وزارة الاقتصاد تعد أجندة فعاليات متنوعة مصاحبة للمعرض الخليجي الـ 15 بالشارقة

تشهد النسخة الخامسة عشرة من المعرض الخليجي المشترك – الذي يقام تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال الفترة من 26 الى 30 مايو الجاري في مركز إكسبو الشارقة للمعارض والمؤتمرات – عددا من الفعاليات الهامة المصاحبة أبرزها ” ملتقى رجال الأعمال الخليجيين ” بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال ومستثمرين من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون .

وذكر سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية أن الوزارة وفي إطار حرصها على تنظيم المعرض الخليجي المشترك الخامس عشر بأفضل صورة ولتعزيز جاذبيته وإضفاء قيمة مضافة عليه حرصت على وضع أجندة فعاليات مصاحبة أبرزها ملتقى رجال الأعمال الخليجيين الذي سيقام تحت عنوان “تعميق التكامل الاقتصادي الخليجي”.

ونوه الشحي إلى أن الملتقى سيشهد مشاركة نخبة من المسؤولين ورجال الأعمال الإماراتين والخليجين وهم سعادة عبد الرحيم حسن نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون وسعادة محمد حسن القمزي الرئيس التنفيذي للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة وسعادة راشد سيف الجروان المدير التنفيذي لمؤسسة دانة غاز وسعادة عبد الله ناصر بن حويليل المنصوري رئيس مجلس إدارة شركة الناصر القابضة وسعادة علي سليمان الشهري رئيس مجلس إدارة شركة الشرق للاستثمار وسيدير جلسة الملتقى سعادة محمد صالح شلواح مستشار وزير الاقتصاد.

ولفت إلى أن التكامل الاقتصادي الخليجي يعتبر من أهم وأبرز أهداف مجلس التعاون ومن المحطات المضيئة في مسيرة المجلس والتي مهدت لها وعززتها العديد من الخطوات الهامة الكبيرة مثل الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة وغيرها من الخطوات التكاملية.

وأشار الشحي إلى أن مجلس التعاون الخليجي حقق على مدار أكثر من ثلاثة عقود العديد من الانجازات والأهداف في كافة المجالات وخاصة المجال الاقتصادي مثل الاتحاد الجمركي وإنشاء السوق الخليجية المشتركة ومكتسبات المواطنة التي تقوم على مبدأ أساسي وهو أن يتمتع مواطنو دول المجلس بالمعاملة الوطنية في أي دولة من الدول الأعضاء بحيث تتوفر لهم جميع المزايا التي تمنح للمواطنين في جميع المجالات وعلى وجه الخصوص المسارات العشر للسوق الخليجية وهي التنقل والإقامة والعمل في القطاعات الحكومية والأهلية والتأمين الاجتماعي والتقاعد وممارسة المهن والحرف ومزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمات وتملك العقار وتنقل رؤوس الأموال والمعاملة الضريبية وتداول الأسهم وتأسيس الشركات إضافة إلى الاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية فتحقق لمواطني دول المجلس المساواة في هذه المسارات وغيرها.

وأوضح الشحي أن اختيار موضوع “تعميق التكامل الاقتصادي” كمحور أساسي لملتقى رجال الأعمال الخليجيين نظرا لما يشكله الجانب الاقتصادي من أهمية على صعيد تعزيز إنجازات مجلس التعاون وصولا للتكامل المنشود حيث يشكل التنسيق والتكامل والترابط الاقتصادي بين الدول الأعضاء أحد الأهداف الاساسية لمجلس التعاون والتي من ضمنها وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين بما في ذلك الشؤون الاقتصادية والمالية والشؤون التجارية والجمارك والمواصلات والاتصالات والطاقة ودفع عملية التقدم العلمي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والثروات المائية .
وذكر الشحي أن وزارة الاقتصاد حرصت على أن يتمتع المعرض بالحيوية والجاذبية ليس فقط للمستثمرين والصناعيين ورجال الأعمال وإنما لعموم الجمهور وكافة زوار المعرض حيث تتضمن الفعاليات تنظيم مسابقات وسحوبات وجوائز قيمة مقدمة من الرعاة والشركاء ومن الوزارة أيضا ومنها مسابقة أجمل صورة خاصة بالمعرض والأجنحة المشاركة.

ولفت الشحي إلى أن الوزارة أنجزت قبل مدة كافية من انطلاق الحدث كافة الترتيبات والاستعدادات المتعلقة بتنظيمه على أكمل وجه .. منوها إلى أن وزارة الاقتصاد وإن كانت هي الجهة الرئيسية القائمة على تنظيم المعرض لكن التنظيم والاعداد يرتبط بفريق عمل متكامل.

وأشاد بجهود وتعاون الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ومسؤولي لجنة المعارض بدول المجلس والعديد من الشركاء الاستراتيجيين للوزارة داخل الدولة من جهات ومؤسسات محلية واتحادية وشركاء الوزارة في القطاع الخاص وخاصة الرعاة الذين أبدوا تجاوبا وحماسا وحرصا كبيرا على المساهمة في إنجاح هذا الحدث الخليجي الاقتصادي التجاري الاستثماري الهام.

وقال الشحي إن إقامة المعرض الخليجي في مركز إكسبو الشارقة يمنحه قيمة مضافة في ظل الخبرة التي يملكها القائمون على المركز في مجال تنظيم كبرى المعارض والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية وبما يمتلكه المركز من إمكانيات تقنية وساحات عرض وإدارات وأقسام متخصصة في التنظيم والتسويق والترويج على مستوى عال .. لافتا إلى التعاون البناء والفعال الذي أبدته إدارة المركز بما يعكس حرصها على تنظيم نسخة مميزة من المعرض الخليجي المشترك الخامس عشر.

من جانبه قال خالد بن كلبان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة دبي للاستثمار معقبا على المشاركة في المعرض أن دول مجلس التعاون الخليجي حققت خطوات ضخمة في قطاع الصناعة خلال السنوات الماضية وتعتبر المنطقة اليوم واحدة من الأسواق الأسرع نموا في العالم ويرحع ذلك إلى عدة عوامل أهمها بنيتها التحتية التي أنشأتها وفقا لأعلى المعايير العالمية.

وأوضح ابن كلبان أن تأسيس قطاع صناعي قوي في المنطقة يعتبر من أهم ركائز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بما في ذلك التجارة الخارجية، وهذا قد ساعد على إيجاد فرص نمو كثيرة للاقتصاديات الخليجية لا سيما في القطاع غير النفطي.

وأشار إلى أن دبي للاستثمار تعد واحدة من الشركات الرائدة في قطاع الصناعات التحويلية حيث تمتلك حضورا قويا في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي .. منوها إلى أن مشاركة دبي للاستثمار في في المعرض الخليجي المشترك الخامس عشر تعد فرصة كبرى لاستعراض خبراتها وإمكانياتها في مختلف القطاعات وكذلك من أجل إيجاد فرص لبناء شراكات مع الشركات المختلفة بالإضافة إلى التواصل مع المستثمرين المحتملين مما يؤدي إلى تعزيز تواجدها في كافة أنحاء المنطقة.

ويحظى المعرض الخليجي المشترك الخامس عشر برعاية ذهبية من شركة “نستله” ويشهد المعرض ـ الذي يحظى برعاية ذهبية من شركة “نستله” – مشاركة أكثر من 200 عارض من الشركات والمصانع الخليجية ويضم جناح الدولة تحت مظلة وزارة الاقتصاد أكثر من 70 جهة اتحادية ومحلية ومصانع وشركات ومصارف.

يذكر أن المعرض الخليجي المشترك الذي ينظم بشكل دوري كل عامين في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي كانت بداية انطلاقته في العام 1984 .

واستضافت دولة الكويت نسخته الأخيرة في شهر أبريل من عام 2007 قبل أن تتم إعادة إحياء فكرة تفعيل إقامته دوريا على ضوء قرار لجنة التعاون التجاري في اجتماعها الثاني والأربعين المنعقدة في يونيو 2010 والقاضي بالتأكيد على الاستمرار في إقامة المعرض المشترك في دول مجلس التعاون كل سنتين وتحت إشراف لجنة مسؤولي المعارض التجارية بدول المجلس .

كما أقرت اللجنة في اجتماعها السابع والأربعين المنعقد في مايو 2013 بالموافقة على إقامة المعرض المشترك الخامس عشر لدول مجلس التعاون في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى