أعلنت شركة باركن ش.م.ع (“باركن” أو “الشركة”)، أكبر مزوّد لمرافق وخدمات المواقف العامة المدفوعة في إمارة دبي، اليوم عن نتائجها التشغيلية والمالية للربع الأول من العام الحالي والمنتهي بتاريخ 31 مارس 2025.
أبرز النتائج: الربع الأول من عام 2025 مقابل الربع الأول من عام 2024
-
إجمالي إيرادات الشركة بلغت 273.3 مليون درهم إماراتي (زيادة بنسبة 27%)
-
الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصلت إلى 176.2 مليون درهم (زيادة بنسبة 27%)، مع توسّع الهامش إلى 64%
-
صافي الربح بلغ 136.6 مليون درهم (+32%)
-
إضافة ما يقارب 11,700 موقف جديد في جميع مواقف المركبات.
-
إجمالي معاملات مواقف المركبات بلغ 36.5 مليون معاملة (زيادة بنسبة 12%)
-
ارتفاع متوسط معدل استخدام المواقف العامة بمقدار 2.9 نقطة مئوية ليصل إلى 28.9%
-
مع الإبقاء على ما تم الإعلان عنه في فبراير 2025 من التوقعات السنوية.
أبرز النتائج التشغيلية
- بناءً على عدد أماكن وقوف المركبات والتعرفة المحددة لكل منطقة من مناطق وقوف المركبات العامة من A إلى D. وبالنسبة للمنطقتين A وC، يتم احتساب العدد الإجمالي لمواقف المركبات في المنطقة والتعرفة بالساعة. بالنسبة للمنطقتين B وD، يُحتسب ذلك على أنّه إجمالي عدد مواقف المركبات في المنطقة مضروباً في عامل 1.43 للمنطقة B وعامل 0.71 للمنطقة D. ثم يُجمع إجمالي المناطق الأربع ويُقسم على إجمالي عدد مواقف المركبات العامة للحصول على متوسط التعرفة المرجحة بالساعة.
- يعتمد معدل الاستخدام على الحد الأقصى للإيرادات الممكنة لكل المساحات المتوفرة في كل منطقة من مناطق وقوف المركبات العامة. وبالنسبة للمنطقتين A وC، يتم احتساب معدل عدد المواقف على أنه إجمالي التعرفة بالساعة مضروباً بعدد الساعات اليومية والأيام المستحقة خلال الفترة. بالنسبة للمنطقتين B وD، يُحتسب ذلك على أنّه إجمالي عدد مواقف المركبات في المنطقة مضروباً بالتعرفة اليومية وعدد الأيام المستحقة خلال تلك الفترة.
أبرز النتائج المالية
n/m = غير مهم، n/a = لا ينطبق
-
يشمل الإيرادات الناتجة عن حجوزات مواقف المركبات، وإيرادات تأجير المحلات التجارية، وعوائد التمويل من الودائع النقدية.
-
يتم تعريف التدفقات النقدية الحرة للأسهم بأنّها صافي التدفقات النقدية الناتجة عن أو المستخدمة في الأنشطة التشغيلية + صافي التدفقات النقدية الناتجة عن أو المستخدمة في الأنشطة الاستثمارية + صافي التدفقات النقدية من أنشطة التمويل (قبل أيّ دفعات أرباح). ووفقاً للبيانات المالية الأولية الواردة في نشرة الاكتتاب العام الأولي، فإنّ التدفقات النقدية الحرة لحقوق المساهمين (FCFE) لا تشمل عائدات إصدار رأس المال البالغة 60 مليون درهم إماراتي، أو المساهمة البالغة 61.5 مليون درهم إماراتي التي قُدّمت من قِبل شركة الأم، صندوق دبي للاستثمار، عند تأسيس الشركة. ولا تشمل النتيجة دفع توزيعات أرباح النصف الأول في أكتوبر 2024.
-
يتم تعريف التحويل النقدي بأنّه الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء، مطروحاً منها النفقات الرأسمالية، ومقسومةً على الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء، مع استثناء مدفوعات رسوم الامتياز التي تبلغ 1.1 مليار درهم إماراتي.
وفي تعليقه حول الأداء القوي والنتائج اللافتة، قال المهندس محمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة باركن:
“يعتمد نجاح شركة باركن وآفاق نموه المستقبلية على التطور المستمر لمدينة دبي كوجهة عالمية رائدة للسياحة والأعمال والاستثمار، وعليه فقدحققت الشركة بداية قوية لعام 2025 بأداء مالي قياسي مدعوم بقدراتنا التشغيلية والتكنولوجية الرائدة، وأثمر هذا الأداء التشغيلي القوي عن تحقيق مستويات قياسية في الإيرادات بنسبة 27% لتصل إلى 273.3 مليون درهم، وجاءت هذه النتائج الاستثنائية مدعومةً بزيادة إيرادات مواقف المركبات العامة والمواقف الخاصة التابعة للمطورين، وزيادة مبيعات البطاقات الموسمية، بالإضافة إلى تحسن الإيرادات الناجمة عن الغرامات. كما ارتفعت الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 27% لتصل إلى 176.2 مليون درهم مع هامش ربح يبلغ 64%، وصافي الدخل بنسبة بلغت 32% ليصل إلى 136.6 مليون درهم، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى النمو القوي لإيراداتنا والاستفادة من الرافعة التشغيلية ومبادرات تحسين الكفاءة التشغيلية”.
وأضاف: “ارتكز أداؤنا المالي لهذا الربع على عدة عوامل رئيسية، شملت تعزيز محفظة مواقف المركبات العام بـ 10,900 موقف جديد، وزيادة 12% في إجمالي حجم معاملات مواقف المركبات، وتسجيل ارتفاع قياسي في استخدام مواقف المركبات العامة. كما حققت معدل نمو بلغ 28.9%، وإصدار قياسي للبطاقات والتصاريح الموسمية (بيع 45.8 ألف بطاقة موسمية / تصريح)، بالإضافة إلى التحسينات المستمرة في تطبيق القوانين”.
واختتم قائلاً: “مع استمرارنا دعم خطط النمو الطموحة لدبي، أنا على ثقة بالفرص الواعدة التي توفرها باركن وقدرتنا على تحقيق أهدافنا الاستراتيجية، بما يحقق قيمة مستدامة وطويلة الأجل لمساهمينا ويعود بالنفع على المستثمرين معنا”.
الأداء التشغيلي للربع الأول من عام 2025
إجمالي عدد مواقف المركبات المتوفرة
بلغ إجمالي عدد مواقف المركبات في محفظة باركن ما يقارب 209 آلاف موقف بنهاية الربع الأول من عام 2025، مسجلة زيادة قدرها 6% مقارنةً بالربع الأول من عام 2024 (197.3 ألف) وجاء هذا النمو مدفوعاً بالإضافات الجديدة إلى محفظتنا من مواقف المركبات العامة ومواقف المناطق الخاصة التابعة للمطورين.
مواقف المركبات العامة
ارتفع عدد مواقف المركبات العامة بواقع 10.9 آلاف موقف (زيادة بنسبة 6%)، من 176.2 ألف موقف في الربع الأول من عام 2024 إلى 187.1 ألف موقف في الفترة نفسها من عام 2025، وقد شهدت المنطقة C الزيادة الكبرى بإضافة 7.8 آلاف موقف، في حين شهدت المنطقة D إضافة ثلاثة آلاف موقف. كما أعادت الشركة تصنيف 200 موقف من المنطقة A إلى المنطقة X “مواقف الفعاليات الكبرى”.
مواقف المناطق الخاصة التابعة للمطورين
شهدت مواقف المناطق الخاصة التابعة للمطورين زيادة صافية بمقدار 0.8 ألف (زيادة بنسبة 5%) من 17,900 موقف في الربع الأول من عام 2024 إلى 18,700 موقف في الربع الأول من عام 2025. وقد عوضت هذه الزيادة الانخفاض المتوقع في المواقف الواقعة في مناطق تابعة للمطورين في النصف الثاني من عام 2024، والذي أعقب تغيير شروط الاتفاقية مع أحد المطورين في منطقة الصفوح.
وبمقارنة حركة نمو مساحات المطورين بين الربع الأخير من عام 2024 والربع الأول من عام 2025، فقد أضافت الشركة 200 موقف تابعة لمطورين في الربع الأول من عام 2025. كما أُعيد تصنيف ما يقرب من 700 موقف كانت تتراوح بين مناطق خاصة تابعة للمطورين ومواقف المركبات العامة، لتصبح مواقف عامة تندرج تحت المنطقة C.
إجمالي عدد مواقف المناطق الخاصة التابعة للمطورين (بالآلاف) (1) | |||||
نهاية الربع الأخير من عام 2024 | الإضافات في الربع الأول من عام 2025 | التقليصات في الربع الأول من عام 2025 | نهاية الربع الأول من عام 2025 | ||
19.2 | 0.2 | -0.7 | 18.7 | ||
مواقف المركبات العامة متعددة الطوابق
سجل قطاع مواقف المركبات العامة متعددة الطوابق استقراراً في عدد هذه المواقف على نحو سنوي عند 3.2 آلاف موقف في الربع الأول من العام 2025. ويُعزى هذا الاستقرار، كما أشير إليه سابقاً، إلى هدم موقف مركبات السبخة في الربع الأخير من عام 2023، وإغلاق موقع الرقة للصيانة والإصلاح. ومن المتوقع أن يعود موقع الرقة إلى العمل في أواخر الربع الثاني من عام 2025، مما سيتيح الوصول إلى ما يقارب 500 موقف مركبات عامة متعددة الطوابق إلى الخدمة في الموقع الذي تم تجديده حديثاً بتقنية باركن المتطورة للدخول دون حواجز، ما يضمن تجربة سلسلة ومريحة للعملاء.
معاملات مواقف المركبات
ارتفع إجمالي عدد معاملات مواقف المركبات بنسبة 12%، إذ زاد من 32.5 مليوناً في الربع الأول من عام 2024 إلى 36.5 مليوناً في الفترة نفسها من عام 2025، ويعزى هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى زيادة المعاملات في قطاع مواقف المركبات العامة، ولا سيما في المنطقة C، حيث ازدادت هذه المعاملات 18% ليصل عددها إلى 22.1 مليون (مقارنة بـ 18.8 مليون في الربع الأول من عام 2024)، وسجلت المنطقة C ارتفاعاً بحجم المعاملات بلغ نسبة 13% ليصل إلى 4 ملايين في الربع (مقارنة مع 3.5 مليون في الربع الأول من عام 2024). علاوة على ذلك، ارتفعت معاملات قطاع مواقف المركبات الخاصة التابعة للمطورين بنسبة 16% ليصل عددها الإجمالي إلى 3.8 مليون معاملة في الربع الأول من عام 2025، مقارنة مع 3.3 مليون معاملة في الربع الأول من عام 2024).
هذا وقد زادت المعاملات في قطاع مواقف المركبات العامة متعددة الطوابق لدينا في الربع الأول من عام 2025 بنسبة 11% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2024، رغم أن مواقف المركبات العامة متعددة الطوابق في السبخة والرقة خارج الخدمة حالياً.
وجاءت هذه النسب مدعومة باستمرار الطلب على مواقف المركبات نتيجة مواصلة النمو الاقتصادي والتوسع السكاني المستمر، والانتعاش القوي في أعداد السياح في دبي.
الاستخدام والمتوسط المرجح للتعرفة بالساعة
شهد معدل الإشغال في شبكة المواقف العامة التابعة للشركة ارتفاعاً ملحوظاً بمقدار 2.9 نقطة مئوية ليصل إلى مستوى قياسي قدره 28.9% خلال الربع الأول من 2025، بدعم من ارتفاع أعداد المركبات، وتزايد أعداد العملاء، وتحسن مستويات الامتثال. ولوحظ أن النمو في معدلات الإشغال كان أكثر وضوحاً في المنطقتين C وD، بينما استقر في المنطقة A. أما في المنطقة B، فقد تراجع معدل الإشغال نتيجة ارتفاع الإقبال على البطاقات الموسمية لمواقف الساحات، نظراً لما توفره من مزايا اقتصادية مقارنة بدفع التعرفة اليومية.
% ∆ | الربع الأول 2025 | الربع الأول 2024 | استخدام مواقف المركبات العامة |
+0.1 نقطة مئوية | 23.3% | 23.4% | المنطقة A |
-3.3 نقطة مئوية | 29.6% | 32.9% | المنطقة B |
+4.0 نقطة مئوية | 27.5% | 23.5% | المنطقة C |
+6.3 نقطة مئوية | 61.3% | 55.0% | المنطقة D |
+2.9 نقطة مئوية | 28.9% | 26.0% | إجمالي مواقف المركبات العامة |
بقي المتوسط المرجح للتعرفة بالساعة لمواقف المركبات العامة مستقراً إلى حد كبير عند 2.00 درهم خلال الربع الأول من 2025 (مقارنة بـ 2.01 درهم في الربع الأخير من عام 2024)، وذلك رغم إضافة حوالي 11.7 ألف موقف مركبات عامة خلال فترة الـ 12 شهراً الماضية.
البطاقات والتصاريح والاشتراكات الموسمية
شهد عدد البطاقات الموسمية وتصاريح الوقوف الصادرة عن الشركة ارتفاعاً بنسبة 41% ليصل إلى 45.8 ألف بطاقة خلال الربع الأول من عام 2025، مقارنة بـ 32.4 ألف بطاقة في الربع الأول من 2024. ويُعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى ارتفاع بنسبة 56% في إصدار البطاقات الموسمية قصيرة الأجل (لمدة تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر)، حيث تم إصدار 37.8 ألف بطاقة خلال الربع (مقارنة بـ 24.2 ألف بطاقة في الفترة ذاتها من العام السابق).
أما الطلب على البطاقات الموسمية متوسطة وطويلة الأجل (لمدة 4–6 أشهر و7–12 شهراً)، فقد شهد تراجعاً طفيفاً، حيث تم بيع 6.2 ألف بطاقة من هذه الفئة خلال الربع الأول من 2025، مقارنة بـ 6.9 ألف بطاقة في الربع الأول من 2024.
الغرامات
ارتفع إجمالي عدد الغرامات الصادرة بنسبة 50% من 378 ألف غرامة في الربع الأول من عام 2024 إلى 569 ألف غرامة في الفترة نفسها من عام 2025. ويُعزى هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، أبرزها زيادة النشاط العام للعملاء، وتوسّع محفظة المواقف، والتحسينات التكنولوجية في إطار الرقابة التي تمت في النصف الثاني من 2024.
وساهم التوسّع في أسطول مركبات التفتيش الذكية –الذي بلغ 25 مركبة بنهاية 2024– بدور محوري في تعزيز فاعلية الرقابة، بالإضافة إلى تعيين 25 سائقاً لتشغيل هذا الأسطول اعتباراً من فبراير 2025، ما أتاح إعادة توزيع المفتشين الميدانيين على المهام الإشرافية والميدانية.
وتمثّل غرامات المواقف العامة 84% من إجمالي الربع الأول من 2025، حيث ارتفع عددها بنسبة 43% ليبلغ 477 ألف غرامة، مقارنة بـ 334 ألفاً في الربع الأول من 2024.
أما غرامات المواقف الخاصة التابعة للمطورين، فشكّلت 16% من إجمالي الغرامات، مسجلة ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 106% لتصل إلى 92 ألف مخالفة خلال الربع الأول من 2025، مقارنة بـ 45 ألفاً في الفترة ذاتها من 2024. ويُعزى هذا الارتفاع إلى التوسّع التدريجي في المواقف الخاصة التابعة للمطورين خلال صيف 2024، إلى جانب التأخير في سحب بعض المساحات في منطقة الصفوح كما كان مخططاً.
وقامت فرق التفتيش الميداني خلال الربع الأول من 2025، بمسح 4.7 ملايين لوحة مركبة، بزيادة نسبتها 49% مقارنة بالربع نفسه من 2024. ويعود ذلك إلى تحديث الأجهزة المحمولة التي يستخدمها المفتشون في صيف 2024، ما ساهم في تقليص الجهد اليدوي، وتسريع عمليات التفتيش، ورفع كفاءة الرقابة.
كما نفّذ أسطول المركبات الذكية مسحاً لـ 12.5 مليون لوحة في الربع الأول من 2025، بزيادة بلغت 115% مقارنة بـ 5.8 ملايين لوحة في الفترة نفسها من 2024، مما شكّل مساهمة فعالة في رفع كفاءة منظومة الرقابة.
ومن اللافت أن أسطول المركبات الذكية أصدر 47% من إجمالي الغرامات خلال الربع الأول من 2025، مقارنة بـ 39% فقط في الفترة ذاتها من عام 2024.
الأداء المالي للربع الأول من عام 2025
ملاحظة حول البيانات المالية: أصبحت باركن كياناً قانونياً منفصلاً في 1 يناير 2024، وهي تعمل بموجب عقد امتياز مدته 49 عاماً مع هيئة الطرق والمواصلات. وقبل ذلك، لم تتكبّد باركن أيّ نفقات تتعلق برسوم عقد الامتياز أو اتفاقية الخدمة الانتقالية مع هيئة الطرق والمواصلات.
إجمالي الإيرادات
ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 27% ليسجل رقماً قياسياً قدره 273.3 مليون درهم (مقارنة بالربع الأول من العام 2024 والتي بلغت 215.5 مل