نهيان بن مبارك يفتتح معرض “اكسر بيضة” الخيري

وصف معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع فكرة معرض “اكسر بيضه” بانها فكرة جديدة ومبدعة وغير تقليدية.

وأشار معاليه في تصريح لـ/وام/ الى ان المعرض الذي افتتحه مساء امس بفندق سوفيتل ابوظبي ويستمر حتى نهاية الشهرالحالي تميز ايضا بالجمع بين عالمية الفنانين المشاركين فيه والهدف الخيري ولم يقتصر فقط على تقديم رسومات فنية منقوشة او محفورة على بيض زجاجي بحجم كبير.

وقال معاليه ان المعرض يضم لوحات جميلة لـ 18 فنانا عالميا منهم عشرة إماراتيين من/ آرت هب أبوظبي/ تجمعوا معا لغرض خيري انساني هو تنظيم حملة خيرية من ريع اللوحات لصالح اطفال مؤسسة تحقيق امنية.

واضاف معاليه ان هؤلاء الفنانين تمكنوا من ان يعبروا كل بطريقته الخاصة واظهار ابداعاتهم الفنية المبتكرة حول رمزية البيض في تكوين بدايات الخلق واصله الواحد.

وتابع ان البيضة تظهر هذه البدايات الحياتية وتجددها مشيرا الى ان كل فنان من المشاركين في المعرض عبر باسلوبه الخاص وبشكل مبدع متطور ومختلف عن زملائه وخرجوا جميعا عن المألوف والتقليدي في الفن.

واكد معاليه انه من الضروري الخروج عن المالوف والرتابة بحثا عن التجديد والتطوير وبحثا عن الاستقلالية وعدم التبعية لهذا النمط او ذاك بهدف الحياة في العالم وتجددها.

ولفت معاليه الى ان الفنانين اسهموا بلوحاتهم الفنية هذه في العمل التطوعي الانساني لصالح مؤسسة تحقيق امنية لفئة الاطفال الذين يعانون من الامراض المستعصية ويحتاجون الى الاهتمام بهم صحيا ونفسيا وانسانيا.

واكد معاليه انهم بعملهم هذا يعبرون عن وعيهم كفنانين ويبينون ايضا تكاتف ورقي المجتمع الذي يهتم بهذه الفئة من الاطفال ويعمل على مساعدتهم ورفع المعاناة عنهم دون تمييز بينهم من حيث الدين او اللغة او العرق.

وختم معاليه تصريحه مؤكدا ضرورة تنمية ثقافة البذل والعطاء في كل مجالات الحياة اليومية لازالة الكثير مما تعانيه الانسانية من اهوال وشرور ومحن وامراض.

بعد ذلك تجول معاليه والشيخ شخبوط بن نهيان ال نهيان واحمد اليافعي صاحب /آرت هب/ وعدد من مسؤولي الفندق في قاعة المعرض حيث استمع من الفنانين الى شرح حول لوحاتهم ورمزيتها الفنية.

ويحتوي المعرض على لوحة اشترك في اعدادها ورسمها الشيخة فاخرة بنت خليفة بن حمدان آل نهيان والشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان.

كما يضم لوحات اخرى لفنانين اماراتيين كبار مثل الفنان محمد الاستاد وعزة القبيسي ومحمد الأسعد ووفاء خازندار ونسيم الماجد وسمية السويدي.

ويشارك في المعرض من خارج الدولة عشرة فنانين عالميين من هنغاريا و الأردن وباكستان وفنلندا والسويد وطفلان شقيقان من الهند.

وسيجمع المعرض التبرعات لمدة اسبوعين لصالح الحملة الخيرية لصالح أطفال وعائلات مؤسسة تحقيق أمنية.

وكانت الشيخة اليازية اقترحت فكرة التبرع هذه لانجاح حملة دعم “أطفال تحقيق أمنية” من خلال تقديم قطعة فريدة في هذه الحملة لصالحهم.. واستخدم الفنانون في لوحاتهم بيضا من فايبر الزجاج بقياس/ 50ر12 / سم بـ 35 سم إضافة إلى “بيضة الخوص” و “بيضة السادو” لنساء صندوق خليفة لتطوير المشاريع ليترجموا بذلك رمزية البيض اي البدايات الجديدة وفكرة الشباب الدائم.

ويهدف المعرض الى الكشف عن الموهوبين وإستخدام مواد وتقنيات إماراتية تقليدية بطريقة مبتكرة والتوعية العامة بالفنون والحرف والأفكار المبتكرة والخلاقة ودعم مؤسسة تحقيق أمنية عن طريق التبرعات.

وسوف ينتقل المعرض بعد ذلك الى دبي كما سيستضيف /آرت هاب أبوظبي/ في وقت لاحق مزادا خاصا للبيض بالحجم الطبيعي لهواة جمع البيض الخاصين والعامين وسيمنح جائزة مالية للفنان الحاصل على أعلى مزايدة يتم التبرع بجزء منها لأطفال مؤسسة تحقيق أمنية.

وقال احمد اليافعي ان البيض يستخدم في الكثير من الثقافات كرمز للتحول البدايات الجديدة وأهم من ذلك الشباب الأبدي.. واضاف ان آرت هاب أبوظبي يفخر بدعم هذه المبادرة من سوفوتيل كورنيش أبوظبي حيث وجدنا فكرة “البيض” وإستخدامه كلوحة مثيرة للإهتمام لفنانينا ولتوصيل أهمية التصور الحقيقي لمفهوم “البيض” في مؤسسة تحقيق أمنية.

من جهته اشاد هاني الزبيدي الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحقيق امنية بالجهود المبذولة في المعرض لصالح اطفال المؤسسة.

وقال ان هذه الجهود تضاف الى الجهود الكبيرة التي تبذلها الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان الرئيسة الفخرية للمؤسسة لتذليل الصعوبات التي تواجهها حرصا منها على زرع الامل والبسمة لدى الاطفال المرضى.

من جانبها قالت اليساندرا بيل مديرة التسويق والاتصال بفندق سوفوتيل أبوظبي أن استضافة الفندق لهذا المعرض تمثل تعاونا فريدا من نوعه مع الفنانين لإيصال افكارهم وتصورهم لمعنى رمز البيضة بإستخدام 18 قطعة المتماثلة من فايبر الزجاج الجميلة.

وام

شاهد أيضاً