نهيان بن مبارك يكرم الشخصيات البارزة في حفظ وتوثيق التراث

 

يكرم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع غدا ” الخميس ” في قلعة الفجيرة خمس شخصيات إماراتية كان لها الدور البارز في حفظ و حماية وتوثيق التراث الإماراتي على مدى الـ/ 40 / عاما الماضية .. وذلك على هامش فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان ” تراث الإمارات ” الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع تحت شعار “الحرف والمهن التراثية “.

وتقام الفعاليات تزامنا مع الاحتفالات بـ “اليوم العالمي للتراث ” تحت رعاية و حضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.

والمكرمون هم عيد الفرج الرميثي خبير في مجال الموسيقى الشعبية وباحث في مجال التراث غير المادي وسيف خلف المطري رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة للفنون الشعبية وسبران عبيد راشد القبيسي رئيس مجلس إدارة أبوظبي للفنون الشعبية والمسرح وخميس عبدالله خميس الخديم الباحث في مجال التراث الشعبي وخلفان محمد خلفان النقبي الباحث في مجال التراث الشعبي .

وقالت سعادة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالإنابة..إن اهتمام الوزارة بمهرجان الإمارات للتراث يأتي من منطلق حرصها على حماية وحفظ التراث الإماراتي الأصيل بحيث تتعرف عليه الأجيال الجديدة كأحد أهم مكونات الهوية الوطنية مشيرة إلى أن تكريم معاليه لعدد من الشخصيات التي بذلت جهودا مقدرة في مجال التراث يحمل معاني الوفاء لكل من أسهم في حفظ وحماية التراث الإماراتي المادي وغير المادي .

وأشارت الصابري إلى أن مهرجان ” تراث الإمارات” يحظى بمشاركة أكثر من” 23 “جهة ومؤسسة إتحادية ومحلية وخاصة إضافة إلى/ 29 / جمعية متخصصة في التراث والفنون الشعبية تقدم عروضها على مدى أربعة أيام في كافة فنون التراث الإماراتي الذي يحمل سمات البيئات المختلفة بالدولة مؤكدة أن اليوم الأول يضم أكثر من 39 فعالية مختلفة منها المعرض التراثي ومسابقات الألعاب الشعبية والحرف اليدوية ومسابقات الصور التراثية إضافة إلى العروض المتنوعة .

وأوضحت أن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ستنظم العديد من الورش التدريبية في الحرف والمهن التراثية خلال المهرجان لطلاب وطالبات المدارس لممارسة هذه الفنون التراثية وذلك بدافع المحافظة على التراث الإماراتي الأصيل وتفعيله في مختلف المناسبات لما له من أهمية باعتباره الإرث الذي تركه الأجداد للأحفاد فضلا عن ترسيخه في ذاكرة الأجيال المتعاقبة.

وأكدت الصابري أن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع تضع التراث وحمايته وحفظه وتوثيقه ونقله إلى الأجيال القادمة ضمن أهم أولوياتها حيث تنظم الوزارة مئات الفعاليات على مدار العام بالتعاون مع المدارس والجامعات ومؤسسات الدولة لكي تصل رسالتها إلى الجميع .

 

وام

شاهد أيضاً