ملكة وقادة بريطانيا يحيون مئوية غاليبولي

بي بي سي-ENN-تحي بريطانيا ذكرى مرور 100 عام على حملة غاليبولي، التي حاولت خلالها القوات البريطانية غزو تركيا واحتلال إسطنبول عاصمة الإمبراطورية العثمانية آنذاك، إبان الحرب العالمية الأولى.

وسوف تحضر ملكة بريطانيا والأمير وليام وزعماء الأحزاب العرض العسكري في النصب التذكاري بوايت هول، في و قت لاحق، وذلك قبيل إقامة قداس في كنيسة وستمنستر.

وأقيمت طقوس الاحتفالات في تركيا وأستراليا ونيوزيلندا وبريطانيا بمناسبة إنزال قوات الحلفاء على شواطئ غاليبولي، قبل 100 عام.

وسيشارك رئيس الحكومة المحلية في اسكتلندا، نيكولا ستورجيون، والسكرتير الاسكتلندي أبستير كارمايكل، المحاربين القدامى وشخصيات عامة في إحياء الذكرى في قلعة ادنبرة.
الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا ألقى خطابا في احتفال تركيا بذكرى معركة غاليبولي
الأميرة آن تضع إكليلا من الزهور على نصب في الهايد بارك بلندن أثناء إحياء ذكرى غاليبولي

وفي وقت سابق شارك الأمير تشارلز، ولي عهد بريطاننا وأمير ويلز، مع نجله الأمير هاري في احتفال أقيم في موقع النصب التذكاري في أنزاك بتركيا.

وسوف تنضم الملكة عند القبر الأجوف إلى المحتفلين بالذكرى إذ سيقف الجميع دقيقتي صمت تكريما لـ 131 ألف جندي قضوا خلال حملة غاليبولي بمن فيهم 25 ألف جندي بريطاني، بالإضافة إلى وضع أكاليل الزهور.

وستحضر الملكة ودوق ادنبرة (لقب زوج الملكة)، راعي جمعية غاليبولي، قداسا في كنيسة وستمنستر، وأثناء الحضور ستضع الملكة إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول.

شاهد أيضاً