ملتقى “ساند” التوعوي حول الإسعافات الأولية بكلية الامارات للتكنولوجيا

ابوظبي – ENN

 نظم ادارة شؤون الطلبة فى كلية الإمارات للتكنولوجيا بالتعاون مع برنامج ” ساند ” في مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب ملتقى  توعويا حول الاسعافات الاولية  لطلبة الجامعات .

وقال عميد الكلية الدكتور محمد صمودة : هدف الملتقى لنشر ثقافة الاسعافات الاولية سعياً لنشرالوعي الصحي لثقافة الاسعافات الاولية والتي قد تكون سبباً في انقاذ حياة أشخاص عندما يتعرضون لظروف طارئة اومفاجأة دون سابق انذار، مؤكدا ان للأسعافات الأولية  لها الدور في الحد من فقدان أرواح المصابين وتخفيف حدة الاصابات لحين تلقي العلاج في المستشفى وهدف الملتقى أيضاً إلى تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية  لما لذلك من أثر بالغ في رفع مستوى ثقافة الفرد وللنهوض بدوره الذي يقوم به في المجتمع حيث تعرف الطلبة على كيفية تقديم الاسعافات الاولية بطريق صحيحة .

وقام الأستاذ محمد عطية ،رئيس قسم شؤون الطلبة بتكريم مسعود الحوسني ممثل البرنامج ومشرف الملتقى والبيانات العملية له على مجهوده الطيب، واسلوبه المميز في توصيل المعلومة بسهولة وإدارة الحوار معهم بشكل فعال مما أسهم في إستيعابهم لموضوع الملتقى .

وقد تأسس برنامج “ساند” في إطار برنامج “تكاتف” للتطوع الاجتماعي  التابع لمؤسسة الامارات لتنمية الشباب عام 2010، ويركز البرنامج تحديدًا على الاستجابة لحالات الطوارئ، ويهدف إلى تمكين المواطنين من المساعدة في أوقات الحاجة، فالزلازل أو الفيضانات أو الكوارث الصناعية قد تضرب أي مكان في العالم، كما أنها تؤثر على المجتمع بأكمله وتهتم بها كافة شرائحه. ويهدف برنامج “ساند” إلى تمكين كافة أفراد المجتمع من مساعدة ودعم بعضهم البعض في مثل هذه المواقف. ويمكن للجميع، حتى مع عدم وجود أية خلفية مهنية، السعي لتحقيق الرفاهية الاجتماعية لمن يعيش حولهم.

ولتحقيق هذا الهدف، يوفر برنامج “ساند” دورات تدريبية لكل من تجاوز 18 عامًا ويعيش في دولة الإمارات، وتوضح دورات التدريب للمتطوعين الخطوات العملية للاستجابة لحالات الطوارئ، بالإضافة إلى تجميع طاقات الفئات المختلفة على تنوع خلفياتهم الاجتماعية لتحقيق هدف واحد ألا وهو مساعدة الآخرين. ويتم تنظيم البرامج التدريبية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والطوارئ بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي ووزارة الداخلية وجامعة أبوظبي ووزارة الدفاع المدني في السويد وفريق إدارة الطوارئ المجتمعي الأمريكي.

ويهتم “ساند” في المقام الأول بتوفير التدريب على كيفية الاستجابة للطوارئ حيث يشعر الإنسان بالأمان حتى مع وجود حالة طوارئ، حينما يكون على دراية بكيفية الاستجابة للموقف والتعامل معه، ومساعدة الآخرين وإنقاذ حياة المتضررين، ومن هذا المنطلق،. ويوفر برنامج “ساند” التدريبي المعرفة العملية والنظرية للتعامل مع الطوارئ، لكل من يرغب في الانضمام للفريق التطوعي للاستعداد للطوارئ، أو تعلم كيفية الاستجابة في حالات الطوارئ الفردية.

ويحصل المتطوعون الذين يكملون الدورات التدريبية على شهادة باعتماد مهاراتهم، والمشاركة في دورات التذكير والتدريبات التي تعقد من حين لآخر للحفاظ على مستوياتهم.

يتألف المستوى الأول من التدريب للمتطوعين من 35 ساعة من التدريب المجتمعي لاستجابة الطوارئ، ويشمل ذلك الاستعداد للكوارث والمهارات القيادية والعمليات الطبية في حالات الكوارث وإطفاء الحرائق وعلم نفس الكوارث والبحث والإنقاذ وتحديد أولويات الإنقاذ .

وللحصول على شهادة التدريب، يجب على المتدربين في المستوى الأول من برنامج “ساند” اجتياز الاختبار، بما في ذلك التدريب الوهمي للتعامل مع الكوارث. وتفوض الشهادة المتطوعين مساعدة الأفراد والجهات في حالات الطوارئ، بناءً على تعليمات الجهات المشاركة في جهود الوقاية من الكوارث.

أما المستوى الثاني من البرنامج فهو يزود المتدربين بمعارف وتدريب أكثر تعمقاً، بحيث يمكّنهم من العمل كأعضاء في فرق الاستجابة للطوارئ وإدارة الأزمات والفريق التطوعي للاستعداد للطوارئ.

يساعد الفريق التطوعي للاستعداد للطوارئ ” ساند ” الجهات المسؤولة في إدارة جهود الاستجابة للطوارئ وتنسيقها، لا سيما في المناطق المحلية المحددة، وللانضمام إلى هذا الفريق، يجب على المتطوعين الحاصلين على شهادة اجتياز المستوى الأول حضور دورات تدريبية إضافية مدتها 30-35 ساعة، حيث يتم مناقشة الاتصالات في الأزمات وإدارة المتطوعين التلقائيين والإسعافات الأولية المتطورة (بما في ذلك استخدام معدات القلب في حالات الطوارئ ومزيلات الرجفان الخارجية المؤتمتة) وتنظيم الفريق والتوجيه المحلي والقيادة العامة وبناء الفريق.

وبعد التدرب على مواجهة إحدى حالات الطوارئ الوهمية، سوف يحصل المتطوعون الناجحون على شهادة متطورة ويصبح بإمكانهم الانضمام للفريق التطوعي للاستعداد للطوارئ، وابتداءً من المستوى الثاني، يمكن للمتطوعين الاختيار بين أكثر من مجال تخصصي، مثل إطفاء الحرائق والإسعافات الأولية والاتصالات اللاسلكية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى