نزارباييف يفوز بولاية رئاسية جديدة

وام-ENN- فاز الرئيس نور سلطان نزارباييف بولاية رئاسية جديدة لجمهورية كازاخستان بعد حصوله على / 97.5 / في المائة من الأصوات في الانتخابات التي جرت يوم أمس ” الأحد “.

وذكرت اللجنة الانتخابية المركزية الكازاخية..أن نسبة التصويت بلغت أكثر من/ 95 / في المائة عند إغلاق صناديق الاقتراع في الساعة التاسعة مساء أمس..ويتوقع أن تعلن النتائج الرسمية في وقت مبكراليوم الإثنين.

وقالت يوليا كوشينسكايا من معهد الديموقراطية للأبحاث .. إن نتائج المرشحين جاءت على الشكل التالي : / 97.5 / في المائة لنزارباييف و/ 0.63 / في المائة لابيغازي كوساينوف و/ 1.8 / في المائة لتورغون سيزديكوف.

وكان الرئيس نور سلطان نازارباييف قد وعد بإجراء إصلاحات دستوريه في حال فوزه بالانتخابات.. وقال عقب الإدلاء بصوته في مركز الاقتراع في العاصمه آستانا ” إنه إذا جدد الكازاخيون ثقتهم بي فإن الخطوه الأولى التي ساتخذها هي الإيعاز بتشكيل لجنة لإجراء خمسة إصلاحات مؤسساتية وهو ما يتطلب تغييرات تشريعية ودستوريه “.

وأعرب عن ثقته في أن الكازاخيين سيصوتون في المقام الأول للتطوير المستدام لبلدهم وتحسين معيشة المواطنين وثانيا من أجل استقرار البلاد و تأييد السياسة التي مارستها الدولة تحت قيادته.

وأجمع عدد من الناخبين الكازاخيين في لقاءات أجرتها معهم وكالة أنباء الإمارات ” وام ” .. على أن الأمن والاستقرار ومواجهة الأزمة الاقتصادية التي فرضتها أسعار النفط عالميا هو التحدي الأبرز الذي يواجه جمهورية كازاخستان حاليا.

وعبر الناخبون عن ثقتهم بالرئيس نور سلطان نزارباييف – 74 عاما – الذي يحكم كازاخستان منذ عام 1991.

يذكر أنه كان من المفترض إجراء الانتخابات الرئاسية خلال عام 2016 إضافة إلى الانتخابات البرلمانية ولتجنب إجراء انتخابات مرتين في عام واحد تم تبكير الانتخابات الرئاسية.

ويأمل الناخبون أن تسهم الانتخابات المبكرة في تنفيذ الخطط الموضوعة ورفع مستويات المعيشة والرفاهية في بلدهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى