«الشرقية من كلباء» تسرد ملامح المنطقة الشرقية

شبكة أخبار الإمارات ENN

تروي قناة «الشرقية من كلباء»، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وعبر دورتها الرمضانية، سيرة الطابع المجتمعي المتميز للإمارة، وترصد جماليات الحياة في المنطقة الشرقية الغنية بالملامح التراثية والشعبية العريقة؛ من خلال 14 برنامجاً.

وتنقل القناة جمهورها طيلة الشهر الفضيل إلى ذاكرة الأدب العربي في برنامج «قوافي العرب»، الذي يسرد سير أعلام الشعر العربي. أما برنامج «رمضانيات» فهو يغوص في ثنايا التاريخ والعراقة المجتمعية؛ إذ يأخذ مشاهديه في رحلة إلى المنطقة الشرقية، يعرّفهم من خلالها إلى عاداتها وطقوسها الخاصة خلال الشهر الفضيل.

في سجال بين الماضي والحاضر، خصصت القناة البرنامج التراثي «كانوا وما زالوا»، الذي يستعرض شواهد حوارية وصورية للمنطقة الشرقية، ترصد التطور المتسارع الذي شهدته الحياة، والمفارقات الكبرى بين الماضي والحاضر.

وعبر سلسلة من التجارب التي تزود الأفراد بقيم التفاؤل والأمل، والإيمان والمثابرة، تفتح القناة للمشاهدين نافذة على الإيجابيات ومفاتيح الحياة الهانئة؛ عبر برنامج «على فكرة» تقديم شهد العبدولي. وعلى صعيد الثقافة الاجتماعية، تقدم القناة برنامجها المتميز «قيم»، الذي يرصد الجوانب الإيجابية، والحلول لبعض القضايا المتعلقة بالظواهر الأسرية المختلفة؛ من خلال بحث قيّم يطرحه مقدم البرنامج الإعلامي فهد هيكل.

أما برنامج «الطارش»، الذي اعتاد عليه مشاهدو القناة خلال الشهر الفضيل، فيعد صندوقاً للأسرار الغنية بالمعلومات والأسئلة، التي يطرحها ويختبر من خلالها معارف المشاهدين، إلى جانب ما يقدمه من ألعاب تفاعلية.

ومن بين البرامج الرمضانية المتخصصة في الطهي، تقدم القناة برنامج «الليوان» الذي يعرف المشاهدين إلى أبرز الأكلات الشعبية الإماراتية، إلى جانب بث الجزء الثاني من برنامج «طبخ أول».

وتقدم القناة باقة متكاملة من البرامج الدينية، التي تتضمن «أفلا يتفكرون»، و«بعد حين»، و«نساء من القرآن».

ويتضمن برنامج «من وحي الصيام»، الذي يعرض قبل موعد الإفطار مباشرة، سلسلة من الحلقات المتتابعة، التي تسهم في تغيير نمط الحياة.

ويحكي المسلسل الكرتوني «ابن بطوطة» البطولات والمواقف الإنسانية التي جسدها أحد أشهر رحالة التاريخ، فيما تقدّم القناة مسلسل «يوسف عليه السلام». وفي توليفة دامية اجتماعية، تقدّم القناة مسلسل «ما أدراكِ يا أمي»، الذي يسلط الضوء على الظروف الحياتية التي ترافق الإنسان. وفي طرح اجتماعي هادف ومشوّق، يعرّف المسلسل الخليجي «أمنيات بعيدة»، المشاهد إلى علاقات اجتماعية من خلال شخصيتين رئيسيتين تحملان قدراً كبيراً من التناقض، وهما التوأم لطيفة الأرملة الغنية وشريفة الفقيرة المنهكة.

وتقدم القناة المسلسل التراثي الاجتماعي «الديرفة»، الذي يسرد مجموعة من القصص الاجتماعية، التي يتعرض أصحابها لمفارقات درامية تشويقية. وتبث القناة برنامجها «صدف»، الذي يروي حكاية الصدف وأهم الأحداث التي قادت إليها.

ومن السوق القديم، أحد المشاريع التي افتتحها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، يطل الإعلامي عمر أحمد يومياً بجوائزه القيمة وبأسئلته التراثية يرافقه يومياً الوالدان «بو أحمد» و«بو محمد».

وأكد خميس سالم الدوس، مدير القناة، حرص القناة على تقديم محتويات إعلامية تعكس أصالة المجتمع الإماراتي وما يميّز حياته وعاداته الخاصة خلال الشهر الفضيل.

وتابع: ارتأينا هذا العام طرح العديد من البرامج التي لاقت تفاعلاً ومشاهدة في الأعوام السابقة، وناقشت في مضامينها أبرز القضايا المتعلقة بمجتمعنا وعاداته، مع حرصنا على التوسع في الأفكار المطروحة، وتقديمها بطريقة أكثر تفاعلية.

شاهد أيضاً