثمرين والشركاء نظاماً بيئياً على مستوى عالمي يمكنهم من خلاله الاستفادة من أفضل الخدمات وحلول الذكاء الاصطناعي.
وأضاف أن المكاسب المتحققة ستشمل جميع الشركات، سواءً كانت متخصصة في الذكاء الاصطناعي أو غيره، ما يضمن تحقيق تأثير إيجابي مضاعف على مجتمع الأعمال في مركز دبي للسلع المتعددة ومجتمع الأعمال بصفة عامة.

من جانبه، قال ساشين دِف دوغال، مؤسس ورئيس شركة بيلدر. إيه آي (Blockchain.ai) إنه من خلال هذا التعاون مع مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة يمكننا مساعدة الشركات من مختلف القطاعات على االاستفادة من الفرص المذهلة التي توفرها هذه التكنولوجيا المتطوّرة والتي تدعم نموّها المستدام وتوسّعها المستمر.

 

وام

شاهد أيضاً