الواقعية السينمائية المباشرة

شبكة أخبار الإمارات ENN

لعل ما أكسب المخرج عاطف الطيب أصول المهنة وتقنياتها تتلمذه على أيدي الجيل الثاني من رواد السينما المصرية؛ حيث عمل مساعداً للإخراج مع شادي عبد السلام في فيلم «جيوش الشمس» عام 1973، ومع يوسف شاهين في «إسكندرية ليه» 1979، ومع محمد شبل في فيلم «أنياب» 1981، وقد تلقى الطيب فن السينما على يد مخرجين غربيين أيضاً، ولكن في مصر، حيث عمل مساعداً للإخراج مع الأجانب الذين صوروا أفلامهم في مصر.
يؤكد هاشم النحاس مؤلف كتاب «عاطف الطيب رائد الواقعية المصرية المباشرة»، أن هذه الخبرة الواسعة التي اكتسبها الطيب في هذه الفترة بعمله مساعداً للإخراج، سواء مع جيل الرواد من المصريين، أو مع المخرجين الأجانب أكسبته مهارة واضحة في إدارة عمله كمخرج لأفلامه حتى اشتهر من بين أقرانه بقدرته على التحكم في أوقات التصوير، وعدم تجاوز الميزانية، وعدم تجاوز الجدول الزمني لإنهاء الفيلم، بالإضافة إلى مهارته في التعامل مع الممثلين أو غيرهم من العاملين معه، الفنانين أو الفنيين.

Read more

شاهد أيضاً