هيئة الطرق والمواصلات بدبي تطلق خمسة تطبيقات ذكية تقدم 30 خدمة للمتعاملين

أعلن سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي إطلاق خمسة تطبيقات ذكية جديدة تقدم/ 30/ خدمة للمتعاملين تتيح لهم إنجاز العديد من المعاملات عبر أجهزة هواتفهم الذكية دون الحاجة لزيارة مراكز خدمة العملاء .

يأتي ذلك ذلك تنفيذا للمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله ” بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالميا بتقديم الخدمات للجمهور عبر الهاتف المحمول على مدار الساعة وعلى مدار الأسبوع والعام .

ومع إطلاق التطبيقات الجديدة يرتفع إجمالي عدد الخدمات الذكية لهيئة الطرق والمواصلات إلى /53/ خدمة يتم تقديمها عبر ثمانية تطبيقات ذكية.

أعلن ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة في فندق العنوان في دبى بحضور عدد من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات في الهيئة لإعلان الإطلاق الرسمي للتطبيقات الذكية الجديدة وتدشين الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة على الهواتف الذكية.

وصرح الطاير خلال تدشين الموقع الإلكتروني الجديد للهواتف الذكية أن هذا الإطلاق يأتي تنفيذا لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” في تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالميا خلال الثلاث سنوات القادمة كما يأتي تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي المشرف على مبادرة المدينة الذكية.

وأشار إلى أن المدينة الذكية التي يريدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هي تلك التي تضع راحة ورفاهية السكان في بؤرة اهتماماتها وتقدم خدماتها بكفاءة عالية من خلال التقنيات الحديثة والمتطورة والتي يعتبر التنقل الذكي أحد أهم أعمدتها.

وقال الطاير ان الهيئة وضعت راحة السكان ورفاهية العيش في دبي في قمة أولوياتها في تخطيط وتنفيذ المشاريع فقامت بتوظيف التقنيات الذكية لتقديم خدماتها للمتعاملين مؤكدا أن الهيئة وضعت فور إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة تحويل دبي لمدينة ذكية و برنامج مدينة دبي الذكية الذي يتكون من ثلاثة برامج فرعية هي برنامج الذكاء المؤسسي وبرنامج المواصلات الذكية وبرنامج المرور والطرق الذكية خارطة طريق طويلة وقصيرة المدى لتنفيذ هذه البرامج بما يحقق أهداف المدينة الذكية وأبرزها إسعاد الناس.

وتضمنت الخطة تنفيذ /22 /مبادرة من إجمالي/ 100 /مبادرة على مستوى دوائر وهيئات حكومة دبي وإطلاق ما لا يقل عن/ 200 /خدمة ذكية على أجهزة الهواتف الذكية مع نهاية عام/ 2015 /من إجمالي/ 1000 /خدمة ذكية على مستوى دوائر الحكومة جميعا وتسعى هيئة الطرق والمواصلات من خلال هذه التطبيقات إلى جعل دبي أفضل مدينة ذكية في أنظمة الطرق والمواصلات على مستوى العالم.

وأكد مطر الطاير أن التطبيقات الذكية الجديدة تغطي خمسة قطاعات هي التطبيق الذكي للسائقين والمركبات الذي يتيح للمتعاملين إنجاز مختلف معاملات ترخيص السائقين والمركبات وتطبيق المواقف الذكية في إمارة دبي بالإضافة إلى تطبيق خدمات قطاع الأعمال الذي يتيح لرجال الأعمال الاطلاع على المناقصات وطلب الإعلانات أو تأجير محلات المترو وغيرها وتطبيق نظام سالك الذكي الذي يسمح للمتعاملين الاستعلام وتعبئة الرصيد وعرض الرحلات إضافة إلى تطبيق المواصلات العامة.

وأوضح أن التوسع في تنفيذ التطبيقات والخدمات الذكية يسهم في تحقيق العديد من الأهداف وأهمها تطوير أنظمة النقل الجماعي وتعزيز دورها ورفع كفاءة أنظمة المرور والتغير في أساليب إنجاز الأعمال والمعاملات بحيث يصبح من الممكن إنجاز الكثير من المعاملات والتسوق دون الحاجة للقيام بأية رحلات من خلال الخدمات والتسوق الإلكتروني إلى جانب زيادة الدور الذي تؤديه قنوات التواصل الاجتماعي في اختيار وسائل التنقل التي يستخدمها الناس والتأثير في التوزيع الجغرافي للسكان الذي يزيد التركيز حول محطات النقل الجماعي الرئيسة.

وذكر أحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص رئيس فريق الإشراف على تنفيذ خارطة الطريق المتكاملة للتحول إلى الحكومة الذكية أن من أهم الخدمات الذكية التي سيتم طرحها خدمة تجديد ملكية المركبة وتجديد رخصة القيادة ودفع المخالفات وطلب إصدار الشهادات الخاصة بالمركبات أو السائقين وكذلك إضافة رصيد إلى بطاقة /نول/ والاطلاع على رصيد /نول/ و إطلاق الجيل الثاني من خدمة دفع رسوم مواقف السيارات عن طريق الرسائل النصية أو من خلال بطاقات الائتمان وخدمات سالك المختلفة مثل الاستعلام عن الرصيد عرض الرحلات الاستعلام عن المركبات وخدمات قطاع الأعمال المتمثلة في طلب إعلانات تجارية وطلب استئجار محلات تجزئة التي تصب جميعها في مصلحة المتعاملين سواء مواطني الدولة أو المقيمين أو السائحين أو ذوي الإعاقة أو الشركات والمؤسسات إضافة إلى جميع مستخدمي الطرق ووسائل المواصلات العامة.

**********———-********** وأضاف ان الهيئة تحرص على أن تعمل هذه التطبيقات الذكية بشكل فعال ودقيق وأن تتمتع بتصاميم معبرة لذا تم توجيه الدعوة لعدد من طلبة الجامعات للمشاركة في تصميم هذه التطبيقات واختبارها والاستئناس بآرائهم وأفكارهم وهي خطوة تهدف إلى نشر ثقافة إشراك المتعاملين للوصول إلى خدمات ذكية عالية الجودة.

واستعرض بهروزيان خصائص ومزايا التطبيقات الذكية الجديدة حيث يتميز التطبيق الذكي الخاص بالسائقين والمركبات بأنه أسرع وسيلة لتوفير البيانات في وقت إدخالها متضمنة النص والأرقام والصور والتواقيع والمواقع من خلال نظام التتبع وبكفاءة عالية كما يقوم التطبيق الذكي تلقائيا بمزامنة البيانات في الخلفية ويخزنها على قاعدة البيانات يمكن للمستخدمين الوصول إليها في التطبيق دون الاتصال وتتميز هذه الخدمة بتقليل الوقت والجهد وسهولة الاستخدام مما يساعد على التكيف مع الخدمة الجديدة من خلال التطبيق المعروض والتعرف الفوري على بيانات العملاء عن طريق مسح الرمز /الباركود/ وهي خاصية مميزة لا تستخدم في العديد من التطبيقات الذكية وأشار إلى أن التطبيق يتيح للمتعاملين إنجاز عشر خدمات هي: طلب إصدار رخصة قيادة بدل فاقد أو تالف وطلب تجديد رخصة قيادة وطلب إصدار شهادة متعلقة بالسائق مثل وجود أو عدم وجود ملف مروري بالنظام المروري بدبي وشهادة سنوات خبرة سواقة وتحويل العميل للفحص الطبي للتأكد من قدرته على السواقة وطلب ملكية مركبة بدل فاقد أو تالف وطلب تجديد ملكية مركبة وطلب تجديد ملكية مركبة مع تغيير رقم اللوحة وطلب شراء رقم مميز إلى جانب الاستعلام عن المخالفات ودفعها عن طريق رقم المخالفة أو رقم رخصة القيادة أو رقم اللوحة أو رقم الملف المروري والحصول على شهادة امتلاك أو عدم امتلاك مركبة أو براءة ذمة للمركبة من المخالفات والقيود وإصدار شهادة ملكية لوحة رقم مميز بدل فاقد أو تالف.

أما تطبيق مواقف السيارات الذكي في إمارة دبي فيوفر تسع خدمات هي التعرف على رمز المنطقة بشكل تلقائي مع عرض خريطة توضح المواقف الخاضعة للرسوم في إمارة دبي وإمكانية تحديد موقع الموقف لمعرفة رقم المنطقة فيه ودفع رسوم المواقف من خلال البطاقات الائتمانية دون احتساب أو خصم رسوم الخدمة الإضافية مع إمكانية دفع الرسوم عن طريق الرسائل النصية وإمكانية دفع رسوم المواقف لمركبات الإمارات الأخرى دون الحاجة للتسجيل في الخدمة توفير سجل خاص بالتذاكر الإلكترونية السابقة /التي تم استخدامها/ وسهولة الحصول عليها وخدمة الإشعارات التلقائية للعملاء لإحاطتهم علما بمجانية المواقف خلال الإجازات الرسمية .

من جانبه أوضح عبد الله البستكي مدير إدارة تقنية المعلومات في الهيئة إن تطبيق /سالك/ الذكي يتيح للمتعاملين الحصول على تسع خدمات هي الاستعلام عن الرصيد وعرض رحلات /سالك/ لفترة زمنية محددة والمركبة المرغوب عرض رحلاتها وعرض قائمة بجميع مخالفات سالك أو قائمة الرحلات غير المدفوعة التي ستتحول إلى مخالفات في حال عدم تعبئة رصيد كاف إضافة إلى الاستعلام عن المركبات باستخدام رقم بطاقة سالك أو باستخدام رقم لوحة المركبة أو إمكانية عرض جميع المركبات المدرجة في حساب سالك الخاص بالعميل وإنشاء حساب إلكتروني جديد يتيح للعميل إدارة حساب سالك الخاص به بحيث يستطيع إضافة مركبة وتعبئة حسابه وعرض سجل رحلاته ومخالفاته وتعبئة رصيد سالك وإعادة تعبئة حساب سالك بإدخال رقم بطاقة إضافة رصيد سالك أو القسيمة الإلكترونية كما يمكن استخدام الكاميرا الخاصة بالهاتف لالتقاط صورة لرقم بطاقة إضافة الرصيد وسوف يقوم نظام التعرف على الحروف في التطبيق بقراءة الرقم وإدخاله أوتوماتيكيا وإضافة رصيد لحساب سالك الخاص بصديقك باستخدام بطاقة تعبئة رصيد سالك أو من خلال القسيمة الإلكترونية وإضافة مركبة جديدة على حساب مسجل حيث يستطيع العميل من خلال هذه الخدمة إضافة بطاقة سالك جديدة إلى حساب سالك الحالي الخاص به.

وقال ان تطبيق المواصلات العامة /نول/ يتيح للعميل الاطلاع على رصيد بطاقة /نول/ والحصول على بطاقة /نول/ الشخصية بجميع فئاتها ومتابعة الطلب وتحويل بطاقة /نول/ الفضية والذهبية الى بطاقة شخصية للاستفادة من خدمات /نول/ الإلكترونية وحماية الرصيد وإضافة رصيد إلى بطاقة /نول/ والدفع من خلال بطاقة الائتمان فيما يوفر تطبيق خدمات قطاع الأعمال في المرحلة الأولى خمس خدمات متمثلة في الاطلاع على المناقصات الحالية والمستقبلية والاطلاع على إجراءات العطاءات وطلب تصريح هدم مبنى أو إنشاء وتشييد مبنى وطلب إعلانات تجارية في مترو دبي وطلب استئجار محلات تجزئة في محطات مترو دبي وخدمة الإحلال لمركبات الأجرة والحافلات المدرسية والمركبات الفخمة /الليموزين

وام

شاهد أيضاً