بسام المصري: «تل السنديان» دون المستوى

شبكة أخبار الإمارات ENN

/mob

X

شكرا، قد تمت عملية الاشتراك في النشرة الدورية بنجاح وسيتم إرسالها إلى البريد الإكتروني
المُدخل

*ملاحظة: يرجى إعادة إدخال البريد الإلكتروني بالشكل الصحيح في حال عدم وصول النشرة
الدورية إلى البريد الإلكتروني المدخل

جاري تحميل الألبوم

الرجاء الإنتظار

X

="SiteLayout"

الإثنين 17 رمضان 1438 هـ ، 12 يونيو 2017 م


  • * الرجاء إدخال 3 أحرف/ رموز على الأقل

    formlabel

  • الأعداد السابقة







أرسل إلى صديق

لإرسال رابط الصفحة ،الرجاء تعبئة الحقول التالية:

شكرا، لقد تم إرسال النموذج بنجاح سيتم التواصل معك عبر البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف
المُدخل

2

الخليج
منوعات
فنون

التقييم: 0 /
5

التقييم: 0 /
5

يرى إنتاجات التلفزيون الأردني رديئة

بسام المصري: «تل السنديان» دون المستوى

تاريخ النشر: 12/06/2017


استمع

عمّان:ماهر عريف

اتهم المخرج بسام المصري نظيره حماد الزعبي باختطاف «تل السنديان» منه ومن الدراما الأردنية برمتها وقيادة العمل إلى الفشل. وقال: «كُنتُ على وشك إنجاز المسلسل ميدانياً لكن العلاقات والمحسوبيات والمصالح الشخصية حسمت الأمر».

قال بسام المصري في لقاء مع «الخليج»: «اتفقت مع دائرة الإنتاج في التلفزيون الأردني على كل شيء ووضعنا الآليات اللازمة للتصوير وبعد مغادرتي بساعات وردني اتصال منها يبلغني سحب العمل ومنحه إلى مخرج آخر». وتابع: «قدّمت شكوى إلى نقابة الفنانين الأردنيين أحالها مجلسها إلى إدارة التلفزيون دون متابعة، ووعدني مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون عندما قابلته بعمل ثانٍ لاحقاً، فأخبرته أن الأمور لا تُدار بمنطق التشغيل والتداول في الفن، ومن لا يملك موهبة عليه المغادرة فوراً».
واسترسل: «لا بد من تشجيع الطاقات الشابة التي تمتلك قدرات مؤهلة، لكن «المخرج البديل» خلاصة رصيده عبارة عن فيلمين قصيرين نالا جوائز مشكوك فيها أساساً في مهرجان أردني، ويعتمد على علاقاته لا مؤهلاته».
ويواصل: «نتيجة العمل على الشاشة فشلت تماماً، وظهرت دون المستوى، وأثبتت أن مخرجه انتهى في مجال الدراما الأردنية وأنصحه بالتوقف وعدم المواصلة نهائياً، والرجوع إلى الأفلام التي لا تزيد مدتها على 10 دقائق إلاّ إذا أراد البعض تكريس أسماء ومنحها جوائز وهمية».
المصري حدد تحفظاته على المسلسل في وجود تخبطات وأخطاء أوّلية في التصوير والمونتاج، وافتقاد وحدة الموضوع والزمان والمكان، وغياب مكوّنات أساسية للبيئة القروية، وعدم إتقان زوايا الكاميرا وحركتها وكثرة «تقطيع» اللقطات دون مبرر وظهور الأشجار أوضح من العنصر البشري.
وقال: «ظهرت دراما التلفزيون الأردني كعادتها بمستوى رديء، وهذا يشمل المسلسل الآخر «ضوء أسود» الذي لم يكن مخرجه شعلان الدباس في أحسن حالاته، ربما لأسباب خارجة عن إرادته».
بسام المصري الذي ارتبط بأعمال بدوية عُرضت على شاشات عربية بينها «نمر بن عدوان» و«عودة أبوتايه» و«توم الغرة»، يرى أن أغلب مسلسلات البيئة الصحراوية المُنتجة مؤخراً جنحت عن مسارها، وأصبحت «كليبات» مجتزأة تتذرع باتباع «الفانتازيا» لتمرير أشكال ومضامين غير ملائمة، وأيّد وقفها في صورتها القائمة، مع إشادته بتجربة «ذبّاح غليص» لزميله أحمد دعيبس.
وعن النزاع القضائي مع المنتج إياد الخزوز قال: «لايزال قائماً من الناحية القانونية، وسببه مستحقات مادية مرتبطة بعمل سابق، ومع ذلك جلسنا مؤخراً للتوافق على مسلسل بدوي جديد من إنتاجه نصّه بين يدي للقراءة الكاملة».
المصري أوضح أن الانتقادات التي اعترت مسلسل «طوق النار» الذي أخرجه العام الماضي في الجزائر دفعت إلى وقف التصوير لمدة شهرين، بسبب المخاوف من طرح مرحلة تاريخية تتعلق بحياة سكّان الصحراء، بعدما كان مخرج أردني تناولها بطريقة أثارت الاستياء في تجربة سابقة. وأردف: «استكملنا العمل بموافقات رسمية وحصد إشادات ويعرض حالياً للمرة الثالثة على التوالي».
وعن جديده قال: «أخوض تجربتي الثانية مع التلفزيون العُماني من خلال مسلسل «مسرح الجريمة» ونبدأ تصويره قريباً بعد نجاح عمل «سمرة عيدة» سابقاً».

التقييم: 0 /
5

التقييم: 0 /
5

شكرا لمشاركتك ،سيتم نشر تعليقك في موقع الخليج بعد الاطلاع عليه من قبل مسؤول النظام

​​
​​​
تغريدات بواسطة @alkhaleej
انستغرام الخليج

كاريكاتير

المزيد

المزيد من الفعاليات

خدماتنا

  • اشترك في صفحات ال:


  • عرض جريدة "الخليج" بصيغة :



  • android


    ipad


    iphone

    لتحميل تطبيقات جريدة "الخليج":

  • للاشتراك بالنشرة الدورية

    formlabel

    *الرجاء ادخال بريد الكتروني صحيح

    formlabel

    لاستلام اشعارات وعروض من جريدة "الخليج"

© 2017، حقوق النشر محفوظة لجريدة
"الخليج" ،

تصميم وتطوير


ihorizon-logo

alkhaleej.ae | صحيفة الخليجRead more

شاهد أيضاً