«تريندز» يوقع مذكرة تعاون مع مركز أبحاث الحوكمة والسياسات الإيراني «GPTT»

على هامش قمة «تريندز» الأولى لمراكز الفكر في دول البريكس بقازان الروسية

شبكة أخبار الإمارات ENN

وقع مركز تريندز للبحوث والاستشارات مذكرة تعاون مع مركز أبحاث الحوكمة والسياسات «GPTT»، التابع لجامعة شريف للتكنولوجيا في إيران؛ بغرض تعزيز الشراكة بين الطرفين في المجالات البحثية والعلمية، وتمكينهما من تبادل الخبرات والتجارب المعرفية في مجال التدريب والتطوير المستدام، بالإضافة إلى التعاون البناء في النشر العلمي المشترك وتطوير أبحاث علمية متخصصة في مجالات الحوكمة والسياسات العامة والتكنولوجيا المتقدمة والتقنية، وتنفيذ مشاريع بحثية واستطلاعات رأي مشتركة.

أبرم المذكرة عن «تريندز» الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، وعن «GPTT» الدكتور مرتضى زمانيان، عضو مجلس الإدارة والمستشار الأول في مركز الحوكمة والسياسات، وذلك على هامش أعمال قمة «تريندز» الأولى لمراكز الفكر في دول البريكس، التي عقدها على هامش قمة قادة دول مجموعة البريكس 2024، في مدينة قازان الروسية.

بحوث علمية مشتركة

وأكد الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، أن مذكرة التعاون مع مركز أبحاث الحوكمة والسياسات «GPTT»، تسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف الاستراتيجية، منها تعزيز التعاون في نشر البحوث العلمية المشتركة، وتنظيم برامج ودورات تدريبية وورش عمل تستهدف تحسين مهارات الباحثين في مجالات الحوكمة والسياسات العامة، مما يساهم في إعداد جيل جديد من الكوادر البحثية الشابة المؤهلة.

وذكر أن مذكرة التعاون تهدف أيضاً إلى التعاون المستدام في إجراء مسوحات واستطلاعات رأي بحثية حول قضايا الحوكمة والسياسات، لتعزيز الفهم المشترك للمشهد السياسي والاجتماعي على المستويين الإقليمي والدولي.

تحليل قضايا معاصرة

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«تريندز» أن الجانبين عازمان على تنفيذ حزمة من المشاريع البحثية المشتركة، فضلاً عن التنظيم المشترك لسلسلة من المؤتمرات والندوات الحلقات النقاشية التي ستنصب على تحليل القضايا والأزمات المعاصرة واستشراف مستقبلها، وتقديم حلول علمية دقيقة لمواجهتها وتجاوز آثارها السلبية.

وأشار إلى أن ما يشهده العالم من أزمات وقضايا وصراعات متلاحقة ومتسارعة يتطلب المزيد من التحليل والدراسة البحثية المشتركة لاستشراف مساراتها المستقبلية، وبناء رؤى علمية عميقة بشأنها، بما يخدم صناع القرار والمتخصصين والمهتمين، معرباً عن تطلعه إلى أن يفتح التعاون مع مركز أبحاث الحوكمة والسياسات «GPTT»، آفاقاً جديدة تساهم في إثراء مسيرة البحث العلمي العالمي.

شراكة فعالة ومستدامة

بدوره، قال الدكتور مرتضى زمانيان، عضو مجلس الإدارة والمستشار الأول في مركز الحوكمة والسياسات «GPTT»، التابع لجامعة شريف للتكنولوجيا في إيران، إن هذه المذكرة تشكل خطوة مهمة نحو بناء شراكة فعالة ومستدامة بين «GPTT» و«تريندز»، حيث سيسعى الطرفان إلى تحقيق إنجازات بحثية متميزة تساهم في تحسين جودة المخرجات البحثية والدراسات الاستراتيجية العميقة، إلى جانب تعزيز فاعلية الحوكمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وبين زمانيان أن المذكرة تفتح المجال واسعاً لإقامة سلسلة من المؤتمرات الفكرية والندوات العلمية والحلقات النقاشية وورش العمل المشتركة، التي ستجمع الباحثين والخبراء والمتخصصين من الجانبين لمناقشة القضايا الراهنة وتبادل الأفكار حول واقعها وإيجاد الحلول العلمية المناسبة لها.

وثمن الدكتور مرتضى زمانيان جهود مركز تريندز البحثية العالمية، التي جعلته مرجعية علمية موثوقة للباحثين والأكاديميين والخبراء، بما يقدمه من إنتاج بحثي وزان ودقيق، مؤكداً أن التعاون مع «تريندز» سينعكس إيجاباً على صعيد تبادل الخبرات والمخرجات المعرفية بين المركزين، وذلك بفضل ما يقدمانه من محتوى بحثي هادف وبناء.

«ميدالية تريندز البحثية»

وفي سياق متصل، منح الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، «ميدالية تريندز البحثية» للدكتور مرتضى زمانيان، عضو مجلس الإدارة والمستشار الأول في مركز الحوكمة والسياسات GPTT، التابع لجامعة شريف للتكنولوجيا في إيران، وذلك تقديراً لمساهماته العلمية القيمة وجهوده الداعمة للبحث العلمي والمعرفة.

شاهد أيضاً