بعض الأطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة من الطازجة.. فما هي هذه الاطعمة؟

بعض الأطعمة تكون أكثر فائدة لصحتك عندما تكون مجمدة بدلاً من أن تكون طازجة. ما هي هذه الأطعمة؟

يعتقد الكثيرون أن الأطعمة المجمدة تضر الصحة مقارنة بالخيارات الطازجة، لكن خبير التغذية البريطاني ريهانون لامبرت أكد أن هذا الاعتقاد ليس صحيحاً.

تشير لامبرت إلى أن هذا الأمر ينطبق بشكل خاص على الأطعمة القابلة للتلف أو التي يصعب العثور عليها، حيث أن النسخ المجمدة توفر سهولة أكبر من حيث مدة الصلاحية وسهولة الوصول.

وفقاً للامبرت، الأطعمة التالية قد تكون أكثر فائدة صحياً عند تناولها مجمدة:

اللحم

تفيد لامبرت بأن اللحم الطازج يفقد العناصر الغذائية مع مرور الوقت وقد يحتوي على إضافات ومواد حافظة تهدف إلى الحفاظ على صلاحيته لفترة أطول.

يمكنك تجنب فقدان العناصر الغذائية والنكهات من خلال اختيار اللحم البقري والدجاج من قسم الأطعمة المجمدة، إذ أن “التجميد أو شراء اللحم مجمداً يساعد في الحفاظ على العناصر الغذائية والنكهات”.

السمك

بنفس الطريقة، فإن تجميد السمك يحافظ على الأحماض الدهنية المفيدة للقلب، مثل أوميغا-3. توضح لامبرت: “وجدت دراسة حديثة أن معظم أحماض أوميغا-3 في السمك تظل متاحة من الناحية الغذائية حتى بعد ثلاثة أشهر من التجميد”.

البروكلي

تقول لامبرت إن البروكلي يحصل على دفعة كبيرة من العناصر الغذائية عند تجميده. “تجميده بعد الحصاد مباشرة يساعد في احتفاظه بالفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة، مما يطيل فترة حفظها”.

غالباً ما يحتوي البروكلي المجمد على كميات أكبر من الريبوفلافين (فيتامين B2) مقارنة بالبروكلي الطازج، وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمي ووظائف الدماغ.

فول الصويا

تفضل لامبرت شراء فول الصويا مجمداً. “يحتوي فول الصويا على فوائد أكبر عند شرائه مجمداً”، كما توضح. حيث توفر هذه المنتجات فوائد أكثر للجسم والعقل، إذ أن الإيزوفلافونات في فول الصويا ومنتجاته يمكن أن تعزز الانتباه وسرعة المعالجة لدى الأطفال في سن المدرسة.

السبانخ

تحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من الفيتامينات K وC، بالإضافة إلى الكالسيوم وحمض الفوليك، الذي يدعم انقسام الخلايا ويساعد في الوقاية من العيوب الخلقية خلال فترة الحمل.

ومع ذلك، فإن السبانخ الطازجة لها عمر افتراضي قصير للغاية. بالإضافة إلى الذبول، فإن العناصر الغذائية الأساسية في هذه الخضار تتضاءل بعد بضع أيام.

تقول لامبرت: “شراءها مجمدة يحافظ على فيتامين C وحمض الفوليك لفترة أطول، كما أنها تحافظ على قيمتها الغذائية لعدة أشهر”.

الذرة الحلوة

عندما تُجمد الذرة الحلوة، تكون في أذكى طعم وأعلى فائدة غذائية.

“تحتوي الذرة المجمدة على المزيد من فيتامين C مقارنة بالذرة الطازجة”، توضح لامبرت، “كما أن الذرة الطازجة تخسر حتى 50% من محتوى السكر لديها خلال 12 ساعة من قطفها، مما يجعل التجميد خياراً أكثر لذة”.

المصدر: نيويورك بوست

شاهد أيضاً