إصدار إحصاءات الطرق لوزارة الداخلية لعام 2023: الوفيات تقترب من “أدنى مستوياتها على الإطلاق” والإصابات والحوادث على ازدياد

شبكة أخبار الإمارات ENN

 تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة رحلتها المركزة لتقليل عدد الوفيات على طرقاتنا. وقد بقيت أعداد الوفيات قريبة من “أدنى مستوى على الإطلاق” الذي شهدناه العام الماضي (343)، على الرغم من زيادة طفيفة قدرها 3 بالمائة إلى 352، وتراجع بنسبة 8 بالمائة مقابل 2021.

ويعتبر الاتجاه الطويل المدى ملحوظاً، حيث أن آخر مرة سجلت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 1000 حالة وفاة بسبب حوادث المرور (1072) كانت في عام 2008، مع انخفاض بنسبة 67 بالمائة في وفيات الطرق على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

قامت وزارة الداخلية بتحميل البيانات المفتوحة الخاصة بإحصاءات السلامة على الطرق لعام 2023.

وقد علق توماس إيدلمان، المؤسس والمدير العام لشركة RoadSafetyUAE، على النتائج قائلاً: “نحن ممتنون لوزارة الداخلية لإصدارها الإحصاءات التفصيلية الخاصة بالسلامة على الطرق لعام 2023 في وقت مبكر من العام. إن أقوى مؤشر للسلامة على الطرق هو عدد الوفيات، وكون العدد يحوم يتراوح حول ’أدنى مستوى على الإطلاق‘، هو خبر رائع. ومع ذلك، فإن ارتفاع عدد الحوادث والإصابات مثير للقلق، ممّا يؤكد الحاجة إلى التركيز المستمر على السلامة على الطرق.

ويجب معالجة الانتهاكات الخمسة الرئيسة التي تمثل 70 بالمائة من الوفيات (64 بالمائة من الجرحى). وهذا التركيز الذي بلغ 5 انتهاكات فقط هو أكثر وضوحًا مما كان عليه في السنوات السابقة. ونحثّ جميع أصحاب المصلحة المعنيين من القطاعين العام والخاص على النظر في كيفية المساهمة في تحسين الوضع، على سبيل المثال من خلال إجراء حملات ومبادرات توعية جذابة مع موظفيهم وعملائهم، حيث أن نقاط الاتصال الخاصة بهم يمكن أن تساعدنا حقًا في إحداث فرق. ومن الناحية المثالية، ينبغي للمدارس وأصحاب العمل أن يلعبوا دورًا حيويًا في التعامل مع مستخدمي الطريق الذين لهم عليهم تأثير. ومن الممكن أن يتم تطوير الإطار القانوني والإنفاذ بشكل أكبر.

98 بالمائة من الإصابات تحدث في ظروف مناخية جيدة وعلى طرق سالكة وفي حالة جيدة، الأمر الذي لا يترك أعذارًا لمستخدمي الطريق ويجب أن نرى سلوكًا أكثر وعيًا ومسؤولية على الطرق!

يبدو من الضروري التركيز بشكل خاص على الشريحة الضعيفة من مستخدمي الطرق الشباب، مع التركيز على شريحة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و29 عامًا حيث نرى أكبر عدد من الخسائر. 15 بالمائة من الحوادث الكبرى سببها حاملو رخص القيادة الجدد. ومن ثم، يتعين على أصحاب المصلحة القريبين من هذه الشريحة الضعيفة أن يقوموا بدورهم في رفع مستوى الوعي بالسلوك الآمن، ونحن ندعو مدارس تعليم القيادة والجامعات وأصحاب العمل وأولياء الأمور إلى إدراك مسؤولياتهم. يجب خلق عادات آمنة في أقرب وقت ممكن، وعلى مستوى رياض الأطفال والمدرسة، يمكن إعادة النظر في برامج مدرسة القيادة، وينبغي النظر في تراخيص القيادة المرحلية وتقنيات المراقبة للسائقين المبتدئين.

يبدو أن حصة الدراجات النارية في الحوادث الكبرى (12 بالمائة) مرتفعة بشكل متناسب ونرى ارتفاعًا في أعداد الضحايا لراكبي الدراجات الصغيرة (الدراجات، والدراجات الإلكترونية، والدراجات البخارية) وبالتالي، يجب بذل المزيد من الجهود لحماية هؤلاء السائقين المعرضين.”

وفيما يلي مجموعة مختارة من أهم نقاط البيانات المستمدة من قاعدة بيانات وزارة الداخلية.

يجب أن يكون التركيز القوي على 5 انتهاكات فقط جزءًا من مبادرات مركزة ومتسقة من قبل جميع أصحاب المصلحة المعنيين.

 

أهم مسببات الحوادثإجمالي الإصابات%الوفيات%الإجمالي العام
1القيادة المشتتة96117%9026%1051
2الانحراف المفاجئ89616%5516%951
3عدم ترك مسافة كافية8422%4613%888
4الإهمال وعدم الانتباه3817%3911%420
5عدم احترام مسار القيادة3206%165%336
6السرعة1042%134%117
7دخول مسار قبل التأكد من خلوه4598%113%470
8التعب والنعاس631%103%73
9قيادة المركبة تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو المواد التي تؤثر على القدرات الذهنية3466%82%354
10تجاوز إشارة المرور الحمراء3086%72%315
11عدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة1192%51%124
12عدم احترام مستخدمي الطريق الآخرين2064%0%206
غير ذلك56310%5215%615
الإجمالي5568100%352100%5920

 

ثمّة حاجة أيضًا إلى التركيز القوي على شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19-29 عامًا، وكذلك شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عامًا. يمثل هذان القطاعان الرئيسيان معًا أكثر من 60 بالمائة من الضحايا!

الشريحة العمريةإجمالي الإصابات%الوفيات%الإجمالي العام
دون 18 عاماً5219%267%547
19-29 عامًا200136%13438%2135
30-39 عامًا189834%9126%1989
41-49 عامًا61911%4914%668
50 عامًا وما فوق52910%5215%581
الإجمالي5568100%352100965920

 

حوادث – حاملو رخصة قيادة جدد
أبو ظبي193
دبي384
الشارقة34
عجمان18
أم القيوين2
رأس الخيمة30
الفجيرة16
إجمالي حاملي رخصة القيادة الجدد677
إجمالي الحوادث الكبيرة4391
النسبة المئوية لحاملي رخصة القيادة الجدد15%

 

يجب على السائقين تحمل مسؤوليتهم تجاه ركابهم وغيرهم من مستخدمي الطريق الضعفاء، وخاصة المشاة.

مستخدمو الطريقإجمالي الإصابات%الوفيات%الإجمالي العام
ركاب144726%9728%1544
سائقون322958%19455%3423
مشاة89216%6117%953
الإجمالي5568100%352100%5920

 

إن الشريحة المعرّضة المتمثلة براكبي الدراجات النارية وراكبي وسائل التنقل الصغيرة (الدراجة، الدراجة الكهربائية، السكوتر) حاضرة بشكل كبير في إحصاءات الضحايا ويجب أن يكون سلوكهم الآمن في الركوب محور المبادرات، بالإضافة تفاعل المشاركين الأقوياء في حركة المرور معهم بشكل واع ومسؤول.

الحوادث بحسب نوع المركبةعدد الحوادث%إجمالي الإصابات%الوفيات%الإجمالي العام
مركبة خفيفة291666%360465%24369%3847
دراجة نارية78318%102018%4212%1062
دراجة هوائية892%1002%93%109
دراجة كهربائية200%200%10%21
دراجة بخارية461%471%51%52
حافلة خفيفة لأقل من 27 راكباً1163%1954%113%206
حافلة ثقيلة لـ27 راكباً وأكثر892%1573%51%162
النقل الثقيل2716%2895%298%318
مركبة ميكانيكية خفيفة70%90%10%10
مركبة ميكانيكية ثقيلة110%110%00%11
غير معلوم431%1162%62%122
الإجمالي4391100%5568100%352100%5920

 

لا يمكن أن تكون ظروف الطريق والطقس بمثابة ذريعة. إن السلوك (الخاطئ) لمستخدمي الطريق هو المسؤول عن وقوع الحوادث.

 

حالة الطريقإجمالي الإصابات%الوفيات%الإجمالي العام
جافة/ مدرج543398%34498%5777
مبللة501%41%54
غير ذلك (ترابية، رملية، غير معبّدة) 852%41%89
الإجمالي5568100%352100%5920

 

حالة الطقسإجمالي الإصابات%الوفيات%الإجمالي العام
صاف549499%34598%5839
ممطر، رطب أو ندي511%41%55
غير ذلك (ضباب، غبار، رياح) 230%31%26
الإجمالي556810096352100%5920

 

يجب على مستخدمي الطريق توخي الحذر الشديد عند التنقل على الطرق العشرة الأكثر خطورة.

الطرق العشرة الأكثر خطورةإجمالي الإصاباتالوفياتالإجمالي العام
شارع الشيخ محمد بن زايد22343266
شارع الإمارات10418122
شارع الشيخ زايد13116147
طريق أبو ظبي – العين17113184
شارع الشيخ مكتوم بن راشد13412146
الطريق العام (أبو ظبي- السلع)621173
شارع العين – دبي191029
شارع طريف24731
طريق خورفكان17724
شارع الخيل1545159

 

…وكذلك في المساء حيث يسقط معظم الضحايا.

الوقت من اليومإجمالي الإصابات%الوفيات%الإجمالي العام
الصباح (قبل الظهر)12262268925%1315
الظهر12102266418%1274
بعد الظهر90016%4713%947
المساء223240615243%2384
الإجمالي556810%352100%5920

 

أبو ظبي تتصدر قائمة الوفيات ودبي تتصدر قائمة الإصابات.

 

نوع الإصابات بحسب الإمارةطفيفةمتوسطةحرجةإجمالي الإصابات%الوفيات%الإجمالي العام
أبو ظبي5691140141185033%13338%1983
دبي11441268195260747%12134%2728
الشارقة156161703877%34106421
رأس الخيمة114140723266%309%356
أم القيوين232713631%165%79
عجمان2780261332%113%144
الفجيرة12843312024%72%209
الإجمالي216128595485568100%352100%5920

 

المصدر: https://moi.gov.ae/en/Open.Data.aspx

 

 

 

شاهد أيضاً